#لؤي_حسين: السلطة كذبت بشأن اعدام مجرمي حرق الغابات في #سوريا

لؤي حسين

لؤي حسين

أعتقد جميعنا نعرف أن وزراة العدل أعلنت منذ عشرة أيام خبراً عن إعدام ٢٤ شخصاً وسجن ٢٠ آخرين بجريمة إحراق الغابات في اللاذقية وطرطوس وحمص في العام الماضي.
أنا لم أتابع خبر الاعتقالات في العام الماضي، ولكني أذكر أن رئيس الجمهورية جاء على ذكر ذلك حينها. المهم أنه في حينها واليوم ما زلت أتساءل كيف يمكن أن يكون هذا الأمر: ٤٤ شخص يجتمعون ويخططون من دون أن نعرف غايتهم أو مصلحتهم الشخصية بذلك، ومن هي الجهة المؤكدة التي دفعتهم للعمل على ذلك، وهل جميعهم من قرية واحدة، أم أنهم من قرى عديدة، وربما ليسوا من سكان القرى. المهم لم تقدّم لنا السلطات أي معلومات عن أي شيء غير عن بطولتها بإلقاء القبض على “كبش الفداء” لتفدي به نفسها عن عجزها عن إطفاء الحرائق، وعن عدم مبالاة الروس في المساهمة بهذا الإطفاء. (طبعاً يومها كانت الحرائق ممتدة من إسرائيل إلى لبنان إلى تركيا، لكن تلك كانت بسبب ظروف)
٤٤ شخص تم إلقاء القبض “واعترف هؤلاء بإقدامهم على إضرام النار في عدة مواقع في المحافظات الثلاث كما اعترفوا بأنهم كانوا يعقدون اجتماعات للتخطيط لافتعال الحرائق” يعني لا يوجد أي أدلة غير اعترافاتهم، وهذا أمر مضحك لأن عنتر بذات نفسه إذا حققوا معه في أجهزة الأمن السورية مستعد أن يعترف بحرق الغابات وحرق عبلة أيضاً.
لا علم لي أنه في تاريخ القضاء السوري تم إعدام مثل هذا العدد بيوم واحد، بل ولم أسمع أنه تم إعدام عشر أشخاص دفعة واحدة. إذن هو حدث كبر جداً لا يجوز أن يتم يطمسه بخبر التفجير الإرهابي قبل يوم في دمشق.
إذن:


إما أن الإعدام خلّبي ولا يتم إعدام أحد. وهذا غير مستبعد.
وإما أنهم أعدموا أشخاصاً لا علاقة لهم بهذه الحرائق. وهذا غير مستبعد.
وفي كلا الحالتين نجد أن السلطات كذابة بنت كذاب وكذابة.
ونجد أنها قامت بعمل، أو نشرت خبر، شعبوي تقصدت فيه إرضاء العموم بهذا الشكل البسيط كي تظهر أنها سلطات حريصة على الثروات العامة والخاصة.
لا أظن أنه يوجد سلطات على وجه الأرض (ما عدا كوريا الشمالية) يمكن أن تتعامل مع مواطنيها بمثل هذا الاستخفاف.

نرجو متابعتنا على فيسبوك وتويتر بالضغط على الايقونتين
This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.