#محردة ، بلدة #الروم المعروفة في #سوريا …

محردة ، بلدة الروم المعروفة في سوريا …

نسور الروم

#محردة ، بلدة #الروم المعروفة في #سوريا …
1-هاجرت القبائل اليونانية بعد حرب طروادة وسكنت المنطقة السهلية مثل “محردة والسقيلبية ” واتحدت مع العمورين او الاموريين والكنعانيين وشكلت الشعب “الفينيقي” …
2- تحدثت ب”الرومية اليونانية” ، ونقشت على كنائسها بهذه اللغة قبل احتلال العرب .
ففي فسيفساء كنيسة هوات محردة ، نص باليونانية القديمة “الرومية” ترجمته :
“في عام 566 م .. أنجز الفسيفساء في هذه الكنيسة ، في عهد مطراننا يوليانوس ونائبه توماس والخوري زكايوس والشمامسة الكسندروس وبونيوس واسحق وسيميون وزوجته ماريا … ساعد المسيح عبده استيفانوس وساعد السيد يوحنا صانع هذه الأرضية الفسيفسائية”.
3- الكنيسة مبنية عام 566 م ، فيما أتى العرب عام 634 .
4- يبدو واضحا جدا من الأسماء ، أن أسماء روم محرده قبل التعريب كانت مثل أسماء الروم لا مثل أسماء العرب . وتاريخ الفسيفساء سابق للاحتلال العربي بأكثر من 70 عاماً .
5- قلعة شيزر والاسم من اللغة اليونانية في “محردة” بنيت في القرن الرابع قبل الميلاد ، وبناها سلوقس نيكاتور اليوناني Σέλευκος Νικάτω أحد قادة الاسكندر المقدوني …


6- سكان حوض نهر العاصي من لبنان وسوريا حتى محردة والسقيلبية ودير ماما إلى أنطاكية هم من أصل فينيقي يوناني …
7- يوجد في محردة معبد يوناني قديم وهو الآن معروف باسم كنيسة السيدة وعدد من المباني الأثرية والمدافن الرومية البيزنطية . وقد كانت عامرة في العهد “اليوناني” وقلعة “شيزر “ الشهيرة التي تتوضع على كتف صخري مرتفع ولوحاتها وأثارها الرومية البيزنطية المنتشرة في أراضيها تحكي حكاية تاريخ عظيم وأمجاد أبطال قد سطرها الأجداد .
8- تقع محردة على نهر العاصي الذي قدم ل روما “عبادة الشمس” و “الحرف الفينيقي” .. و من اهم المواقع الفينيقية في حوض العاصي هي “دير ماما” في حماه .. وقرية “دادا” قرب صافيتا في طرطوس ..

نرجو متابعتنا على فيسبوك وتويتر بالضغط على الايقونتين
This entry was posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.