لمحات من تاريخ الاشوريين بعد اعتناقهم المسيحية ( الجزء الثالث )

ابو سنحاريب

من اجل التعرف على تاريخ الاشوريين بعد اعتناقهم المسيحية يجب الاطلاع على تاريخ الكنيسة الاشورية منذ تاسيسها والى يومناالحاضر حيث كما هو معروف انه اينما تواجد الاشوريون المسيحيون ، تواجدت كنيستهم ،، والتي اطلقت عليها عدة تسميات عبر القرون ،

وبناء على ذلك سوف نحاول الاختصار قدر الممكن في ذكر المصادر التاريخية للكنيسة الاشورية ،اضافة الى التذكير ببعض المصادرالتاريخية الاخرى .

المصدر. رقم. 21 :

كتاب لرحالة في ايران يذكر فيه بانه التقى الكاهن الاشوري في خوي الايرانية كما يذكر معاناة الاشوريين والارمن هناك ،ص 377

ومن ص 378 نقرا بان الاشوريين سوف ينضمون الى القوة التي يحتاجها

Life and Adventures of Emin Joseph Emin 1726-1809, Written by Himself

by Joseph Emin

https://archive.org/details/JosephEmin/page/n421/mode/1up?q=Assyrians

المصدر , رقم ٢٢ ,

كتاب تاريخي عند دخول الجيش الروماني الى بلاد النهرين ومروره بامان بمحاذاة الاشوريين

،نقتبس الاتي :

. بعد أن جمع كل قواته من هناك ، سار بمثل هذه السرعة نحو بلاد ما بين النهرين ، حتى أنه قبل وصول أي معلومات استخباراتية عن ملكه(وهو شيء كان مهتمًا به بشكل خاص) واجه الآشوريين بشكل غير متوقع. ثم بعد أن قاد جيشه بالكامل ومساعديه السكيثيين عبر نهرالفرات عن طريق جسر من القوارب ، وصل إلى باتنة ، بلدة أسدرويني ، وهناك قابله مرة أخرى فأل حزين.

§ 1. ترك هذا المكان بقلب حزين ، وسار بسرعة كبيرة ، ووصل إلى كارهي ، وهي بلدة قديمة تشتهر بكوارث كراسوس والجيش الروماني. منهذه المدينة يتفرع طريقان ملكيان ، كلاهما يؤدي إلى بلاد فارس ؛ التي على اليسار عبر أديابينا وعلى طول نهر دجلة ، ومن جهة اليمين عبرالآشوريين وعلى طول نهر الفرات

7. Having collected all his troops from thence, he marched with such speed towards Mesopotamia, that before any intelligence of his inarch could arrive (an object about which he was especially solicitous) he came upon the Assyrians quite unexpectedly. Then having led his whole army and the Scythian auxiliaries across the Euphrates by a bridge of boats, he arrived at Batnae, a town of Osdroene, and there again a sad omen met him. |

III.

§ 1. Leaving this place with a heavy heart, he marched with great speed, and arrived at Carrhae, an ancient town notorious for the disasters of Crassus and the Roman army. From this town two royal roads branch off, both leading into Persia; that on the left hand through Adiabena and along the Tigris, that on the right through the Assyrians and along the Euphrates.

http://www.tertullian.org/fathers/ammianus_23_book23.htm

المصدر ٢٣

عن اعتزاز البطريك يعقوب باصوله الاشورية وضرورة المحافظة على الاسماء الاشورية ، ،

نقتبس هذا النص (قصة تسمية واحد من أعمدة النهضة القومية الآشورية المحامي سنحاريب بالي

سنحريب بالي (1878-1971) حصل على اسمه الأول بناء على طلب من البطريرك مار يعقوب الثاني (1847- 1871). وكيف سما والدهبطرس ابنه بعد أحد ملوكنا الآشوريين القدماء.

قال البطريرك يعقوب الثاني بطريرك الكنيسة السريانية الارثوذكسية :

“بطرس، أنت لست متزوجا بعد، ولكن عندما يحين الوقت، أريدك أن تتذكر ما أقول الآن، عندما يولد لك ابن، يجب أن ندعوه سنحريب لأنه فيتاريخ شعبنا كان سنحريب واحداً من أعظم الملوك، فيجب أن نحافظ على تاريخنا من خلال إعطاء أطفالنا أسماء آشورية وتشجيعهم علىفعل الشيء نفسه، وبهذه الطريقة يمكننا الحفاظ على تراثنا الآشوري بغض النظر عن المكان الذي نعيش فيه”.

