معاني أسماء بعض زميلاتنا في الفيسبوك .

قبل حوالي السنة كنتُ قد نشرتُ معاني لإسماء 10 من زميلاتنا في الفيسبوك مع شرح لمعانيها اللغوية، وكانت : ( سحر، جِنان، ليلى، شذى أو شذا، سوسن، سارة، داليا، دينا، زينب، رغد .
واليوم أنشر معاني لعشرين من الأسماء الأخرى لبعض الزميلات، والرجاء أن تسألوني عن
معنى أساميكم لو أحببتم . كل الود .
١- لمياء : إسم مُشتق من (لمى) .. وهو السواد في باطن الشفاه، كذلك يعني الفتاة الجميلة الحسناء الفاتنة وقليلة اللحم، كذلك يعني : الشجرة الكثيفة التي تُظِلُ الناس بظِلها وأفيائها .
٢- ريهام : وأصله (رِهام) .. بتصرف ريهام . ومعناه : الرهمة وهي جمع المطر الخفيف .
٣- تمارا : مأخوذ من كلمة
Tamar
ويعني شجرة النخيل، وعربياً مأخوذ من كلمة ( تمر)، وممكن أن ينتهي بحرف الألف (تمارا)، أو بحرف التاء المربوطة (تمارة)، كذلك يعني “المرأة الثرية” التي تملك التمور والنخيل .
٤- نوار : إسم علم مُذكر ومؤنث مُشتق من النار ويعني : ( الشديد النور، النوراني، المُشرق، المتوقد، المُزهِر، الصُبح، النفور .. المرأة التي تنفر من الريبة )، كذلك هو من أسماء شهر أيار .
٥- سلوى : وهو كلُ ما يُسلي الإنسان من الكرب والهموم والأحزان، ويعني أيضاً (العزاء الجميل)، وقد وردت كلمة السلوى في القرآن في سورة البقرة الآية 57 : ( وأنزلنا عليكم المن والسلوى ) .
٦- ندى : مصدر (ندي) وجمعها أنداء وأندية . والندى هو (الطل) البلل الذي نراهُ على الأزهار صباحاً، كذلك ندى يعني : ( الجود، الكرم، المطر، الكلآ، السخاء، العشب والثرى والأرض المبللة، وهو أيضاً نوع من العطور المُميزة الغالية الثمن ).
كذلك ورد هذا الإسم في قصة ( قطر الندى والأقزام السبعة ). كذلك هو إسم إسم بنت خُماروية ملك مصر والتي تزوجها الخليفة العباسي المعتصم بالله .


