لدي قريب متديّن جدا يعيش حالة فصام وتناقض فاحش وانكار للمنطق

Eiad Charbaji

لدي قريب متديّن جدا، للأمانة محترم جدا ويقابلني بالمودة، لكنه يظن أنني مخدوع أو مغيّب، ودائماً بيحاكيني بطريقة إنو عميستوعبني، وكلما كتبت منشوراً لا يعجبه حول الدين، يرسل لي رسالة عل الخاص تتضمن رأيه، مرفقة طبعا بدعاء لي بالهداية والعودة إلى الحق.
المهم؛
البارحة أرسل لي يبرر لمن قالوا ان السوري الذي أحرق نفسه في لبنان مات منتحراً ومصيره جهنم، وأورد عشرات النصوص من الكتاب والسنة التي تدلل على كلامه، وانو ما بإيدنا شي بعد هالكلام، بعد ذلك تحول إلى الجانب العلمي والنفسي، وأخذ يحدثني عن مخاطر الانتحار على المجتمع، وان من يفكر بالانتحار هو شخص مريض وغير سوي ويجب أن يحجر عليه، طبعاً لم يقتنع مني ان الموضوع معقد وله أبعاد نفسية كثيرة ليست بالضرورة مَرضية، وأصرّ على موقفه أن من يفكر بالانتحار شخص مريض وخطير على المجتمع وعلى نفسه، ويجب أن يحجر عليه :
هنا قلت له: طيب بتعرف إنو النبي محمد كان حينتحر ويرمي حاله من فوق جبل ؟
انتفض وأنكر ودعاني للتوبة
فتابعت: ولعلمك لم يحاول مرة أو اثنتين الانتحار، بل مرات، والحديث ورد في صحيح البخاري الذي تدافع عنه دوماً، وعلى لسان عائشة زوجة النبي وأول سنيّة في الاسلام، منشان ما تقلي هذه دسائس الروافض والشيعة.
المهم قريبي انصدم وترك الحوار وراح يشوف شو القصة، وقبل قليل عاد لي برسالة يقول فيها أن الحديث الذي قصدته رواه الزهري عن عائشة، وأن الزهري تابعي وشخص غير موثوق.
فقلت له:
شو منشان أصح الكتب بعد كتاب الله، وشو منشان البخاري كان يركب الحمارة من قارة لقارة ليتوثق من حديث له عشرات الروات وطول العنعنة فيه مترين، وهون ما قدر يوثق حديث عن زوجة النبي مع وجود راوي واحد فقط؟
طبعا قرايبي غط وما عاد بيّن، وأظن رح يرجعلي بتبرير تاني…. لكن اللي حابب قولو إنو هذا مثال على العقل المتدين التقليدي، الذي بسبب التسليم والتقديس الاعمي، يعيش حالة فصام وتناقض فاحش وانكار للمنطق، وتجعله عاجزا عن رؤية الأمور على حقيقتها، وفوق كل هاد بيجي بالآخر بدو يحلل نفسيات البشر ويقول رأيو فيهن..!!

This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

* Copy This Password *

* Type Or Paste Password Here *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.