المصدر ٢٤

من كتاب

، ادي شير ، تاريخ كلدو و آشور ، الجزء الثاني ص 2 ، طبعة 2007م .

. يقول العلامة ادي شير(1867 – 1915م) في هذا الصدد : ” ….. لم يكن الاسم السرياني يومئذ يشير إلى أمّة بل إلى الديانة المسيحيةلا غير ” (15) و ينقل عن مطران نصيبين (975- 1046م ) أنه فسّر كلمة السرياني بالنصراني و يضيف قائلاً : ” وإلى يومنا هذا نرىالكلدان و الآثوريين لا يتخذون لفظة سرياني للدلالة على الجنسية بل على الديانة ” (16).

المصدر ٢٥ :

كتاب صدر عام ١٩٠٣ لصحفي امريكي زار سوريا وفلسطين ، قبل سنة ١٩٠٠ م ، حيث يذكر الشعوب التي كانت تعيش في المنطقةوتحتفظ كل واحدة منها بعاداتها ولغاتها وتقاليدها وديانتها ، كما ان لكل منها محيطها الخاص بها، ومن ضمن تلك الشعوب يذكر ، اليهود، الاشوريين ،العرب ، الارمن ، الاتراك ،الموارنة ، و الدروز حيث يقول بانهم ما زالوا كالسابق يعيشون في المنطقة ،

للاطلاع اكثر يرجى قراءة صفحة 324

To-day in Syria and Palestine

by Curtis, William Eleroy, 1850-1911

Publication date [1903]

Topics Syria — Description and travel, Palestine — Description and travel

https://archive.org/details/todayinsyriapale00curtuoft/page/n347/mode/1up?q=Assyrians

المصدر : ٢٦

ترتيلة من كتاب الصلوات ( الخودرا ) ، هذه ترتيلة مُترجمة من كتاب الخوذرا ليوم الأربعاء من صلوات باعوث نينوى الذي تم تاليفه في زمنبين القرن الثامن اوالتاسع الميلادي باللغة الارامية ، وجاء فيها دعاء لحماية الشعوب المؤمنة بالمسيحية انذاك ، ومن بين اسماء تلكالشعوب نجد ، اسم ،،الاشوريين ،

ونقتبس المقطع ادناه من تلك الصلاة :

(يا رب، تقبل طلبة البابليين والاشوريين؛ اذ ان رئاسة الكنيسة متزعزعة وطقوسها بليت. يا رب، )(( تقبل طلبة بلدنا المسكين اذ نسبح الوهيتك،ونطلب منك المغفرة. ) انتهى الاقتباس من رد للاستاذ اللاهوتي جورج ايشو )

المصدر ٢٧ :

وصف لما حدث لسكان نينوى بعد سقوطها ووقوع الاهالي اسرى حرب

من كتاب تاريخ اشور ، باللغة الانكليزية ، نقرا في الصفحة 191 . عن كيفية سقوط نينوى واخذ اهلها اسرى لدى المهاجمين ، حيث جاء فيالصفحة ما يلي : (وبتصرف موجز )

بعد حصول الفيضان وانحسار مياه النهر دخلت القوات المهاجرة للمدينة الى داخل نينوى من خلال الاختراق الذي احدثته المياة وبذلكسقطت نينوى وتم تدمير قصورها ومعابدها واقتياد اهلها للاسر ، فيما تم بعد ذلك تقسيم اقليم اشور بين القوات المهاجمة حيث تم ضمالقسم الاعظم من الاقليم الى بابل فيما تم ضم المنطقة الجبلية الى ميديا ،،وبعد تلك الاحداث فان سكان الاقليم تناقصوا كثيرا

https://archive.org/details/assyriafromearl01unkngoog/page/n195/mode/1up?q=Assyrians

Assyria: from the earliest times to the fall of Nineveh

المصدر : ٢٨

كتاب شرفنامه، الذي يروي قصة تعاون العشائر الاشورية مع امير كردي في المنطقة

للاطلاع على المزيد ،الرابط ادناه ،

https://ankawa.com/forum/index.php/topic,758514.msg7334126.html#msg7334126

المصدر ٢٩

،

من كتاب after Saturday comes Sunday ،بعد السبت ياتي الاحد

جاء في الصفحة الثانية ما يلي ( وبحلول نهاية القرن الثاني ، كان للكنيسة في مدينة إديسا أربعة أناجيل باللغةالآرامية وكانت تنشر المسيحية شرقًا عبر الإمبراطورية الفارسية. في حوالي عام 280 ميلادية ، أسست كنيسة المشرقالأشورية مقرها الرئيسي في العاصمة السلوقية ، 32 كلم جنوب شرق بغداد المعاصرة)

