مُعَلَّقَةُ الطَّلَلِ الْيَتِيمْ

شعر / أد محسن عبد المعطي محمد عبد ربه

مُعَلَّقَاتِي الثّلَاثُمِائَةْ {63}مُعَلَّقَةُ الطَّلَلِ الْيَتِيمْ لمحسن عبد المعطي محمد عبد ربه و قصيدة طَرَقَتْ على عِلل الكرى أَسماءُ.. ابن الزقاق البلنسي على أنغام بحر الْكَامِلِ التَّامْ
بقلم / الشاعر الدكتور والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه..شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة
{1} مُعَلَّقَاتِي الثّلَاثُمِائَةْ {63}مُعَلَّقَةُ الطَّلَلِ الْيَتِيمْ
الشاعر الدكتور والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه..شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة
1- يَا هَلْ تُرَى قَدْ يَمَّمَتْ أَسْمَاءُ = سَأَلَتْ عَلَى قَلْبٍ بَرَاهُ الدَّاءُ ؟!!!
2- عَاجَتْ عَلَى الطَّلَلِ الْيَتِيمِ وَمَلَّسَتْ = تَمْلِيسُهَا فِي الْمُلْهَمِينَ شِفَاءُ
3- يَا أَنْتِ يَا أَطْيَابُ حُبٍّ طَاهِرٍ = أَهْفُو لَهُ وَتُجِيبُنِي الْأَصْدَاءُ !!!
4- يَا أَنْتِ يَا خَفَقَاتِ قَلْبٍ نَاضِجٍ = زَرَعَ الْحَنَانَ وَطَيْفُهُ أَنْوَاءُ !!!
5- يَا أَنْتِ يَا نَسَمَاتُ حُبٍّ عَاطِرٍ = تَشْتَاقُ طِيبَ جَمَالِهِ الْأَنْحَاءُ !!!
6- يَا أَنْتِ يَا نَبْعَ الْحَنَانِ أُجِلُّهُ = وَتَذُوبُ فِي خَفَقَاتِهِ الْأَرْجَاءُ !!!
7- يَا أَنْتِ يَا جَفْنَ الْغَزَالِ رَمَقْتُهُ = أَخَذَ الْفُؤَادَ وَتَاقَتِ الْأَعْضَاءُ !!!
8- يَا أَنْتِ يَا نَظَرَاتِ ظَبْيٍ قَاتِلٍ = عَيْنَاهُ بَحْرٌ زَاخِرٌ وَصَفَاءُ !!!
9- أَهْوَاكِ يَا قَمَرَ الْمَحَبَّةِِ هَائِماً = وَضِيَاكِ سِحْرٌ دَائِمٌ وَنَقَاءُ
10- أَنْتِ النَّعِيمُ بِجَنَّةٍ أَخَّاذَةٍ = حُورِيَّةُ أَلْحَاظُهَا حَوْرَاءُ
11- أَحْيَا بِهَا وَبِسِحْرِهَا وَجَمَالِهَا = وَتَتِيهُ فِيهَا وَجْنَةٌ شَمَّاءُ
12- اَلْعِشْقُ يَبْقَى يَانِعاً فِي فَرْعِهَا = وَتَتِيهُ بَينَ سَمَائِهِ الْوَرْقَاءُ
13- وَالْعَاشِقُونَ يُهَاجِرُونَ بِطَوْعِهِمْ = تَأْتِيهِمُ بِقُلُوبِهِمْ عَنْقَاءُ
14- يَا فَلْذَةَ الْقَلْبِ الْمُحِبِّ تَمَهَّلِي = تَتَأَمَّلِ الْجَسَدَ الْبَهِيَّ دِمَاءُ
15- دَبَّ الْهَوَى لَكِ فِي فُؤَادِي بَغْتَةً = وَأَتَتْكِ مِنْ آهَاتِهِ أَنْدَاءُ
16- أَهْوَاكُمُ وَهَوَاكِ يُحْيِي مُهْجَتِي = وَتَطِيرُ بَيْنَ فَضَائِهِ آلَاءُ
17- سِيرِي حَيَاةَ الْقَلْبِ بَينَ هَنَاجِرِي = تَشْتَاقُ مِنْكِ مَرَابِعٌ فَيْحَاءُ


18- أَنَا طَائِرٌ مُتَرَبِّعٌ فَوْقَ الْعُلَا = تَهْوَاكِ مِنِّي عِزَّةٌ وَإِبَاءُ
19- يَا مُقْلَةَ الْقَلْبِ الْيَتِيمِ تَدَلَّلِي = تَاقَتْ إِلَيْكِ حَدَائِقِي الْغَنَّاءُ
20- أَنَا مَا رَضِيتُ سِوَاكُمُ لِصَبَابَتِي = تَهْفُو إِلَيْكُمْ فِي الْهَوَى أَضوَاءُ
21- أَنَا فِي الْهَوَى قَيْسٌ وَأَنْتِ حَبِيبَتِي = شَهِدَتْ بِحُبِّي يَسْتَوِي الْغَبْرَاءُ
