من هو #حزب_الله اللبناني

من هو #حزب_الله اللبناني

من هو #حزب_الله اللبناني

ظهر حزب الله في سبعينات القرن العشرين المنصرم، اسسه الشيخ محمد فضل الله و موسى الصدر في عام 1974 تحت أسم حركة أمل الشيعية .
واخذ حزب الله اسمه الحالي بعد أختيار الإمام الخميني هذا الإسم له ، لتكون منظمة شيعية إسلامية امتدادا عقائديا لولاية الفقية الفارسي ، لتحقيق حلم الخميني بتصدير ثورته الشيعية الى العالم العربي المحيط بإيران واعادة توسيع الإمبراطورية الفارسية الصفوية . ارتبط حزب الله اللبناني بالمخابرات الإيرانية والحكومة والمخابرات السورية .
في عام 2008 إحتلت ميليشيات حزب الله المسلحة بيروت ، وخاضت معارك شرسة ضد ابناء الشعب المسيحي اللبناني لصالح سوريا .
اهداف حزب الله التي اعلنها زعيمه حسن نصر الله هي تحويل لبنان الى دولة إسلامية شيعية تابعة الى ولاية الفقية الفارسي في إيران . وتصبح ميليشيات حزب الله يد ايران العسكرية في لبنان لتنفيذ المخططات الإيران . والهدف الأكبر هو توسيع رقعة الخلافة الإسلامية الشيعية بقيادة الولي الفقيه من إيران شرقا الى لبنان غربا مرورا بالعراق وسوريا و انتهاء باليمن جنوبا .
حسن نصر الله تولد عام 1960 ، لم يكمل الدراسة الثانوية ، انضم الى الحوزة العلمية في النجف للدراسات الإسلامية، تبناه الشيخ حسن الموسوي، هرب من العراق بعد إنكشاف ميوله الإيرانية و محاولة صدام حسين القاء القبض عليه. قاد حركة إلإنشقاق عن حركة أمل بقيادة نبيه بري، وأعلن تأسيس حزب الله الذي يدين بالولاء التام للولي الفقيه الفارسي. سافر الى قم في ايران ليدرس الآيديولوجية الفارسية لولاية الفقيه ليكون تابعا مخلصا له في لبنان و خادما مطيعا لسياسة سيده في طهران ويد ايران الضاربة للتحرش بإسرائيل منذ عام 1992.
أعلن نفسه رمزا للمقاومة الإسلامية ضد إسرائيل في الجنوب اللبناني .
تحول حزب الله الى أداة إيرانية لإختراق المنظمات السنية . واصبح حزبا إرهابيا مسلحا مدعوما من إيران بالمال والسلاح و التخطيط والأوامر، ينفذ عمليات إرهابية وأغتيالات و تهريب مخدرات بأوامر إيرانية .
لغرض توسيع رقعة السيطرة الإيرانية و الإمتداد الفارسي في العراق ، اسست المخابرات الإيرانية حزب الله العراقي في العراق بإشراف الشيخ محمد كوثراني، وهو وسيط سياسي خفي فيما يتعلق بتوجيه سياسة الحكومة الإيرانية في العراق ، ومسؤول في حزب الله اللبناني، ومكلّف بقيادة الشؤون الإيرانية المسلحة في جمهورية العراق .
كما اسست فيلق بدر وكلفت قيادته الى عميلها المخلص مهدي العامري وكان تاسيسه على يد محمد باقر الحكيم في ايران أيام حكم صدام حسين . و كان يشرف على كل الفصائل المسلحة الولائية العراقية في العراق الجنرال قاسم سليماني . وفي اليمن تم تاسيس حزب أنصار الله بقيادة بدر الدين الحوثي الذي اعلن عصيانه وتمرده المسلح على الحكومة الرسمية في اليمن وخاض معارك شرسة مع القوات النظامية بدعم ايراني بكل انواع الأسلحة والطائرات المسيرة والصواريخ لضرب الجيش اليمني و مدن وقوات المملكة العربية السعودية .


