مباحث في اللغة والأدب/16 مفاهيم لغوية

مباحث في اللغة والأدب/5 فوائد في النحو

ضحى عبد الرحمن
كاتبة عراقية

حجة الله
من ألقاب الخلفاء العباسيين، وقد أطلق على الإمام الناصر في نص إنشاء بتأريخ 618 هـ في باب الطلسم في بغداد، وعلى الخليفة المستنصر بالله في نص إنشاء بتاريخ 629 هـ بالقنطرة في الحرباء”. (الألقاب الإسلامية/257).

مولانا
قال ابو حيان” لأنّه نشأ على أن يقال له: أصاب سيّدنا، وصدق مولانا، ولله درّه، ولله بلاؤه، ما رأينا مثله، ولا سمعنا من يقاربه”. (الإمتاع والمؤانسة1/62).

خادم الحرمين
أطلق على صلاح الدين الأيوبي في نص تعمير سنة 587 في قبة يوسف في بيت المقدس”. (الألقاب الإسلامية/268). وأطلق اللقب على الظاهر بيبرس في نص تعمير سنة 659 هـ بالقلعة في دمشق.

المرشد
من ألقاب ملوك المغرب، وكان الصوفيون يستخدمونه أيضا، يقصد به من يهدي القوم الى الرشج والصلاح وفعل الخير.

المعصوم
وهو من العصمة يخص الأنبياء” وأول لقب لقب به غيرهم عام 582 هـ في وثيقة ضمن ألقاب دعوة الموحدين”. (الألقاب الإسلامية/477).

السادي في اللغة العربية السادس
ذكر ابن السكيت” حكى الكسائي عن العرب جاء ساتا وجاء ساتيا يريد سادسا فلما ثقلت تشديده بدلت بالياء وكانت خلفا من التاء وأخرجت الدال لانها من الاصل، ومن قال ساتا فعلى لفظ ستة وستين ومن قال سادسا فعلى الاصل، قالوا جاء سادسهم وساتهم وساديهم وساديتهن للمرأة، قال وزعم الكسائي أنه سمع أعرابيا يقول فكانت آخر ناقة نحرها والدي أو جدي سادية ستين، قال وأنشدني بعض العرب لامرأة من بني الحارث ابن كعب:
يا لهف نفسي لهفا غير ما كذب … على فوارس بالبيداء أنجاد
كعب وعمرو وعبد الله بينهما … وابناهما خمسة والحارث السادي
وقال الآخر:
إذا ما عد أربعة فسال … فزوجك خامس وحموك سادي
وقال رجل منهم في امرأة كانت له تقارعه ويقارعها أيهما يموت قبل وكان تزوج نساء قبلها فمتن وتزوجت هي أزواجا قبله فماتوا فقال:
ومن قبلها أهلكت بالشوم أربعا … وخامسة أعتدها من نسائيا
بويزل أعوام أذاعت بخمسة … وتعتد لي إن لم يق الله ساديا
(القلب والابدال/18).
وقال الشاعر:
إذا ما عُدَّ أربعةٌ فِسَالٌ زوجكِ خامسٌ وأبوكِ سادي
ـ ذكر نشوان الحميري” يعني سادس”. (شمس العلوم8/326)
قال ابن السكيت” أنشدني بعض العرب لامرأة من بني الحارث ابن كعب:
يا لهف نفسي لهفا غير ما كذب … على فوارس بالبيداء أنجاد
كعب وعمرو وعبد الله بينهما … وابناهما خمسة والحارث السادي
وقال الآخر:
إذا ما عد أربعة فسال … فزوجك خامس وحموك سادي”. (الكنز اللغوي/60).

