مفارقات في #المشهد_المسيحي_السوري !!!

الكاتب السوري سليمان يوسف يوسف

مفارقات في #المشهد_المسيحي_السوري !!!

يوم الأحد 3 نيسان 2022 تم سيامة الواعظة (ماتيلدا ميخائيل صبّاغ) قسيسة للكنيسة الإنجيلية المشيخية الوطنية في الحسكة وهي أول سيدة تنال رتبة كنسية في سورية والثالثة في تاريخ السينودس الإنجيلي الوطني في سوريا ولبنان .
وفق مصادر كنيسة. انتحار كاهن(جورج حوش) في الكنيسة ،أطلق النار على نفسه من مسدس ، بوجود الناس وفي داخل الهيكل إثناء الصلاة في مدينة اللاذقية مساء أمس الأربعاء 6 نيسان.:::
طبعاً، ثمة شكوكاً وتساؤلات كثيرة تطرح نفسها حول حقيقة انتحاره أم هناك جريمة قتل ؟؟؟ لم يحصل في تاريخ المسيحية المشرقية أن كاهناً انتحر داخل هيكل الكنيسة وإثناء الصلاة … لروح الأب الشهيد (جورج) السلام الالهي . خالص عزاؤنا لأسرته ولأبناء كنيسته ولجميع السوريين ..
بالنسبة لسيامة (ماتيلدا ) قسيسة ، هذه أيضاً خطوة غير مسبوقة في تاريخ الكنائس المشرقية .. يبدو أن غزو الثقافة الكاثولوكية الغربية طالت طقوس وشعائر (الكنائس المشرقية)، واصابت عمق بنيتها الثقافية (العقائدية) والتنظيمية .. لا تستغربوا أن نرى في المستقبل القريب (بابا الفاتيكان) أمرأة .. خطر غزو الكثلكة الغربية يشكل خطراً جسيماً لهوية وعقيدة الكنائس المشرقية .. لا سبيل للتصدي لخطر الغزو الكاثوليكي إلا بإحياء (الهوية

القومية) للكنائس المشرقية ، خاصة ( الآشورية و القبطية ) والتمسك بلغتها وتراثها وثقافتها الخاصة.. طبعاً، حين نقول ( الآشورية) نقصد الكنيسة (السريانية والكلدانية والمشرق الآشورية ) ..
سليمان يوسف

About سليمان يوسف يوسف

•باحث سوري مهتم بقضايا الأقليات مواليد عام 1957آشوري سوري حاصل على ليسانس في العلوم الاجتماعية والفلسفية من جامعة دمشق - سوريا أكتب في الدوريات العربية والآشورية والعديد من الجرائد الإلكترونية عبر الأنترنيت أكتب في مجال واقع الأقليات في دول المنطقة والأضهاد الممارس بحقها ,لي العديد من الدراسات والبحوث في هذا المجال وخاصة عن الآشوريين
This entry was posted in الأدب والفن, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.