تم تصنيف حزب الله اللبناني حزبا ارهابيا دوليا بكل اجنحته السياسية والعسكرية ، واعتباره منظمة ارهابية دولية من قبل جامعة الدول العربية و مجلس التعاون الخليجي، وفرنسا والمانيا و 28 دولة اوربية و كندا وهولندا و استراليا وامريكا والأرجنتين .
يمتلك حزب الله جناح العمليات الخارجية الذي يكلف بمهمات اغتيالات الشخصيات المعادية لها، وتهريب المخدرات بين الدول لتعود عائداتها المالية لصالح حزب الله. لتمويل رواتب المسلحين وشراء اسلحة ونشاطات الحزب، كما يقوم هذا الجناح بتهريب نترات الأمونيوم بين الدول لتصنيعها كمواد متفجرة .
ابرز جرائم حزب الله في لبنان :
اغتال اشهر رئيس وزراء لبناني وهو رفيق الحريري بقيادة الأرهابي مصطفى بدر الدين ، بالإشتراك مع اربعة من رفاقه من الحزب بالتنسيق مع المخابرات السورية .
اغتيال سمير قصير (5 مايو 1960 – 2 يونيو 2005). صحفي وأستاذ مولود في لبنان من أب فلسطيني وأم سورية. كان أستاذاً للعلوم السياسية في جامعة القديس يوسف في بيروت ودرس في جامعة السوربون في باريس. وهو من دعاة للديمقراطية ومعارضي التدخل السوري في لبنان .
في 2 يونيو 2005 تم اغتياله عن طريق قنبلة مزروعة في سيارته، وما زالت هوية الفاعلين مجهولة. والأدلة تشير الى حزب الله .
اغتيال انطوان غانم : أنطوان توفيق غانم (10 أغسطس 1943 – 19سبتمبر2007) ، سياسي لبناني ماروني ونائب في البرلمان اللبناني عن حزب الكتائب اللبنانية .
تولى منصب عضو المكتب السياسي الكتائبي عام 1986 .
في يوم 19 سبتمبر 2007 قتل في انفجار عنيف بواسطة سيارة مفخخة في العاصمة اللبنانية بيروت، ووقع الانفجار في منطقة سن الفيل في بيروت الشرقية، واتهمت قوى 14 آذار سوريا بالضلوع باغتياله. وقد اغتيل قبل أيام معدودة من بدأ فترة الانتخابات الرئاسية في لبنان.
محاولة اغتيال الإعلامية مي شدياق .
قتل الكثير من قادة ونخبة السياسيين اللبنانيين المعارضين لحزب الله .
قام حزب الله بعشرات الجرائم والتفجيرات منها299 عملية ضد القوات الفرنسية والأمريكية .
اختطاف وقتل عشرات الرهائن ألأجانب .
اغتيال المدعي العام الأرجنتيني في الأرجنتين الذي أدان جرائم حزب الله في بلده .
تورط حزب الله بجرائم وتفجيرات في الكويت .
نجح بتهريب الأرهابي مصطفى بدر الدين من سجن بالكويت .
قام افراد الحزب بتفجير باص سياحي في بلغاريا يقل 37 سائحا يهوديا قتلوا جميعا و قائد العملية اسمه ميلاد فرج .
سيطر حزب الله على مطار بيروت الدولي و مرفأ بيروت ، حيث يتم تسهيل تهريب الأسلحة والمتفجرات المستوردة لحساب حزب الله من ايران .. ولا يجروء اي منتسب حكومي على محاسبتهم .
سيطر حزب الله على رئيس الجمهورية ميشيل عون ورئيس الوزراء و الكثير من وزراء الحكومة من اعضاء الحزب ، ولا تستطيع الحكومة اللبنانية اصدار اي قرار بدون موافقة حزب الله عليه .
يحتل حزب الله جنوب لبنان و حوله الى ارض معركة مع معسكرات تدريب ومخازن للأسلحة والصواريخ والعتاد الحربي في انفاق تحت الأرض . اما مقر الحزب السياسي فيقع في الضاحية الجنوبية من بيروت .
نجحت الموساد الإسرائيلي و المخابرات المركزية الأمريكية بقتل المطلوب الأول في حزب الله بعد حسن نصر الله وهو المسؤول العسكري عماد مغنية ، بتفجير سيارته في دمشق .
هدد حسن نصر الله ان المنطقة كلها ستشتعل أن شنت امريكا الحرب على ايران او ضربت مفاعلاته النووية وستظرب كل اهداف امريكا في المنطقة وبضمنها السعودية واسرائيل .
يتحكم حسن نصر الله بلبنان ويقود حزبه من مخبأ سري تحت الأرض غير معروف، ور يظهر على الأعلام علنا خوفا من رصده واغتياله ، بل يظهر على شاشات كبيرة يخطب لجمهوره وهو مختبئ بمكان سري .
القي القبض علىعميل لحزب الله وبحوزته 8.2 طن من نترات الأمونيوم الشديدة الإنفجار التي تصنع منها المتفجرات .
لحزب الله نشاطات مختلفة في تهريب المخدرات و تجارة الأسلحة والمتفجرات في امريكا الجنوبية و جنوب شرق ىسيا و أفريقيا بزعامة صفي الدين ابن عم حسن نصر الله .
وضعت امريكا اسم فاروق العميري مسؤول تهريب المخدرات لحزب الله في البرازيل في قائمة الأرهابيين المطلوبين للقضاء ألأمريكي .
كان الجنرال قاسم سليماني هو المشرف عسكريا على حزب الله و على لواء فاطميون ولواء زينبيون في باكستان . و كذلك على فيلق بدر في العراق و ايران .
اغتالت المخابرات الأمريكية قاسم سليماني و ابو معدي المهندس وبعض رفاقهم من حزب الله اللبناني قرب مطار بغداد الدولي بضربهم بصواريخ من طائرة مسيرة بعد قدومهم من لبنان وسوريا الى العراق .
يشكل حزب الله هدفا استراتيجيا لأسرائيل في اي حرب قادمة .

المعلومات اعلاه قدمها الباحث خليل مجدي في برنامج بكل وضوح الذي يقدمه الأخ رشيد المغربي من تلفزيون الكرمة .

صباح ابراهيم
24/12/2021

About صباح ابراهيم

صباح ابراهيم كاتب متمرس في مقارنة الاديان ومواضيع متنوعة اخرى ، يكتب في مفكر حر والحوار المتمدن و مواقع اخرى .
This entry was posted in دراسات سياسية وإقتصادية. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.