لماذا لا يمكننا القول أن النقاب غير إشكالي وحرية شخصية..

الناشطة السورية سارة العظمة

رداً على سؤال في منشور سابق وللمنفعة العامة:
لماذا لا يمكننا القول أن النقاب غير إشكالي وحرية شخصية..
النقاب هو تغطية للوجه، الوجه ليس أي عضو أو جزء بالجسم بل حيث تكمن الهوية أي ما يجعل الفرد مميزاً عن غيره وهو/ هي تحديداً، كما أن الوجه وسيلة التواصل الأولى. هناك العديد من العضلات الصغيرة التي تعمل معاً لتصنع واحداً من عشرات بل مئات التعبيرات/ الرسائل وبدون كلام.
اللغة ليست فقط صوتية، بل هي أيضا إيمائية، تعابير الوجه لغة. عند تغطيته يتم تعطيل عملية التواصل الطبيعية والسليمة بين البشر.
سبب تغطية الوجه سواء أكان الدافع دينياً أم اجتماعياً هو حجب المرأة عن أبصار الذكور، واستملاك حق رؤيتها من قبل رجل واحد، هو الزوج (إلى جانب المحرمين من الذكور الأقارب) يعني هذا أن المنقبة تقبل بمبدأ امتلاك كل كيانها من قبل رجل، أي هي مملوكة وليست ملكة.
الملكة لديها على الأقل حرية وسلطة الظهور ككيان وكوجه وكفرد مميز، لا كمخفية عن الأنظار شبيهة كل النساء المنقبات، عضو في مجموعة لا يرى الواحد منا الفرق بينهن.
اذا قالت امرأة انا اخترت النقاب وانا حرة، فهي تعني أنها حرة باختيار السجن ومحي الهوية. نعم هي دخلت السجن بإرادتها، ولكن أي عاقل يرى شخصاً في زنزانة لا يمكنه القول أنه حر.
لو قرر رجل أن يمشي في الشارع وقدماه مقيدتان بحبل غليظ، وخطواته قصيرة، وقال أنا ربطت نفسي لأن ديني يفرض هذا، سيكون فعله اختيار اللامنطق. القيود . الإرهاق. ومن واجب من يكترث لحاله أن ينصحه ويخبره أن تفسيره لدينه خاطئ، فالله لم يخلقه حراً ليأمره بتقييد قدميه، ولو أراد هذا لخلق قدميه بشكل آخر.
من يقوم بهذه التوعية لا يحتقر هذا الرجل، بالعكس تماماً . بل يتعب نفسه ويعرضها للمشاكل أملاً بتحسين حياة أخيه الإنسان.
اذا تنقبت المرأة فهي أولا تشوه ديناً عالمياً وتجعله يظهر على شكل قواعد عشيرة متخلفة. هي تسيء حقاً للإسلام الذي أراد منح المرأة حريات لم تكن لها قبل نزول الرسالة.
وعندما تتنقب المرأة تتقلص مساحة حريتها جداً. كيف ستعمل؟ وبماذا؟ وأين؟
معظم الأعمال بحاجة لقراءة الوجوه. العملية التربوية ستفشل اذا لم ير الطالب وجه المعلمة وطريقة لفظها للحروف وايماءات وجهها. هل يمكن لمنقبة أن تقود الباص؟ تعمل بحقل؟ ستتعرق لحد الاختناق!!
هل يمكنها أن تعمل مندوبة شركة للمبيعات وتقابل الزبائن؟
هل ستفتح مطعما وترحب بالزبائن بنقاب؟ تطبخ بنقاب!!
ماذا ستعمل؟ طبيبة للنساء فقط!


وصلت للطب ولم تصل لفهم أهمية الوجه في الحياة العامة.
أم ستبقى في البيت ويعيلها رجل؟ هل هذه هي رسالة الإسلام؟ طبعاً لا.
الحج ممنوع بنقاب. أقدس مكان على الأرض لا يسمح فيه بتغطية الوجه. ماذا يعني هذا؟ ألا يعني أن النقاب ليس من الدين؟ ومرفوض من الدين؟ حيث يلتقي ملايين المسلمين رجالا ونساء ليوحدوا الله يكشفون عن وجوههم. .
وهكذا يريدهم الله أن يكونوا عندما يلتقون في شوارع مدنهم.
لا يريد عبدات للرجل، يريد شريكات للرجل.
النقاب والحرية نقيضان لا يلتقيان.

This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.