معنى الحوزة
ـ ذكر مرتضى الزبيدي” الحوْزَةُ: فَرْجُ المَرْأَةِ، قالتْ امرأَةٌ:
فَظَلْتُ أَحْثِي التُّرْبَ في وَجْهِهِ عَنِّي و َحْمِي حَوْزَةَ حَوْزَةَ الغَائِبِ‌
قال الأَزهريّ، قال المُنْذِرِيّ: يُقَال: حَمى حَوْزَاتِه ، وأَنشد:
لَها سلَفٌ يَعُوذُ بكُلِّ رِيعٍ حَمَى الحوْزاتِ واشْتَهَرَ الإِفَالاَ
قال: السَّلَفُ: الفَحْلُ، حَمَى حَوْزَاتِه، أَي لا يَدْنُو فَحْلٌ سِواهُ منها، وأَنشد الفَرَّاءُ:
حَمَى حَوْازَتِه فَتُرِكْنَ قَفْراً وأَحْمَى ما يلِيهِ من الإِجَامِ‌
أَراد بحوْزاتِه نَوَاحِيَه من المَرْعَى. قال صاحبُ اللّسان: إِنْ كان للأَزْهَريّ دَلِيلٌ غيرُ شِعْر المرأَةِ في قوْلها: و أَحْمِي حَوْزَةَ الغائبِ، على أَنّ حَوْزَةَ المَرْأَةِ فَرْجُهَا سُمع، و اسْتِدْلالُه بهَذا البيت فيه نَظرٌ، لأَنّها لو قالتْ: وأَحْمِي حَوْزتِي للغائِبِ، صَحَّ له الاسْتِدْلالُ، و لَكنّها قالت: وأَحْمِي حَوْزَةَ الغائبِ، و هَذا القَوْلُ منها لا يُعْطِي حَصْرَ المَعْنى في أَنّ الحوْزةَ فَرْجُ المَرْأَةِ، لأَنّ كلّ عُضْوٍ للإِنْسان قد جعله اللَّه تعالى في حَوْزِه، جَميعُ أَعْضاءِ المَرْأَةِ و الرجلِ حوْزُه، وَ فَرْجُ المَرْأَةِ أَيضاً في حَوْزِهَا ما دامَتْ أَيِّماً لا يَحُوزُه أَحدٌ إِلاّ إِذا نُكِحَتْ بِرِضاها، فإِذا نُكحَتْ صارَ فَرْجُها في حَوْزةِ زَوْجِهَا، فقولها: وأَحْمِي حَوْزَةَ الغائبِ، معناه أَنّ فَرجَها ممّا حازهُ زوْجُهَا فَمَلَكه بعُقْدَةِ نِكاحِها، واستحَقّ التَّمتّعَ به دُونَ غيْره، فهو إِذاً حَوْزَتُه بهَذه الطَّريقِ لا حَوْزَتُهَا بالعَلمِيَّة”. (تاج العروس8/55)
ـ ذكر مرتضى الزبيدي” الحِفْشُ : الفَرْجُ‌ ، وبِه فَسَّرَ بَعْضُهُم حَدِيثَ ابنُ اللَّتْبِيَّة، والمَعْنَى: هَلاَّ قَعَدَ عِنْدَ حِفْشِ أُمِّه”. (تاج العروس9/94)

معنى الدبابات
الدَّبَّابَةُ : آلةٌ كانت تُتَّخذ قديمًا للحَرْب وتستخدم في هَدْم الحُصُون والقلاع ، يختبئ الجنودُ في جوفها ثمَّ تُدفَعُ بشدَّة تجاه الحِصْن فتنقُبه وتهدِمُه وفي حديث عمر: حديث شريف قال: كيف تصنعون بالحُصون ؟ قال : نتَّخِذ دبّاباتٍ يدخُل فيها الرجال. ذكر المقريزي عن أحداث 334 هـ” وتوالت بين ابو زيد وبين أصحاب القائم الحروب إلى أن هزمت أصحاب ابو القاسم محمد بن عبيد الله المهدي ( القائم بأمر الله المتوفي:334هـ)من عسكر أبي يزيد، ثم تجمعت عسكر القائم، وواقعت أصحاب أبي يزيد على قسنطينة، فانهزمت أصحاب أبي يزيد. فجد حينئذ أبو يزيد في أمره، وجمع العساكر، وسار إلى سوسة سادس جمادى الآخرة، وبها جيش القائم، فحصرها حصرا شديدا، وعمل عليها الدباباتوالمنجنيقات، وقتل من أهلها خلق كثير”. (اتعاظ الحنفاء1/80). اتعاظ الحنفاء باخبار الائمه الفاطميين الخلفاء. أحمد بن علي العبيدي تقي الدين المقريزي. تحقيق: جمال الدين الشيال و محمد حلمي. منشورات المجلس الأعلى للشئون الاسلامية. 1996 (3 أجزاء)

