لَيْلُ الْأَشْوَاقْ فِي قصيدةِ كَيْفَ لا أراكْ وحوار مع الشاعرة الفلسطينية هيفاء محمود السعدي

شعر / أد محسن عبد المعطي محمد عبد ربه

بقلم/ الشاعر الدكتور والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه..شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة
الشاعرة الفلسطينية : هيفاء محمود السعدي
القصيدة: كيف لا أراك ؟!!!
البحر/ بحر الكامل التام
نوعا العروض والضرب: العروض تام صحيح والضرب تام مذيل .
التذييل: هو زيادة ساكن على ما آخره وتد مجموع مثل : {مُتَفَاعِلُنْ} تصير{مُتَفَاعِلَانْ}
وهذا تجديد في الشعر العربي حيث أن التذييل في الشعر العربي القديم كان لا يأتي إلا في البحر المجزوء
النص
كيف لا أراك ؟!!!
الشاعرة الفلسطينية : هيفاء محمود السعدي
الروحُ ترخص يا مناي على هواكْ=فأنا على شوق يُحرَّقُ في رؤاكْ
فمتى أراك وقلبي المشغولُ في=طيب تحنى فوق غصن من أراكْ
يا أيها الصبح المبلل بالندى وردا أشاح العطر نوراً من بهاكْ
وعلى تخوم البحر ترقص لهفتي= ولواعج الذكرى تسافر في مداكْ
يا شاطئ الأحزان مالك جئتني؟ والأفق موسوم يحيِّرهُ رجاكْ
ليل من الأشواق تيم ضوئه=وأنا التي تحيى ببدر من ضياكْ
وتحار أنجمه بأي وسيلة=تهوى الثريا حين تسعى في رضاكْ


سيل من الأمل المضمخ فتحه=بالصبر حين ألفته يرجو لقاكْ
في الصبح طبع الورد يشهق بالنوى=وعلى خدودِ الشوق قل لي من سقاكْ؟
بين الحنايا يا حبيبُ صبابةٌ=فأنا الولاء فكيف فيها لا أراكْ؟
الشاعرة الفلسطينية : هيفاء محمود السعدي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تقطيع بعض أبيات القصيدة
قام بالتقطيع/ الشاعر والروائي/ محسن عبد المعطي محمد عبد ربه..شاعر العالم
{1}الروحُ تر{مُتْفَاعِلُنْ} خص يا منا{مُتَفَاعِلُنْ} ي على هواكْ{مُتَفَاعِلَانْ}= فأنا على{مُتَفَاعِلُنْ} شوق يُحرْ{مُتْفَاعِلُنْ}رَقُ في رؤاكْ{مُتَفَاعِلَانْ}
{2}فمتى أرا{مُتَفَاعِلُنْ} ك وقلبي ال{مُتَفَاعِلُنْ} مشغولُ في{مُتْفَاعِلُنْ} =طيب تحن{مُتْفَاعِلُنْ} نى فوق غص{مُتْفَاعِلُنْ} ن من أراكْ{مُتْفَاعِلَانْ}
{3}يا أيها الص{مُتَفَاعِلَانْ}= صبح المبل{مُتْفَاعِلُنْ}= لل بالندى{مُتَفَاعِلُنْ}=وردا أشا{مُتْفَاعِلُنْ} ح العطر نو{مُتْفَاعِلُنْ}راً من بهاكْ{مُتْفَاعِلَانْ}
{4}وعلى تخو{مُتَفَاعِلُنْ} م البحر تر{مُتْفَاعِلُنْ} قص لهفتي{مُتَفَاعِلُنْ} = ولواعج الذ{مُتَفَاعِلُنْ} ذكرى تسا{مُتْفَاعِلُنْ} فر في مداكْ{مُتَفَاعِلَانْ}
{5}يا شاطئ ال{مُتَفَاعِلُنْ}أحزان ما{مُتْفَاعِلُنْ} لك جئتني؟{مُتَفَاعِلُنْ}=والْأفق مو{مُتْفَاعِلُنْ} سوم يحيْ{مُتَفَاعِلُنْ} يِرهُ رجاكْ {مُتفَاعِلَانْ}
{6}ليل من الْ{مُتْفَاعِلُنْ}أشواق تي{مُتْفَاعِلُنْ} يم ضوئه{مُتَفَاعِلُنْ} =وأنا التي{مُتَفَاعِلُنْ} تحيى ببد{مُتْفَاعِلُنْ}ر من ضياكْ{مُتْفَاعِلَانْ}
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مطلع القصيدة: بدأت الشاعرة باستخدام التصريع في البيت الأول من القصيدة
والتصريع : اتفاق قافية الشطر الأول من البيت الأول مع قافية القصيدة ويكون في البيت الأول يندر أن يقع في غيره
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عنوان القصيدة : كيف لا أراك ؟!!! فيه استفهام خرج من المعني الحقيقي إلى المعنى المجازي والغرض البلاغي: هو بيان شدة التعلق بالحبيب .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الصور البلاغية:
هناك صور بلاغية رائعة مثل:
فمتى أراك وقلبي المشغولُ في=طيب تحنى فوق غصن من أراكْ
وعلى تخوم البحر ترقص لهفتي= ولواعج الذكرى تسافر في مداكْ
يا شاطئ الأحزان مالك جئتني؟ والأفق موسوم يحيِّرهُ رجاكْ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشاعرة الفلسطينية / هيفاء محمود السعدي تعرفنا بنفسها:
حاورها: الشاعر الدكتور والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه..شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة

– ما بلدك؟
– فلسطين
وولدت في دمشق
1968
شهر 6
يعني 49 سنة عمري
– ابعثي لي سيرتك الذاتية كاملة
هيفاء محمود السعدي
دمشق 1968
دبلوم في تنمية الموارد البشرية
دكتوراه في تنمية الموارد البشرية من الجامعة البريطانية
مديرة مكتب جريدة صدى مصر الورقية في سورية
عملت في الصحافة
أعشق القراءة ورياضة المشي
هوايتي الغناء
ومحاولات في كتابة الشعر
تلميذة في مدرسة الحياة
أحترم كل الأديان
وأعشق الإنسان فقط
– سعدت بك وبأدبك وشعرك .
-لست سوى تلميذة أهجي الحرف في مدارس الكبار أمثالكم
تلميذة صغيرة
تحياتي
هيفاء محمود السعدي
حاورها وراجع لها القصيدة لغويا وعروضيا: الشاعر الدكتور والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه..شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة

نرجو متابعتنا على فيسبوك وتويتر بالضغط على الايقونتين
This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.