22- يَا لَيْتَ حُبِّي عَاشِقٌ مُتَدَلِّلٌ = يَدْرِي الْهَوَى وَتَحُفُّهُ الْهَيْجَاءُ
23- حَتَّى يُفِيقَ مِنَ الْهَوَى مُتَشَجِّعاً = وَتَزُورَنِي بِغَرَامِهَا الْكَعْبَاءُ
24- دَئِبَتْ تُدَلِّلُنِي وَتَلْثُمُ وَجْنَتِي = وَتَقُولُ: “ذُقْ فَالْعَاشِقُونَ سَوَاءُ
25- إِنِّي أَذُوبُ صَبَابَةً وَتَشَوُّقاً = لَكَ يَا حَبِيبِي وَالدُّنَا شُعَرَاءُ
26- لَوْ كُنْتَ تَدْرِي صَبْوَتِي لَعَذَرْتَنِي = وَرَحِمْتَنِي وَاهْتَزَّتِ الرُّحَمَاءُ
27- وَلَسِرْتَ فِي دَرْبِي وَشَوْقِ حُشَاشَتِي = وَتَصَارَعَتْ بِفُؤَادِكَ الْأَشْلَاءُ
28- حُبِّي تَعَالَ وَغُصْ بِحَقْلِي تَائِهاً = وَأَنَا الدَّلِيلُ تَزُفُّنِي الشَّيْمَاءُ
29- وَسَأَلْتُ عَنْكِ مَفَاتِحِي وَذَخَائِرِي = حَتَّى اسْتَقَرَّ مَعَ الْقُلُوبِ شَقَاءُ
30- يَا حُبَّ عُمْرِي أَيْنَ أَنْتِ بِدَاخِلِي؟!!! = بَلْ أَيْنَ طَيْفُكِ ؟!!!..ضِحْكَةٌ عَذْرَاءُ؟!!!
31- إِنِّي أَتُوقُ لِلَمْسَةٍ مِعْطَاءَةٍ = تَهَبُ الْجَزِيلَ كَلَامُهَا إِحْلَاءُ
32- إِنِّي أَتُوقُ لِغَمْزَةٍ بَسَّامَةٍ = تَجْتَاحُنِي وَحُرُوفُهَا إِنْشَاءُ
33- إِنِّي أَتُوقُ لِرَجْفَةٍ فِي جُعْبَتِي = تُرْضِي الْحَنِينَ وَلَيْسَ فِيهِ غَلَاءُ
34- إِنِّي أَتُوقُ لِهَمْسَةٍ لَا تَنْحَنِي = إِلَّا لِقَلْبِكِ وَالْمَزِيدُ لِقَاءُ
35- إِنِّي أُفَكِّرُ فِي اللِّقَاءِ وَلَيْتَنِي = أَجْتَازُ عَصْرَكِ وَالدُّمُوعُ شِرَاءُ
36- فَتَرَقَّصِي وَتَدَلَّلِي وَاسْتَمْتِعِي = وَارْنِي إِلَيَّ فَلَفْتَتِي إِصْغَاءُ
37- أَثْنِي عَلَيَّ وَتَوِّجِينِي حُلْوَتِي = بِلِقَاءِ قَلْبِكِ وَالرَّنِينُ نِدَاءُ
38- دَارَتْ عَلَيَّ دَوَائِرٌ وَلَقَمْتُهَا = وَفَتَحْتِ قَلْبَكِ وَالسِّنُونَ مَضَاءُ
39- يَا حُلْوَةَ الْعَيْنَيْنِ وَالشَّفَتَيْنِ يَا = بَحْرَ الْهَنَا وَالْقَلْبُ فِيهِ عَنَاءُ
40- كَمْ ذُبْتُ فِيكِ وَأَسْعَدَتْنِي شَرْبَةٌ = مِنْ نَهْرِ فِيكِ وَفَيْضُهُ اسْتِشْفَاءُ
41- إِنِّي أُحِبُّكِ فَاخْلَعِي غَسَقَ الدُّجَى = وَتَأَمَّلِينِي طَالَ الِاسْتِشْقَاءُ
42- لَحْنِي يُنِيرُ الْحُبَّ فِي خَفَقَاتِهِ = تَعِبَ الْمُتَيَّمُ وَاسْتَفَاقَ عَلَاءُ
43- بَعْدَ اصْطِبَاحِ شِيَاهِهِ بِغَرِيمِهَا = يَسْبِي وَتَضْرِبُ مِحْنَةٌ شَعْوَاءُ
44- وَأَنَا أُدَوِّنُ فِي الْقَصَائِدِ غَادَتِي = مِنْ لَحْنِ قَلْبِكِ قَدْ سَقَتْهُ سَمَاءُ
45- لِثَقَافَةٍ بِصَفَائهَا وَنَقَائِهَا = غَنَّى بِلَحْنِ جَمَالِهَا مُدَرَاءُ
46- وَاسْتَبْشَرَ الرُّبَّانُ فَوْقَ سَفِينِهَا = وسَعَى لِنَيْلِ عُلٌومِهَا وُزَرَاءُ
47- فِي عَصْرِنَا وَالْاِنْفِتَاحُ مُجَلْجِلٌ = فِي قَرْيَةٍ هِيَ عَالَمٌ وَضَّاءُ
48- وَتَبَادُلُ الْإِبْدَاعِ بَاتَ عَلَامَةً= لِلنَّابِغِينَ وَسَيْلُهُ اسْتِفْتَاءُ
