كيف تمكنت #ايران من تصنيع وتطوير #الطائرات_المسيرة؟

تحالف بين الصين وايران ضد امريكا

كيف تمكنت #ايران من تصنيع وتطوير #الطائرات_المسيرة؟

ضحى عبد الرحمن
كاتبة عراقية
في عهد الرئيس الامريكي اوباما، وكان الرئيس الحالي بايدن نائبا له، حامت إحدى الطائرات الامريكية المسيرة فوق الخليج العربي، وتمكنت القوات الايرانية من السيطرة على الطائرة وانزالها على اراضيهم، في حينها استفسر البنتاغون من الرئيس السابق اوباما عن تدمير الطائرة قبل انزالها كليا لكي لا تستفد ايران من معرفة تفاصيل تقنيتها، فرفض الرئيس اوباما تدميرها!
تمكن الايرانيون من الإستفادة من الطائرة وعملوا على تطويرها وتنوعيها. بمعنى ان الولايات المتحدة هي من زودت ايران بتقنية الطائرات المسيرة، وقد وجدتها ايران فرصة ثمينة بسبب تخلف قوتها الجوية التي تعتمد على طائرات عفى عنها الزمن منذ زمن الشاه السابق، ويصعب تحديثها او العثور على قطع غيار لها.
خداع ايراني
مارس النظام الايراني الخداث مع شعبه والعالم، فطائر الكوثر الايرانية، والتي قالت الحكومة الايرانية انها أحجث انتاج عسكري في مجال الطائرات الحربية، تبين انها طائرة اف 5 الامريكية وقد تم تحويرها، وبعد الفضيحة اعترف النظام الايراني بالحقيقة. وأحدث الصواريخ الايرانية (فاتح مبين) الذي أعلنت عنه الحكومة الايرانية بأنه من أفضل نتاجاتها الصاروخية، كشفت تقارير وافلام امريكية انه قد فشلت تجارب اطلاقه، والذي نجح اطلاقه لم يصب أهدافه. وفي عام 2013 اعلنت ايران عن تصنيع طائرة حربية متطورة (قاهر) من الجيل الخامس. وعلق خبراء من موسكو على جدية وفاعلية الطائرة، وقالوا بأن الطائرة لا تستطيع الطيران بشكل عام، يعني يمكن اعتبارها عجلة مدرعة.


لذا من العبث ان تقوم الولايات المتحدة بإدخال تفاصيل تتعلق بالصواريخ البالستية والطائرات المسيرة في مفاوضات الملف النووي. بل ان مشروع القانون الجديد (سيدا) الذي تقدم به عضو مجلس النواب الامريكي من الحزب الديمقراطي (غريغوري ميكس) رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الامريكي واعضاء من الحزبين الديمقراطي والجمهوري ضد الطائرات المسيرة الايرانية من حيث صناعتها وتطويرها وتصديرها والاطراف التي تستخدمها، وفرض عقوبات قاصمة على الأطراف التي تدخل ضمن هذا الإطار.
لا يخفى ان من شجع على صياغة هذا المشروع هو الضربة التي تعرضت لها القوات الامريكية في قاعدة التنف السورية في 29/10/2021 بخمس طائرات مسيرة، لم تنفجدر منها ثلاث، تبين ان تقنيتها ايرانية. وتلاها تعرض منزل رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي الى هجوم ارهابي بطائرات مسيرة ايرانية الصنع، تحفظت الحكومة على توضيح الصورة للرأي العام اكراما للولي الفقيه الذي يتحكم بكافة قراراتها.
محطة أخرى
ارقام صادمة تلك التي اعلنتها مفوضية حقوق الإنسان في العراق، فهي تقدم صورة واضحة عن العراق الديمقراطي الذي تحكمة الأحزاب الاسلامية، والشيعية بشكل خاص، لذا نجد العذر في اقوال بعض الزعماء من انهم لا يريدوا عرقنة بلادهم كاليمن وسوريا وارتيريا وليبيا. سرق العراق من لبنان اللبننة وحولها الى عرقنة، فقد بلغ منه السوء بحيث بات مضربا للأمثال، بعد ان اوشك ان يتجاوز تصنيف بلدان العالم الثالث. فقد ورد في البيانات وجود (5) مليون يتيم، يمثلون 5% من اجمالي الأيتام في العالم. وينخرط في سوق العمل (1) مليون طفل مما يتعارض مع اتفاقية حقوق الطفل التي وقع عليها العراق. ووجود (4.5) مليون طفل تعيش عوائلهم تحت خط الفقر.وبلغت نسبة الأمية والتسرب من المدارس حالة لا يمكن تصورها وهي 74% من مجموع الطلاب، منهم 91% في الدراسة الإبتدائية. وزاد الطين بلة تصريح وزير الداخلية العراقي عثمان الغانمي في15/12/2021 أن نسبة الشباب المتعاطين للمخدرات وصلت الى 50% في مؤشرات بينت حجم الخطر الذي يداهم البلاد جراء هذه النسب المخيفة تجارة المخدرات في العراق ارقاماً مرعبة واحصائيات كبيرة في السنوات الاخيرة يعزوها البعض لحجم الأزمات وانعكاس الوضع السياسي المتردي على المجتمع العراقي.
لكن اي الحكومة العراقية مما يحدث؟ وأين ورقة مصطفى الكاظمي الاصلاحية البيضاء؟ فعلا هي بيضاء ولا أثر لكتابة عليها.
ضحى عبد الرحمن
العراق المحتل
1/1/2022

نرجو متابعتنا على فيسبوك وتويتر بالضغط على الايقونتين
This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.