من هي حركة #حماس الفلسطينية ؟

من هي حركة #حماس الفلسطينية ؟

من هي حركة #حماس الفلسطينية ؟
تأسست حماس ( حركة المقاومة الإسلامية) عام 1988. اسسها مفتي القدس أمين الحسيني وهو تلميذ حسن البنّا مؤسس حركة الإخوان المسلمين . اما المؤسس الحقيقي لها فهو أحمد ياسين الذي اغتالته اسرائيل بصاروخ من طائرة . واستلم قيادتها بعد احمد ياسين اسماعيل هنية . و هو من يدير الجناح السياسي للحركة .
تعتبر حماس أنها القوة العسكرية الضاربة للإخوان المسلمين . انبثقت فكرة ولادة حماس من عقل رشيد رضا و حسن البنا و أمين الحسيني زعماء الإخوان المسلمين الأوائل .
من هو الشيخ أمين الحسيني ؟
كان أمين الحسيني مفتي فلسطين يعيش في كنف زعيم النازية ادولف هتلر ايام الحرب العالمية الثانية . كرس جهوده للدعاية النازية الألمانية لتمجيد هتلر من إذاعتي برلين وطهران . كان يناصر الألمان ضد الإنكليز الذين حاربوا العثمانيين لطردهم من فلسطين والبلاد العربية المحتلة من قبل دولة الخلافة العثمانية.
حركة حماس الحالية هي أمتداد لحركة أمين الحسيني التي كانت تدعو لقتل اليهود اينما وجدوا . بعد هزيمة المانيا في حروبها ضد الإتحاد السوفيتي و أنكلترا وفرنسا وخسارتها واحتلال الجيوش الأجنبية لها ، هرب أمين الحسيني الى سويسرا ثم سلم نفسه للسلطات الحكومية في فرنسا ومنها تمكن من الهرب من السجن وانتقل الى بيروت حيث مات فيها عام 1974 .
المؤرخون اليهود ومنهم (نتنياهو) والد رئيس وزراء اسرائيل السابق بنيامين نتنياهو، قالوا ان الإسلام كان شريكا مع النازية في المحرقة اليهودية (الهولوكوست) التي ابيد فيها اليهود الألمان بالجملة بالغاز السام ثم حرق جثثهم بالأفران . كما اباد العثمانيون الأرمن والآشوريين والكلدان بالجملة المواطنين القاطنين في الأراض التركية منذ الاف السنين . ابن الحرب العالمية الأولى (1914-1918) .
الحركات الجهادية الإسلامية
ظهرت أغلب الحركات الجهادية الإسلامية وميليشياتها شبه العسكرية المسلحة بعد عام 1967 وبعد الصحوة الإسلامية والثورة الخمينية في ايران عام 1979.
ظهرت للوجود منظمة ابو جهاد و ابو نضال وكتائب ابو علي مصطفى ومنضمة فتح بقيادة ياسر عرفات ابو عمار و الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين و كتائب عز الدين القسام وغيرها الكثير من المنظمات الجهادية الفلسطينية التي تدعو لقتال اليهود وتحرير فلسطين .


تأسست في مصر حركة الجهاد الإسلامي ونادت بالقضية الفلسطينية محورا لجهادها .
في عام 1982 تأسس حزب الله اللبناني بدعم ايراني / خميني . الذي يناصر ولاية الفقية ويتبع فكره الدين المتطرف كي يكسب الدعم السياسي والمالي والعسكري منه . كما تأسست الكثير من المنظمات والحركات الإسلامية المسلحة منها :
جيش الإسلام – كتائب التوحيد والجهاد – سيوف الحق – تنظيم جند الله – فتح الحق – حزب التحرير الإسلامي المنادي بالخلافة الإسلامية في الأردن .
من اشهر اعمال الإخوان المسلمين الأرهابية هي تنفيذ اغتيال محمد انور السادات رئيس جمهورية مصر ، ومحاولة اغتيال جمال عبد الناصر .
ميثاق حماس
اصدرت منظمة حماس دستورها الذي يعبر عن اهدافها واسمته ميثاق حماس . حيث تعمل بموجبه وهو غير قابل للتغيير . تتضمن بنود ميثاق حماس النقاط التالية :
تمتد ارض فلسطين من البحر الى النهر .
لا حل للقضية الفلسطينية إلا بالجهاد المسلح .
اليهود عدو بشع نازي في سلوكه .
اليهود متسببون بإندلاع حربين عالميتين .
ساعة النصر لا تدق إلا بعد قتل كل اليهود .
لابد من ربط القضية الفلسطينية مع كل الأجيال القادمة ، بأنها جهاد ديني .
حماس جناح من أجنحة الإخوان المسلمين في فلسطين. شعارنا : الله ربنا – الرسول قدوتنا – القرآن دستورنا – الموت في سبيله اسمى أمانينا .
تؤمن حماس ان ارض فلسطين هي وقف إسلامي على اجيال المسلمين الى يوم القيامة ، لا يمكن التفريط بها . وحكمها في الشريعة الإسلامية حيث وقفها المسلمون الى يوم القيامة . بها اولى القبلتين وثالث الحرمين .
على اتباع الديانات الآخرى ان يكفوا عن منازعة الإسلام في السيادة على هذه المنظمة ، لأنهم يوم يسودون فلا يكون ألا التتقتيل و التعذيب والتشريد .
التفريط في جزء من فلسطين هو تفريط في جزء من الدين .
لا تؤمن حماس بالحل السلمي والمؤتمرات الدولية لحل القضية الفلسطينية لأنها تتعارض مع عقيدة حركة المقاومة الإسلامية .
حماس تؤمن بالجهاد والقتال فقط ظد اليهود .
الدول العربية المحيطة بإسرائيل مطالبة بفتح حدودها امام المجاهدين، وعلى الدول العربية والإسلامية البعيدة تسهيل حركة المجاهدين الى فلسطين .
لابد من ربط القضية الفلسطينية في اذهان الأجيال المسلمة على انها قضية دينية ويجب معالجتها على هذا الأساس .فهي ارض تضم مقدسات إسلامية حيث المسجد الأقصى وقبة الصخرة .

