#مطار_دمشق_الدولي مطار النهب والخراب

صورة ارشيفية للاجئ سوري

القادم أو المغادر عبر #مطار_دمشق_الدولي يدرك إلى أي مدى من الانحطاط والسفالة وصلت إليه حال البلد،لا يتعلق الأمر بالبنية التحتية ومرافق المطار (على تخلفها وتهالكها) بل يتعلق بالعاملين في المطار، إنهم جنس مختلف عن بني البشر، الغالبية الساحقة منهم بلا أخلاق ولا ضمير ولاحياء ولاانتماء ولا معرفة ولا إدارك ولا اكتراث لأهمية المطار كواجهة للبلد.
صديق سافر من دمشق إلى بريطانيا عبر الإمارات بعد غياب عن البلد لعشر سنوات قال لي بالحرف : مطار دمشق الدولي لايليق بالبشر.
أقسم لي أنه اضطر لدفع أتاوات لعشرات الاشخاص لاعمل لهم علاوة على الحمالين الذين يجبرونك على استخدامهم كما أنك يجب أن تدفع لجميع العاملين على نقاط التفتيش داخل المطار ،أما اكثر ما أثار غضبه فهو موظفة الجوازات التي طلبت منه رشوة مضاعفة لأن معه ومع أولاده جوازات سفر بريطانية(معقول أربع جوازات بريطانية وتعطيني فقط 1500 ليرة)،لم يعد هناك في هذا العالم وربما في بقية العوالم خارج المجرة مثل هذه الممارسات الحيوانية.
وإضافة إلى كل ذلك وعند وصوله إلى البوابات أراد الذهاب إلى غرفة التدخين جاءت فتاة واعطته فنجاناً من القهوة ..(تقبله على أساس أنه ضيافة من المطار) لكنه اكتشف أن الأمر فخ وعندما حاول أن يعطيها (إكرامية)طلبت منه أن يحاسب المحل،الذي طلب ثمن فنجان القهوة 20 ألف ليرة سورية.


لم تنته المتاعب هنا بل إن البوابات الأمنية قبل دخول الطائرة تفننوا في إذلاله وإذلال زوجته لرفضهم دفع المعلوم (تفتيش ذاتي للزوجة وابتزاز لها لأنه تحمل بعض المصاغ الذهبي حتى اضطرت للدفع.
والمضحك المبكي أن رجل الأمن على باب الطائرة سأله :لماذا تأخذ معك نقودا سورية،لن تحتاجهم في الخارج؟ أي بعبارة بسيطة وزعهم علينا.
بربكم هل هذا مطار أم ماخور أم ساحة للمافيا؟!!
مطار دمشق الدولي مرآة للبلد علما أن مايحدث في البلد لايقل توحشاً عما نراه في مكان يفترض به أن يكون الأكثر ترحيبا بالناس والأكثر تحضرا ورقيا في المعاملة.
اللهم لك الحمد والمنة على نعمة الغربة والبعد عن هذه البلاد التي غادرتها الرحمة.
انتهى البوست … أم أنتم ما هي تجربتكم وما هو الذي سمعتموه عن مطار عاصمتنا الفيحاء…

منقول

نرجو متابعتنا على فيسبوك وتويتر بالضغط على الايقونتين
This entry was posted in الأدب والفن, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.