شمشون
قال ابن الجوزي”كان في الفترة، وكان رجلا صالحا من قرية من قرى الروم، وكان قومه يعبدون الأوثان. قال وهب بن منبه: كان يغزوهم و يجاهدهم فيقتل ويسبي ويصيب المال ولا يقاتلهم إلا بلحي جمل وكان قد أعطي قوة في البطش فلا يوثقه حديد ولا غيره، فلم يقدروا عليه، فدخلوا على امرأته فجعلوا لها جعلا، فقالت: أنا أوثقه لكم، فأعطوها حبلا وثيقا، وقالوا: إذا نام فأوثقي يده إلى عنقه حتى نأتي فنأخذه، ففعلت، فلما هبّ جذبه بيده فوقع من عنقه، فقال لها: لم فعلت هذا؟ قالت: أجرب به قوتك، فأرسلت إليهم تخبرهم، فأرسلوا إليه جامعة من حديد فلما نام، جعلتها في عنقه، فلمّا هبّ جذبها فوقعت، وقال: لم فعلت؟ قالت: أجرب قوتك، ما رأيت مثلك في الدنيا يا شمشون، أما في الأرض شي‌ء يغلبك قال: لا! إلا شي‌ء واحد، قالت: وما هو؟ قال: ما أنا بمخبرك به، فلم تزل به تسأله حتى قال: ويحك إن أمي جعلتني نذرا، فلا يغلبني شي‌ء و لا يضبطني إلا شعري، قالت: فلمّا نام، أوثقت يده إلى عنقه بشعر رأسه فأوثقه ذلك، وبعثت إلى القوم، فأخذوه، فجدعوا أنفه وأذنيه‌ وفقئوا عينه و أوثقوه للناس بين ظهراني المدينة، ودعا اللَّه أن يسلطه عليهم، فأمر أن يأخذ بعمودين من عمد المدينة، كانت المدينة ذات أساطين، فأخذ بالعمودين اللذين عليهما الملك و الناس الذين ينظرون إليه فجذبهما، و ردّ اللَّه عز وجل إليه بصره، وما أصابوا من جسده ووقعت المدينة بالناس والملك فهلكوا “. (المنتظم2/150)

اسماء الفضلات
ـ قال السيوطي ” يقال خرى الإنسان ونجا ينجو، وذرق الطائر، وراث الحمار والفرس وكل ذي حافر، ويقال في ذوات الخف والظلف بعرت، وصام النعام، وونم الذباب، قال الشاعر:
وقد ونم الذباب علي حتى كان ونيمه نقط الذباب”. (الكنز المدفون/133)
ـ بيوت الأخلية:
جمع بيت الخلاء، وهو المرحاض. وربما كان فيه كرسي يجلس عليه، وقال: جلس على كرسي بيت الخلاء.

المسيخ والمليخ
غالبا ما نستخدم كلمة مسخ في إشارة الى الطعام قليل المل، ويسموه العراقيون (فاهي) فيفقد مذاقه الطيب، والأصل في الكلمة موجودة في التراث العربي، قال الشاعر:
وقد علم الغثر والطارقون بأنك للضيف جوع وقرّ
مسيخ مليخ كلحم الحــوار فلا أنت حلو ولا أنت مر
ذكر الدميري ” المسيخ والمليخ الذي لا طعم له”. (حياة الحيوان الكبرى1/378).

مليح وليس مالح
من الأخطاء الشائعة نقول الطعام مالح، إذا إزداد فيه الملح، ذكر ابن السكيت” يقال هذا سمك مليح ومملوح، ولا تقل مَالح, ولم يجئ شيء في الشعر إلا في بيت لعذافر:
بصرية تزوجت بصريا … يُطعمها المَالِحَ والطريَّا
ولا يقال ماءٌ مالح, ومَلَحْتُ القدر، إذا ألقيتَ فيها الملح”. (اصلاح المنطق/206).
قال المبرد” يقال: ماء عذبٌ، وماءُ فراتٌ، وهو أعذب العذبِ، ويقال: ماءُ ملح، ولا يقال: مالحٌ، وسمكٌ مملوحُ ومليحٌ، ولا يقالُ: مالحٌ، وأشدُ الماء ملوحةً الأجاج، قال الفرزدق:
ولو اسقيتهم عسلاً مصفى … بماء النيل أو ماء الفراتِ
لقالوا إنه ملحٌ أجاجٌ … أراد به لنا إحدى الهناتِ (الكامل2/208).
التعميم والإعمام
ذكر نشوان الحميري” التعميم: عمَّمه : إذا ألبسه العمامة. وعُمِّمَ الرجلُ: إذا سُوِّد، لأن العمائم تيجان العرب؛ ومن ذلك جعلت العمامة في العبارة رئاسة الرجل، لأنها توضع على رأسه، وهو أعلى جسده”. (شمس العلوم7/283). وقال أبو هلال العسكري” العِمامةُ، يُقالُ: تَعمَّمْتُ وعَمَّمْتُ غيرِي. وقَالُوا: العَمائِمُ تِيْجانُ العربِ، ويُقالُ للعمامةِ المِشْوَذُ”.(التلخيص في معرفة الاشياء/142)