After Saturday Comes Sunday: Understanding the Christian Crisis in …

https://books.google.ca › books

Elizabeth Kendal · 2016 · Religion

By the end of the second century, the church in Edessa had four Gospels in Aramaic and was spreading Christianity east through the Persian Empire. In around AD 280, the Assyrian Church of the East established its headquarter at the metropolitan seat of Seleucia ,32km southeast of modern – day Baghdad

المصدر ٣٠ :

CNEWA.a papal agency for humanitarian and pastoral support

وكالة بابوية للمساعدة الانسانية والرعوية

مقال عن تاريخ

كنيسة المشرق الاشورية

( من غير المعروف بالضبط متى ترسخت المسيحية لأول مرة في بلاد ما بين النهرين العليا ، ولكن هناك بالتأكيد وجودمسيحي هناك بحلول منتصف القرن الثاني. في القرن الثالث ، غزا الفرس المنطقة. على الرغم من أن هذه الكنيسة كانتمتعددة الأعراق ، إلا أن الشعب الآشوري كان يلعب دوراً مركزياً في حياته الكنسية. تسبب موقعها الجغرافي في التعرفعليها ببساطة باسم “كنيسة الشرق”.

تم نقل البطريركية إلى مدينة بغداد الجديدة بعد أن أصبحت العاصمة في عام 766. وبحلول عام 1318 كان هناك حوالي30 مطرانية و 200 أبرشية تابعة. ولكن خلال غزوات تيمورلنك في أواخر القرن الرابع عشر ، تم إبادة هؤلاء المسيحيين. بحلول القرن السادس عشر ، تم تقليصهم إلى مجتمع صغير من الآشوريين في ما هو الآن شرق تركيا. ثم تم إضعافالكنيسة أكثر من خلال تشكيل نظير كاثوليكي يعرف باسم الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية)

The Assyrian Church of the East

It is not known exactly when Christianity first took root in upper Mesopotamia, but a Christian presence had certainly been established there by the mid-2nd century. In the 3rd century, the area was conquered by the Persians. Although this was to be a multi-ethnic church, the Assyrian people traditionally played a central role in its ecclesial life. Its geographical location caused it to become known simply as “the Church of the East.”

The Patriarchate was moved to the new city of Baghdad after it became the capital in 766. By 1318 there were some 30 metropolitan sees and 200 suffragan dioceses. But during the invasions of Tamerlane in the late 14th century, these Christians were almost annihilated. By the 16th century, they had been reduced to a small community of Assyrians in what is now eastern Turkey. The church was then further weakened by the formation of a Catholic counterpart known as the Chaldean Catholic Church.

http://www.cnewa.ca/default.aspx?ID=1&pagetypeID=9&sitecode=HQ&pageno=1

المصدر : ٣١ .

من ، موقع مجلس الكناءس العالمي ،

نقرا ان لكنيسة الاشورية كانت ممثلة في مجلس نيقية في عام 325 م

نترجم بايجاز (

كانت الكنيسة الآشورية ممثلة في مجلس نيقية في 325. حول قانون الايمان المسيحي لكناءس العالم . وفيما يتعلقبتدريس نسطور ، تؤكد كنيسة المشرق أن يسوع المسيح هو ابن الله وابن الإنسان ،،،،،،،وان جميع وثائق الكنيسة باللغةالآرامية ، ،،،،،،. وتشمل الطقوس المقدسة لكنيسة المشرق طقس ما قبل 431 من أدي وماري ، بالإضافة إلى نصوص أخرى

The Assyrian Church was represented at the Council of Nicea in 325. The Nicene Creed is the universally received faith of the church. With regard to the teaching of Nestorius, the Church of the East maintains that Jesus Christ is Son of God and Son of Man, two qnome united in one Sonship. All the documents of the church are in Aramaic, utilizing the Nestorian Syriac script. The sacred rites of the Church of the East include the pre-431 rite of Addai and Mari, together with other texts.

