من غير المنطقي أن نضع كل ما يجري في حياتنا على “القضاء والقدر”

الدكتور محمد شحرور  

قال تعالى {وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تَمُوتَ إِلاَّ بِإِذْنِ الله كِتَاباً مُّؤَجَّلاً} (آل عمران 145) فالموت حتمي الوقوع، لكن أسبابه مختلفة ومتعددة، وموعد وقوعه مؤجلاً حتى حدوث السبب، وكلما زادت معرفة الإنسان بهذه الأسباب وحيثيات حدوثها، كلما استطاع التحكم بالموعد، سواء عن طريق علاج الأمراض أو السيطرة على حوادث السير أو غيرها، والله تعالى لم يحدد عمر الإنسان منذ ولادته، ولا من سيتزوج أو ماذا سيفعل، لكنه وضع قوانين أساسية للوجود وترك للإنسان إمكانية القضاء ضمنها.
والسؤال الذي يتكرر دائماً هو هل الله تعالى قضى أن يعبس النبي في وجه الأعمى وكتب ذلك في اللوح المحفوظ؟ نقول لا، فالحدث سجل في الإمام المبين (الأرشيف) بعد وقوعه والآية {عَبَسَ وَتَوَلَّى} (عبس 1) نزلت بعد حدوث الواقعة، وهذا ما ندعوه “القصص المحمدي”، وله ظروفه الزمانية والمكانية التي لا تنطبق إلا على ذاتها، كغيره من القصص القرآني، ونأخذ منه العبر فقط لا غير.
أما قصة أبي لهب فهو قد وضع نفسه في طريق اللاعودة ومن ثم لم يكن من الصعوبة توقع مصيره، ولو كان الله تعالى قد خطط له أن يكون معادياً لله ورسوله فيصبح عذابه في الآخرة ظلماً لا يتفق مع العدالة الإلهية المطلقة.


ما أريد قوله أن الإنسان ولد حراً، ويملك خيارات حياته ومن غير المنطقي أن نضع كل ما يجري في حياتنا على “القضاء والقدر” فالله يقضي ونحن نقضي، والأحداث تصبح قدراً بعد وقوعها، والموت نتيجة خطأ طبي يتطلب محاسبة الطبيب، وعدم الزواج يعني أن هناك ظروف منعتك عنه ولا يعني أن الله اختار لك ذلك، أما أعمالنا فنحن نملك حرية الطاعة والمعصية والله سيحاسبنا في الآخرة على اختياراتنا، وهذه هي الأمانة التي حملناها بموجب نفخة الروح وتميزنا بها عن باقي المخلوقات.

This entry was posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

One Response to من غير المنطقي أن نضع كل ما يجري في حياتنا على “القضاء والقدر”

  1. Momo the Great says:

    الحمد لله والصلاه والسلام علي من قال. مكتوب علي الفرج اسم ناكحه حتي في الحرام.اتعظ يا هذا ولا تبدل كلمات العلي ،انما هو وحي يوحي فمن يوحي لك يا شحرور. العقل زينه ونور الحياه وقت حرمتم من كل شيء روحاني وايماني وعقلي. .

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.