49- وَلَأَنْتِ يَا نَغَماً بِقَلْبِي عِشْتُهُ = أَمَلُ الْفُؤَادِ وَمَا يَفِيكِ وَفَاءُ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هذه المعلقة من بحر الكامل التام
ثاني الكامل :
العروض تام صحيح
والضرب تام مقطوع
ووزنه :
مُتَفَاعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ = مُتَفَاعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ مُتَفَاعِلْ
القطع: وهو علّة من العلل التي تصيبُ ضَرْب البحر الكامل، أيْ التفعيلة الأخيرة من البيت والتي يلتزم بها الشاعر في كلِّ القصيدة، وهي حذف آخر الوتد المجموع وتسكين ما قبله، يعني “مُتَفَاعلن” تصبح “مُتَفَاعلْ”، ويمكن أيضًا أن تكون مضمرة ويدخلها القطع مثل “مُتْفَاعِلْ”.
الكامل التام :
هو الذي وُجدت تفعيلاته الثمانية في البيت مثل :
يَا هَلْ تُرَى قَدْ يَمَّمَتْ أَسْمَاءُ = سَأَلَتْ عَلَى قَلْبٍ بَرَاهُ الدَّاءُ ؟!!!
عَاجَتْ عَلَى الطَّلَلِ الْيَتِيمِ وَمَلَّسَتْ = تَمْلِيسُهَا فِي الْمُلْهَمِينَ شِفَاءُ
يَا أَنْتِ يَا أَطْيَابُ حُبٍّ طَاهِرٍ = أَهْفُو لَهُ وَتُجِيبُنِي الْأَصْدَاءُ !!!
يَا أَنْتِ يَا خَفَقَاتِ قَلْبٍ نَاضِجٍ = زَرَعَ الْحَنَانَ وَطَيْفُهُ أَنْوَاءُ !!!
يَا أَنْتِ يَا نَسَمَاتُ حُبٍّ عَاطِرٍ = تَشْتَاقُ طِيبَ جَمَالِهِ الْأَنْحَاءُ !!!
يَا أَنْتِ يَا نَبْعَ الْحَنَانِ أُجِلُّهُ = وَتَذُوبُ فِي خَفَقَاتِهِ الْأَرْجَاءُ !!!
يَا أَنْتِ يَا جَفْنَ الْغَزَالِ رَمَقْتُهُ = أَخَذَ الْفُؤَادَ وَتَاقَتِ الْأَعْضَاءُ !!!
الشاعر الدكتور والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه..شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة
[email protected] [email protected]

{2}طَرَقَتْ على عِلل الكرى أَسماءُ.. ابن الزقاق البلنسي.. العصر الأندلسي
طَرَقَتْ على عِلل الكرى أَسماءُ=وهْناً وما شعَرَتْ بِها الرُّقَباءُ
سَكْرى ترنَّحَ عِطفُهَا فَتعلمتْ=مِنْ مَعطفيها البانة ُ الغنَّاءُ
يثني الصبا والراح قامتها كما=تثني الأراكة َ زَعْزعٌ نَكْبَاءُ
زارت على شحط المزار متيماً=بالرقمتين ودارها تيماءُ
في ليلة ٍ كشَفتْ ذوائبَها بها=فتضَاعفتْ بَعقَاصِها الظَّلماءُ
والطيفُ يخفى في الظلامِ كما اختفى=في وجنة الزنجي منه حياءُ
ما زال يمتعني الخيال بوصلها=حتى انزوى عن مقلتي الإغفاءُ
برد الحلي فنافرت عضدي وقد=هبَّ الصباحُ ونامَتِ الجَوْزاءُ
وَدَعَتْ برحلتها النَّوى فتحمَّلتْ=في الركب منها ظبية أدماءُ
ماتت بدمنتها الشمائل والصبا=ومدامعي والمُزنة ُ الوطفاءُ
فلتؤخذن بمهجتي لحظاتها=وبعرصتيبها الريح والأنواءُ
طلعت بحيث الباترات بوارق=والزُّرقُ شُهْبٌ والقَتامُ سماءُ
فِي كلة حمراء يخفق دونها=بينَ الفوارس راية ٌ حمراءُ
والجوُّ لابسُ قسطلٍ مُتراكِمٍ=فلهُ من النَّقْعِ الأحمِّ رداءُ
سطعت من الغبراء فيه عجاجة=مركومة ٌ فاغبرَّتِ الخضراءُ
دع ظبية الوعساء واعن لهذه=فلكلِّ أَرضٍ يَمَّمَتْ وَعْسَاءُ