ونقرا ايضا :

. في عام 280 ، تم تنظيم كنيسة المشرق رسمياً تحت كاثوليكوس-البطريرك مار بابا بار جاججاي من سلوسيا-سيسفون، وفي عام 410 تبراءت من كل اشكال الخضوع لاسقف انطاكيا ،،كما اثمرت نشاطات الكنيسة الشرقية ولادة مجتمعاتمسيحية مزدهرة في ما يعرف الآن بأفغانستان وجنوب ووسط اسيا

. In 280, the Church of the East was officially organized under the Catholicos-Patriarch Mar Papa bar Gaggai of Seleucia-Ctesiphon, and in 410 it renounced all subjection to the see of Antioch. The eastward movement of the church saw Christian communities flourishing in what is now Afghanistan and south-central Asia.

https://www.oikoumene.org/en/member-churches/holy-apostolic-catholic-assyrian-church-of-the-east

المصدر ٣٢ :

من كتاب

Church schism and corruption

(انشقاق الكنيسة والفسادة

في الصفحة 220 (مؤسسي اللاهوت الآشوري من طرسوس وثيودور ، الذي علم في أنطاكية ،

التعليل اللاهوتي للكنيسة الاشورية والذي كان مكتوبا من قبل باباي البارع 551-628)

،،، ومن الواضح أنه مختلف عن اتهامات العقاءدية الموجهة إلى نسطورس ، وان كتابه الذي يدعي كتاب الوحدة كانانجازه الاساسي في اللاهوت

( church schism and corruption

page 220 ( the founders of assyrian theology of tarsus and theodore , who taught at antioch ,

the normative christology of the assyrian church was writen by babai the great 551-628 )

and it is clearly different from the accusations of dualism directed toword nestorius ,his main christological work is called the book of union

المصدر ٣٣:

من كتاب ازيك اوغست دونر ،صدر

1861

جاء فيه ، ( في القرن الثاني ، كانت كلتا الكنيستين متطابقتين ، كنيسة غرب سوريا معكنيسة شرق سوريا .، التي كانت على صلة وثيقة ببلاد فارس وأرمينيا ، وكثيراً ما كانتتسمى الآشورية

History of the development of the doctrine of the person of …

https://books.google.ca › books

Isaak August Dorner · 1861

… the Church of Western Syria, are equally applicable, in the second century, to the Church of Eastern Syria, which stood in close connection with Persia and Armenia, and was frequently designated the Assyrian …

مصدر : ٣٤

من كتاب

كنيسة المشرق | ديفيد بنتلي هارت | الأشياء الأولى

https://www.firstthings.com ›2011/01› t …

يناير. 28 ، 2011 · ينتمي معظم مسيحيي العراق إلى التقليد “الآشوري”: تقليد كنيسة المشرق (التي تسمى غالبًا الكنيسة “النسطورية”) وتقليدها السادس عشر

The Church of the East | David Bentley Hart | First Things

https://www.firstthings.com › 2011/01 › t…

Jan. 28, 2011 · Most of the Christians of Iraq belong to “Assyrian” tradition: the tradition, that is, of the Church of the East (often, and somewhat opprobriously, called the “Nestorian” Church) and of its sixteenth …

المصدر : ٣٥

من هم مسيحيو العراق – مجلس الاغاثة المسيحي العراقي

iraqichristianrelief.org ›about-us-2› wh…

جاء الإيمان المسيحي إلى آشور في القرن الأول مع القديس توما والقديس ثاديوس ومار ماري ، والتي … تشمل الكنائس التي تشكل طقسشرق سوريا كنيسة المشرق الآشورية وكنيسة المشرق القديمة.

Who Are Iraqi Christians – Iraqi Christian Relief Council

iraqichristianrelief.org › about-us-2 › wh…

The Christian faith came to Assyria in the first century with St. Thomas, St. Thaddeus, and Mar Mari, which … The churches that constitute the East Syrian rite include the Assyrian Church of the East, Ancient Church of

المصدر : 36

مسيحيو الأرض المقدسة غير المرئيين – كيزا اسبريسو

chiesa.espresso.repubblica.it ›articolo

مارس. 28 ، 2005 · ولدت الكنيسة الآشورية من المجتمعات المسيحية التي ترسخت في بلاد ما بين النهرين منذ القرن الثاني ، والتي وجدتنفسها في القرن الثالث خاضعة للإمبراطورية الساسانية الإيرانية ، .

