قول المثل : “إذا طابت النفوس غنت” .

المجدُ لمن يصنع السعادة رغم جحيم الزمن طلعت ميشو .

قول المثل : “إذا طابت النفوس غنت” .
ويقولُ الشاعر المتنبي :
“ لا تحسبنَ رقصي بينكم طرباً *** فالطيرُ يرقصُ مذبوحاً من شدةِ الإلمِ .
وأدناه في الفديو المُرفق مع منشوري نجد عراقياً من الكادحين يُغني ويرقص بكل فرح وإبتهاج وسعادة وسرور على رصيف جايخانة شعبية، رغم كل الظروف القاسية التي يمر بها غالبية العراقيين اليوم والتي أصبح يعرفها القاصي والداني.
والحق لا أعرف هل هو سعيدٌ بحسب معنى المثل الأول أم بحسب معنى بيتُ الشعر الذي خلدهُ المتنبي !؟.
في العراق أيضاً يقول مثلٌ شعبيٌ آخر : “ راس إللي ما بي كيف كُصه وذبه بالزبل” ، وطبعاً كلمة “الكيف” هنا تعني الونسة والفرح والسرور والإنشراح. وأعتقد أن معنى هذا المثل مفهوم جداً .


بعد أن شاهدتُ هذا الفديو الجميل اللطيف المُفرح حول المعنويات المرتفعة التي يتمتع بها بعض الناس في وطني الأم فرحتُ جداً وإبتسمتُ وغنيتُ مع هذا الرجل الشعبي في الفديو وتذكرتُ مقطع من أغنية بغدادية تراثية قديمة تقول :
إبجيبي خمس فلوس لركص وغني *** ولو چان أبو الخمسين محد حملني .
المجدُ لمن يصنع السعادة رغم جحيم الزمن .
طلعت ميشو . Jul – 12 – 2021

نرجو متابعتنا على فيسبوك وتويتر بالضغط على الايقونتين
This entry was posted in الأدب والفن, يوتيوب. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.