قوة الصورة

الكاتبة السورية سلوى زكزك

بالامس شاهدت وثائقي عن الصورة الفوتوغرافية، يستعرض الفيلم اهم المصورين والمصورات وفلسفة الصورة.
حلقتا الامس تحدثتا عن الصورة الشخصية، وعن حياة الناس الشخصية بشكل يومي ومباشر ،العفوية منها أوالملتقطة باتفاق مع المصور مقابل مبلغ مالي محدد، او المعدلة والمكبرة والمشغول عليها لاحقا ..تفاصيل الحياة ليست مفاجئة، كل حياة تستحق التصوير..لكن لفتني تجربتين لمصورتين، الاولى تقول اننا في جلسات التصوير المعدة في الاستديو والمحضرة مسبقا ندّعي اننا نصور الناس كمانريد او كما يريدون أو يدّعون، اقوياء، جميلين، متصالحين مع انفسهم. ونحتفل بالصور وكانها الصورة الكاملة والناجحة.لكن الصورة وبعد تصويرها قد تحكي العكس رغم كل الجهود الفنية ورغم رضا اصحابها عليها في صيغتها المنجزة..لابل إن بعض الصور تحمل بين جزيئاتها مستقبلا مغايرا للشخصية لم تشر اليه الصورة ابدا وغير قابل للتوقع، كان تفهم لاحقا المصير الماساوي لإحدى صاحبات الصور وسواها.
وفي تجربة اخرى، روت مصورة مشهورة تجربة شخصية لها حين صورت نفسها لمرات متتالية بعد تعرضها للضرب من قبل شريكها الحميم وقالت: الصورة منعتني من العودة اليه رغم حبي وشوقي الكبير له، واردفت: الصورة جعلتني أشعر بالعار فيما لو قررت العودة اليه.


في قوة الصورة، تطغى الحياة على المقاييس وما يعتبره البعض إنصافا لاشخاص مهمشين وغير مرئيين، يبدو وكانه عملية قنص لحياة يتحتم علينا تعريتها..
في قوة الصورة ، يبدو بعض الأشخاص اقوى واكثر مهارة من مصوريهم ، خاصة عندما يبوح الصمت غير المزيف بالمسكوت عنه.
عندما تنام عروس من شدة التعب في القارب في مشهد يراد له ان يكون رومانسيا ، بينما المطلوب منها اظهار المزيد من الحيوية والفرح ..وعندما تسال تقول: ان صورتها النائمة هي اجمل الصور في تلك السلسلة، فقط لانها لم تكن حينها تريد الا النوم..
في قوة الصورة، كل شخص هو مصور وكل صورة هي حياة..
اما الحرفية والبراعة فتختلط بالموقف ، بالهدف ، حتى تكتمل الصورة..وكبسة الاغلاق هي نهاية الحدث عند المصور لكنها بداية الحكاية في حركية الحياة وجدليتها…

Salwa Zakzak

نرجو متابعتنا على فيسبوك وتويتر بالضغط على الايقونتين
This entry was posted in الأدب والفن. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.