The Invisible Christians of the Holy Land – chiesa espresso

chiesa.espresso.repubblica.it › articolo

Mar. 28, 2005 · The Assyrian Church was born from the Christian communities that had been rooted in Mesopotamia since the 2nd century, which in the 3rd century found themselves subject to Iran’s Sassanid empire, …

المصدر 37 :

خلال النصف الثاني من القرن السادس عشر ، واجه البطاركة التقليديون من سلالة إيليا…. بحلول نهاية القرن التاسع عشر ، عززت كنيسةالمشرق الآشورية نفسها كممثل وحيد للجميع

Assyrian Church of the East | Revolvy

https://www.revolvy.com › main › s=Ass…

During the second half of the 16th century, traditionalist patriarchs of the Eliya line were faced with continuous …. By the end of 19th century, the Assyrian Church of the East consolidated itself as sole representative of all …

المصدر :٣٨

تخبرنا المصادر الأدبية التاريخية أنه بحلول النصف الثاني من القرن الثاني كانت هناك كنيسة راسخة في… .. أو تأثير الكنيسة الآشوريةالشرقية (النساطرة) في مالابار (كيرالا) قبل القرن الخامس عشر

Church Hierarchy – St.Mary’s Jacobite Syriac Orthodox Church, Edmonton, Alberta, Canada

www.stmarysedmonton.com › church2

Historical literary sources tell us that by the second half of the second century there was an established church in ….. or influence of the Assyrian Church of East (Nestorians) in Malabar (Kerala) before the 15th…

المصدر : ٣٩

الكنائس في الأرض المقدسة «انظر الأرض المقدسة

www.seetheholyland.net ›كنائس في ال…

منذ القرن الرابع ، نشأت خلافات لاهوتية حول طبيعة المسيح. غالبًا ما تتفاقم بسبب التوترات السياسية والاجتماعية ، أدت إلى كنيسةالمشرق الآشورية وما نعرفه باسم الأرثوذكس الشرقيين

Churches in the Holy Land « See The Holy Land

www.seetheholyland.net › churches-in-th…

From the 4th century, theological disagreements arose over the nature of Christ. Often exacerbated by political and social tensions, these led the Assyrian Church of the East and what we know as the Oriental Orthodox

المصدر : 40

حول تاريخ الاشوريين في ايران منذ عهد الامبراطورية الاشورية والى وقتنا المعاصر

(الآشوريون هم شعب سامي يتحدث اللهجات الآرامية ويمثلون ثاني مجتمع مسيحي في إيران. يعيشون بشكل رئيسي في أذربيجانالغربية. نشأت الجالية الموجودة في طهران في بداية القرن الماضي مع عودة اللاجئين الآشوريين من العراق إلى حيث فروا خلال الحربالعالمية الأولى [16]. على الرغم من أنهم يمثلون حاليًا أقلية إيرانية ، إلا أنهم لعبوا خلال فترة الإمبراطورية الآشورية (911-608 قبل الميلاد) دورًا مهمًا في السيطرة على جزء كبير من الجزء الغربي من الدولة الإيرانية (بما في ذلك ميديا ​​وبلاد فارس وعيلام وجوتيوم). أسلافهم هم منبين أقدم مجموعات الشرق الأوسط من أصل في الهلال الخصيب والمروجين الرئيسيين لتطور حضارة بلاد ما بين النهرين. خلال نظامهم ، تمنقل الشعوب التي تم احتلالها داخل الإمبراطورية ، وتثاقفها ثم استيعابها كمكونات مخلصة مما جعل الإمبراطورية الآشورية دولة متعددةالأعراق. مع سقوط الإمبراطورية الآشورية عام 539 قبل الميلاد ووصول الفرس إلى السلطة ، ظل الآشوريون في شمال غرب إيران لآلافالسنين حيث لم يختلطوا مع المجموعات الأخرى كأرمن بسبب تقاليدهم الدينية والثقافية. : الآشوريون والأرمن ممثلون جيدون لشعوب الشرقالأوسط القديمة.)

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3399854

Assyrians are Semitic people speaking Aramaic dialects and represent the second Christian community in Iran. They live mainly in Azerbaijan Gharbi; the community present in Tehran originated at the beginning of the last century with the return of Assyrian refugees from Iraq where they fled during the First World War [16]. Although at present they represent an Iranian minority, during the Assyrian Empire (911–608 BC) they played an important role controlling much of the western part of the Iranian country (including Media, Persia, Elam and Gutium). Their ancestors are among the oldest Middle Eastern groups with origin in the Fertile Crescent and the principal promoters of the development of Mesopotamian civilization. During their regime, conquered peoples were moved inside the empire, acculturated and then assimilated as loyal components making the Assyrian Empire a multi-ethnic state. With the fall of the Assyrian Empire in 539 BC and the coming into power of the Persians, Assyrians remained in north-western Iran for many thousands of years where, as Armenians, for their religious and cultural traditions, had little intermixture with the other groups: Assyrians and Armenians are thus good representatives of ancient Middle Eastern populations.

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3399854/

ونكتفي بهذة المصادر التي تطرقنا اليها بايجاز ، شاكرين القراء الذين يتابعون الموضوع والى الجزء الرابع

والرب يبارك

This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.