أياك والمزاح
ذكر الكرمي المقدسي” قَالَ بَعْضُ الْحُكَمَاءِ: إِيَّاكَ وَالْمُزاح، فَإِنَّ فِيهِ سَبْعَ خِصَالٍ مَذْمُومَةٍ: ذَهَابُ الْوَرَعِ، وَذَهَابُ الْهَيْبَةِ، وَقَسَاوَةُ الْقَلْبِ، وَخِيَانَةُ الْجَلِيسِ، وَيَهْدِمُ الصَّدَاقَةَ، وَيَجْلِبُ الْعَدَاوَةَ، وَمَذَمَّةَ الْعُقَلاءِ، وَيَسْتَهْزِئُ بِهِ السُّفَهَاءُ، وَعَلَيْهِ وِزْرُهُ وَمَنِ اقْتَدَى بِهِ”. (غذاء الارواح/46).

الحماقة
ـ قال ابن الأعرابي: الحماقة مأخوذة من: حمقت السوق: إذا كسدت، وكأن الأحمق كاسد العقل والرأي، فلا يُشاور، ولا يلتفت إليه في أمر حرب أو غيره”. (أخبار الحمقى والمغفلين/22).
ـ قال الماوردي” حكي أن أحمق سأله بعض العلماء: متى يفطر الصائم؟
قال: إذا غربت الشمس.
قال: فإن لم تغرب إلى نصف الليل
(أدب الدنيا والدين/341).

معنى كاد
قال ابن عقيل” قال أهل اللغة: ((كاد)) يجيء بمعنى المقاربة للشيء ((يكاد زيتها يضيء))، و ((لو لم تمسسه نار، تكاد السماوات تتقطرن منه)). ويجيء بمعنى الإرادة {كذلك كدنا ليوسف} ((أردنا به وله)).” (كتاب الفنون2/659).

التصفيق
الشعوب التي تثفق كثيرا ستندم كثيرا
قال النويري” كانوا اذا ضلّ الرجل منهم في الفلاة، قلب ثيابه، وحبس ناقته، وصاح في أذنها كأنه يومىء الى إنسان، وصفّق بيديه: الوحا الوحا، النجا النجا، هيكل، الساعة الساعة، الىّ الىّ، عجّل؛ ثم يحرّك الناقة فيهتدى؛ قال الشاعر:
وأذّن بالتصفيق من ساء ظنّه فلم يدر من أىّ اليدين جوابها
(نهاية الأرب3/9).

السّم الذّعاف وليس الزعاف
ـ قال أبو الحسن بن الحاج:
أخٌ لي كنت آمنه غرورا يسر بما أساء به سرورا
هو السّم الذّعاف لشاربيه وإن أبدى لك الأرى المشورا
(قلائد العقيان/140). وقال القالي” والذعاف: السم السريع القتل”. (الأمالي/27). وقال القالي” والعكس والعكص بالسين والصاد: العسر الأخلاق”. (الأمالي/27). ذكر ابن منظور” ذعف: الذُّعافُ: سُمُّ ساعةٍ. سَمٌّ ذُعافٌ: قاتِلٌ وَحِيٌّ؛ قَالَتْ دُرَّةُ بِنْتُ أَبي لَهَبٍ:
فِيهَا ذُعافُ المَوْتِ، أَبْرَدُه يَغْلي بهمْ، وأَحَرُّه يَجْري
وَقَالَ الشَّاعِرُ:
سَقَتْهُنَّ كأْساً مِنْ ذُعافٍ وجَوْزَلا
وَقَالَ الأَزهري فِي تَرْجَمَةِ عَذَفَ: العُذوفُ السُّكوتُ، والذُّعُوفُ المَراراتُ. وَطَعَامٌ مَذْعُوفٌ: جُعِلَ فِيهِ الذُّعافُ، وَجَمْعُ الذُّعافِ السَّمِّ ذُعُفٌ. وأَذْعَفَه: قَتَله قَتلًا سَرِيعاً. وذَعَفْتُ الرجلَ: سَقَيْتُه الذُّعافَ. وموتٌ ذُعَافٌ وذُؤافٌ أَي سَرِيعٌ يُعَجِّلُ الْقَتْلَ. وحَيَّةٌ ذَعْفُ اللُّعابِ: سريعةُ القتل”. (لسان العرب9/110).

الاصابع وما بينهم
قال ابن دريد” ن أبي عُبيدة عَن أبي الخطّاب، وَهُوَ فِي نَوَادِر أبي مَالك: الشِّبْر بَين طرف الخِنْصِر إِلَى طرف الْإِبْهَام، والفِتر مَا بَين طرف الْإِبْهَام وطرف السَّبّابة والرَّتْب بَين السَّبّابة وَالْوُسْطَى والعَتْب مَا بَين الْوُسْطَى والبِنْصِر، والوصيم مَا بَين البِنْصِر والخِنْصر، وَهُوَ البُصم أَيْضا. وَيُقَال لكلّ مَا بَين إِصْبَعَيْنِ: فَوْت، وَجمعه أفوات.”. (جمهرة اللغة3/1279).