قطعت بها أيدي الركاب تنوفة=قد ألهبت في جوها الرمضاءُ
ليست سَمومُ الريحِ ما لفَحت بها=لكنَّها أَنفاسيَ الصُّعداءُ
هل تبلغن الظاعنين تحية=ريح تهب مع الأصيل رخاءُ
كسلى تجر على الحديقة ذيلها=فالعرْفُ منها مَنْدَلٌ وَكَباءُ
تعزى أبا عبد المليك اليك أو =يُعزَى إليها من عُلاكَ ثناءُ
يا كوكباً بهر الكواكب نوره=ومحا دجى الحرمان منه ضياءُ
لك همة علوية كرمية=وسجية معسولة لمياءُ
ومكانة ٌ في المجدِ أنتَ عمرْتَها=بعُلاكَ وهيَ من الأنامِ خَلاءُ
فتّقت أكمام البلاغة والنهى=عن حكمة لم تؤتها الحكماءُ
ولربما جاش اعتزامك أو طمى=عن أَبْحُرٍ شَرِقَتْ بها الأعداءُ
ما زال يَفْري الخطبَ منه مُهنَّدٌ=للعزم منه صولة ومضاءُ
شبت قريحته وهذب خلقه=فلم کدرِ هل هو جَذْوَة ٌ أم ماءُ
تجري اليراعة ُ في بنانِ يمينهِ=وكأنها يزنية سمراءُ
ويفوق محتده الكواكب مرتقى ً=فكأنَّهُ فوقَ السماءِ سماءُ
ذرب اللسان إذا تدفق نطقه خرست سحر خطابه الخطباءُ
لو ناب عنه سواه في يقظاته نابت مناب الجوهر الحصباءُ
ركن الأنام به إلى ذي عزة قعساءَ ليس كمثلِها قعساءُ
لم يَخْصُصوهُ بشكرهم إلا وقد عمّت جميعَهُمُ به النّعماءُ
لم أن ألسنهم جحدن صنيعه نطقَتْ بذاك عليهمُ الأعضاءُ
كثُرتْ أياديه الجسامُ فآخذٌ من قبلها أنفاسه الإحصاءُ
طاب الزمانُ بها كطيبِ ثنائِهِ وتضوّعَ الإصباحُ والإمساءُ
بأغرّ ذي كرمٍ نَمَتْهِ من بني عبد العزيز عصابة كرماءُ
الموقدون على الثنية نارهم للطارقين إذا وَنَى السُّفَراءُ
والمالؤون من السديف جفانهم لهم إذا شملتهم اللأواءُ
قوم ثناؤهم خلود نفوسهم ومنَ الهَوامدِ في الثرى أَحياءُ
إن أخلفَتْ غُرُّ السحابِ تهللوا أو جَنَّ ليلُ الحادثاتِ أضاءوا
با ابن الذي علمت معد فضله وسوى معدّ فيه وهي سواءُ
وکبنَ الذي قد أُلِحقَتْ في حُكمه من عدله بأولي القةى الضعفاءُ
هذي القصائد قد أتتك برودها موشية وقريحتي صنعاءُ
فإليك منها شرداً تصطادها بالعزّ لا بالنائل الكرماءً
ترجو نصيباً من علاك وما لها فيما ترجيه العفاة رجاءُ
فانعم أبا عبد المليك بوصلها أنتَ الكِفاءُ وهذه الحسناءُ
ومديح مثلك مادحي ولربما مُدحَتْ بمن تتمدّحُ الشعراءُ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نبذة حول : ابن الزقاق البلنسي
ابن الزقاق البلنسي
490 – 528 هـ / 1096 – 1134 م
علي بن عطية بن مطرف أبو الحسن اللخمي البلنسي بن الزقاق البلنسي.
شاعر، له غزل رقيق، ومدائح اشتهر بها.
عاش أقل من أربعين عاماً، وشعره أو بعضه في (ديوان – خ) بالظاهرية.
بقلم / الشاعر الدكتور والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه..شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة
[email protected] [email protected]

نرجو متابعتنا على فيسبوك وتويتر بالضغط على الايقونتين
This entry was posted in الأدب والفن. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.