٧- نادية .. وأيضاً يُقال ناديا ويعني : ( الندية، الرطبة، المُبتلة من أثر المطر، الكريمة، السخية، المعطاءة ) . ويُقال أن لهذا الإسم أصل سُلافي ويوناني قديم معناه (الأمل) .
٨- ضُحى : وأيضاً ممكن أن يُكتب (ضُحا) : ومعناهُ ( وقت شروق الشمس، النهار، الصباح الباكر، الساعات الأولى من النهار، البيان ) وجاء في القرآن: ( والضحى والليلُ إذا سجى ) .
٩- نرجس : هو إسم علم مؤنث يوناني الأصل (نرسيس)، لكنه عند اليونانيين إسم مُذكر وكان صاحبه شاباً جميل الوجه في واحدة من أساطير اليونان، وحين شاهد صورة وجهه الجميل في إنعكاس صفحة الماء عشق نفسه وجمال وجهه !، وظل يتأملُ صورته إلى أن مات ونبتت في موضع موته زهرة رائعة حملت اسمه فيما بعد، وتم تعريب أسم تلك الزهرة الفواحة إلى (نرجس)، ولهذا يتم وصف الناس الذين يُحبون ويعشقون أنفسهم إلى ( النرجسيين ) .
١٠- علياء : ويعني ( المعالي، المكان العالي، المُشرف على ، الشرف، المجد، رأس الجبل، السماء ) .
١١- مها : هو إسم جمع مفردهُ ( مهاة ) : وهي البقرة الوحشية أو جنسٌ من الضباء الصحراوية البيضاء اللون، وهو تشبيه لجمال وحسن عينيها وروعة إتساعهما. والمها تعني ايضاً الدرة البيضاء البراقة، وقيل انها الشمس، والكواكب ايضاً، كذلك هي تسمية للثغر إذا كان نقياً وأبيضاً وكثر ماؤهُ .. فهو مها .
وقد قال الشاعر احمد شوقي في وصف العيون (( قف تمهل وخذ لقلبي أماناً من عيون المها وراء السواد )) .
أما الشاعر البدوي (بن الجهم) فقد القى قصيدة بين يدي الخليفة المتوكل العباسي كان يتغزل فيها بعيون النساء البغداديات قال في مطلعها :
عيونُ المَها بين الرصافةِ والجسرِ *** جلبنَ الهوى من حيثُ أدري ولا أدري .
١٢- لينا : من الأسماء اللاتينية، ومعناه : (الفتاة الحسناء الفاتنة)، وقد أصبح من الأسماء العالمية وله معنى خاص ومُختلف من لغةٍ لإخرى ومن شعبٍ لإخر، وإسم لينا أساساً هو من (لين) والذي هو بدروه إختصاراً لإسم (مادلين) وهذا الإسم أيضاً هو من جذر (ماجدولين) .
١٣- إسراء : ومعناه (سير القافلة ليلاً)، وهذا الإسم مذكور في القرأن من خلال سورة الإسراء الآية # ١ والتي تقول بإسراء النبي محمد من مكة إلى القدس ( سبحانَ الذي أسرى بعبدهِ ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى ) .
١٤- شيماء : ( ذات الشِيَم، الموشومة، والشيم من الصفات والعلامات، وتُطلقُ على من في بدنها شامات .. وهي علامات يختلف لونها عن لون الجلد )، كذلك الشيماء تعني : الإباء والرفعة .
١٥- عاتكة : هي الأنثى المضمخة بالطيب ذو الرائحة الطيبة العطرة، والتي إصطبغ وجهها بالحمرة من أثر الطيب، وهي كذلك الجميلة الخلقة، الكريمة النفس، المتقبلة للآخرين .
١٦- سناء : من مصدر (سنى) الفتاة المُشرقة المُنيرة. والسنا هي الرفعة والشرف وكل من له نسب وأصل كريم، كذلك السنا هو البرق في السماء وأيضاً كل ضياءٍ ساطع .
١٧- بُثينة : وهو تصغير ( بُثنة ) وتعني : الأرض السلهة اللينة الطيبة الإنبات، كذلك تعني التربة والرملة الناعمة والأرض الخضراء، وهي أيضاً صفة الوجه الأبيض الجميل شديد البياض .
١٨- فيروز : إسم فارسي وله معنيان .. الأول هو تسمية لحجر كريم ثمين أزرق اللون. والثاني بمعنى (البطل المُنتصر) .
١٩- رفاه : وهو مصدر الفعل ( رفه ) ومعناهُ ( العيش اللين، الرغادة، السعادة، الرحمة، العيش والحياة الرغيدة، النعمة، الرفاهية ) .
٢٠- سراب : وأصل التسمية فارسية وهي مُركبة من (سر) وتعني الرأس، و (آب) وتعني الماء، أي صفحة الماء. وكلمة سراب أصبحت تعني ما يراهُ المرء في الصحراء عن بعد وسط النهار وبأثر حرارة الشمس الوهاجة القاتلة فيتوهم أنه يرى بحراً أو ماء !.
ورغم أن التسمية فارسية لكنها جائت في القرآن “العربي” : ( وسُيرت الجبالُ فكانت سراباً ) !.
وتُستعمل كلمة السراب في اللغة العربية للتعبير عن الوهم والخداع والتمويه .
شكراً لكم …… طلعت ميشو . Jul – 2 – 2021

نرجو متابعتنا على فيسبوك وتويتر بالضغط على الايقونتين
This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.