اسماء الداهية
جاء فلانٌ بالقنطروالضئبل والنطئل والسلتم والعنقفير والخنفقيق والخويخية والصّيلم، وأمّ اللهيم، والذربيا والبائقة والبائجة، والمصمئلة والدهاريس والدّهيم والطّلاطلة
العَلْهَب: التَّيسُ الطويل القَرْنَيْن من الوَحْشِيَّة والإِنْسِيّة ويوصف به الثَّور الوحشيُّ،
الهلوف: الرجل الكذوب، ويقال: الشَّيْخُ القديم. والهِلَّوْفُ: اللِّحيةُ الضَّخْمة. قال الشاعر:
هِلَّوْفةٌ كأنّها جُوالِقُ … نكداءُ لا بارك فيها الخالِقُ

مماليك ودوالاي من ايران
قال شهاب الدين العمري” حدثني الشريف شمس الدين محمد الحسيني الكربلائي التاجر في شهر رجب الفرد سنة ثمان وثلاثين وسبعمائة حالة عوده من هذه البلاد، وكان قد تجول فيها في سفره وتغرب فيها، ووصل إلى أقجاكرمان وبلاد البلغار، وقال لي: أنه اشترى في سفرته هذه مماليك وجواري من آبائهم وأمهاتهم لإحتياجهم لخروج يسق ملكهم إليهم بالركوب إلى بلاد إيران، واحتاجوا إلى بيع أولادهم وجلب منهم رقيقا عاليا غاليا”. (مسالك الأبصار في ممالك الأمصار3/183).

فاض وفاظ
قال المبرد ” حدثني أبو عثمان المازني أحسبه عن أبي زيد قال: كل العرب يقولون: فاضت نفسه إلا بني ضبة فإنهم يقولون: فاظت نفسه، وإنما الكلام الصحيح فاظ بالظاء إذا مات”. (الكامل1/ 213)

كندير
ذكر ياقوت الحموي” كندير: اسم جبل في قول الأعشى:
زعمت حنيفة لا تجير عليهم … بدمائهم وبأنها ستجير
كذبوا، وبيت الله يفعل ذاكم … حتى يوازي حرزما كندير . (معجم البلدان4/484)

غجري
باللغة الانكليزية جبسي ( GYPSIES ) وفي بعض اللغات الاوربية زانجري وزنجاري وزنجالو وتسيجان, ويعتقد البعض ان كلمة جبسي قريبة من ايجبت (Egypt ) أي مصر, وربما مأخوذم منها. وزنجاري وزنجارو مأخوذة عن اللغة الهندية القديمة أو السنكسرية ويسمون احيانا (كالو ) و(جالوا) بمعنى داكن أو اسمر اللون ربما بسبب بشرتهم أو لون شعرهم, ونعتقد ان كلمة (كاولية) جاءت من التسمية الهندية، ومن الطريف انهم يدعون بأنه عندما صلب السيد المسيح هيئوا اربعة مسامير كبيرة لتثبيت قدميه ويديه على اللوح الخشبي على شكل صليب ولكن الغجر اسلافهم سرقوا احد هذه المساميرلذلك فأن احد قدميه لم يثبت على اللوح وبذلك خدموا السيد المسيح بالتقليل من آلامه فكافئهم بالسماح لهم بممارسة النهب وسرقة الأموال وممتلكات الغير شرط الا يكونوا من المسيحيين..

قصيدة على قدر أهل العزم من أين أخذت؟
قال جعفر لسفيان الثورىّ: احفظ عنى ثلاثا، إذا صنعت معروفا فعجّله فإن تعجيله تهنئته، وإذا فعلته وهو كبير فصغّره فإن تصغيرك إياه أعظم له، وإذا فعلته فاستره فإذا ظهر من غيرك كان أكبر لقدره، وأحسن فى الناس”.(الفاضل/ 36).

معنى ( OK)
يقال في أصلها: عندما كان الجنود الامريكان يعودون من الحرب الأهلية بدون إصابات كانوا يعلقون على صدورهم قطعة من الكارتون مكتوب عليها( OK) بمعني (Killing – O) أي قتلي صفر دلالة على نجاتهم من الموت.

ضحى عبد الرحمن
العراق تشرين اول 2022

This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.