( لا ذكر في الميثاق لكنيسة القيامة في اورشليم – القدس ، ومهد السيد المسيح ومولده ). والقدس ليست مولد نبي الإسلام محمد . اليهودية والمسيحية فيها اقدم من الإسلام بإلاف السنين واول من اسسها هم يهود بني اسرائيل من اتباع النبي موسى ، وسكنها النبي ابراهيم واسحق ويعقوب وابناءه الأثنا عشر . لقد وعد الله النبي موسى ان يعطيهم ارض الأجداد ليسكنوا فيها الى الأبد و اطلق عليها اسم ارض الميعاد التي تدر لبنا وعسلا لكثرة خيراتها .
اما الفلسطينيون فكانوا قبائل وثنية من سكنة غزة اسمهم اليبوسيين .
المسلمون جاؤا القدس غزاة محتلين من جزيرة العرب واجبروا اهلها على قبول الإسلام بقوة السيف وسرقة اموال الجزية منهم قسرا .

تمردت حركة حماس على منظمة التحرير الفلسطينية ، واعلنت انفصالها التام عن السلطة الفلسطينية بقيادة ابو مازن في الضفة الغربية . واسست قواتها وحكومتها الخاصة في غزة . وقد حدثت معارك بين الطرفين قامت حماس على اثرها بإلقاء عناصر فتح من فوق البنايات العالية في غزة لقتلهم .
اعدمت حماس 20 فلسطيني في سنة واحدة لأنهم عارضوا سياسة حماس .
قامت حماس بعمليات ارهابية كثيرة ونفذت 140 عملية انتحارية ، 40% منها ارتكبتها منظمة حماس والبقية قامت بها منظات الجهاد الإسلامي الأخرى والجبهة الشعبية من عام 2000 لغاية 2021.
نفذت حماس 536 عملية تفجير ارهابية قتل فيها 1630 يهودي ، منها تفجير كفتريا الجامعة العبرية ، تفجير عبوات ناسفة في شوارع مزدحمة بالناس في تل ابيب قتل فيها العديد من المدنيين .
افتى الشيخ الإخواني يوسف القرضاوي بقتل كل يهودي مدني او عسكري لأنهم كلهم مقاتلين .
ياسر عرفات مؤسس منظمة فتح و منظمة التحرير الفلسطينية كان اول المتاجرين بالقضية الفلسطينية ، اصبح مليونيرا من سرقة اموال المساعدات السخية التي كانت تدفعها للمنظة الدول العربية والتبرعات التي كانت ترد لها من مصادر متعددة. وقد اورث كل امواله بالملايين لزوجته سهى وابنته زهوة ، وهما تعيشان في بذخ ورفاهية في اوربا ، ولا تتكلمان عن فلسطين ابدا .
مازن ابن محمود عباس زعيم السلطة الفلسطينية المزمن ، مليونير يعيش في فيلات ولديه مصانع وشركات ، جميع الصور التي تنشر له يظهر فيها محاطا بالنساء الحسناوات .
تقوم حماس بالتجسس لصالح ايران على منظمة التحرير الفلسطينية وعلى ابي مازن زعيمها ، وتقدم ايران الصواريخ والسلحة والأموال لمنظمة حماس وتزودها بتكنلوجيا ومكائن حفر الأنفاق لتهريب البضائع و الأسلحة من الأراض المصرية الى داخل غزة .
اموال الإعات الدولية والمساعدات الغذائية التي تستلمها سلطات غزة الحمساوية تبيع معظمها لتشتري بها اسلحة لهم .
دفع الإتحاد الأوربي أكثر من 3 مليار دولار كمساعدات للفلسطينيين تم سرقتها من قبل قادة الفصائل المسلحة والميليشيات الحمساوية و منظمة التحرير .
تبرعت منظمة الدفاع عن الأقصى السعودية بأكثر من 500 مليون دولار لصالح فلسطين ، استغلتها حماس لمصالح قياداتها وافرادها .
لم تصنف اي دولة عربية او اسلامية حركة حماس كمنظمة ارهابية ، بينما معظم دول العالم الكبرى اعتبرت حماس وحزب الله اللبناني و حركة الأخوان المسلمين منظمات ارهابية .
مصر صنفت حركة الأخوان المسلمين منظمة ارهابية لكنها لم تذكر اسم حماس . بينما ارسلت حماس مقاتليها عبر سيناء للهجوم على سجن النطرون في مصر واطلقت سراح كافة السجناء فيه من قيادات الأخوان المسلمين ومنهم محمد مرسي وجماعته .
وزير خارجية السعودية وصف حماس بأنها منظمة متطرفة ولم يقل ارهابية لأنه يتعاطف معها بالأفكار الدينية والمذهبية .
المرجع :
الباحث مجدي خليل
صباح ابراهيم
24/1/2022

About صباح ابراهيم

صباح ابراهيم كاتب متمرس في مقارنة الاديان ومواضيع متنوعة اخرى ، يكتب في مفكر حر والحوار المتمدن و مواقع اخرى .
This entry was posted in دراسات سياسية وإقتصادية. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.