قصة لم تكتمل فصولها إلا اليوم

كان أبو الحمز القصير القامة والضعيف البنية أشهر سكيري البلدة وأكثرهم جعجعة .
وما أن يتناول أول كأس عرق حتى يبدأ العربدة والشتائم , فيستل سكينه ويخرج إلى الشارع مزمجراً ومهدداً باغتصاب عنتر وعبلة وقبيلة بني عبس كلها … حتى أصبح شعاره الشهير : ” أنا أبو الحمز اللي افتعل بعنتر وكسر عينه ” أشهر مقولات حارتيّ الزينبية والتنابل .

أبو الحمز الضعيف البنية كما أسلفنا عاجز عن الدخول بمعركة مع أصغر صبيان الحارة والفوز بها , ولهذا لم يكن أمامه غير ” أبو فلطة ” المسكين بائع السمسمية ليضربه , وهو كهل شديد النحول نظراً لإصابة قديمة بالكوليرا نجا منها لكنها أثرت على بنيته بشكل فظيع .

كانت كاسات العرق التي يشربها أبو الحمز تترجم بضرب لا رحمة فيه للمسكين ” أبو فلطة ” , ولا يتوقف عن ضربه إلا بعد أن يرى جارنا ” أبو الأمير ” قادماً .
عندها فقط يطوي موسه الكباس ويفر هارباً , ليعاود المسلسل في اليوم التالي .

كان بعض ختايرة الحارة يشتكونه للشرطة أحياناً , لكن أخاه المخبر الذي يعمل مقرئاً ومؤذناً في جامع السلطان ابراهيم سرعان ما يتدخل عند رئيس مفرزة المخابرات للضغط على الشرطة للإفراج عنه , وبهذا يكون أبو الحمز الذي يفتعل الفاحشة بعنتر وعبلة وقبيلة عبس كل يوم هو مشكلة الحارة المستعصية التي بقيت دون حل .

وفي إحدى المرات اتفق زعران الحارة مع زعران حارة القبلية على قضاء عصرونية حمراء في منطقة النقعة الجميلة عقب صلاة الجمعة , وكان على رأس القائمة أبو الحمز الشهير بالطبع .

أنهى الزعران صلاتهم بخشوع ثم توجهوا إلى النقعة ليبدؤوا الكاس والطاس , وهنا – كالعادة – أخرج أبو الحمز موسه الكباس بعد الكأس الأول ليبدأ عربدته , ثم نظر إلى الموجودين .
كانوا جميعاً شباباً مفتولي العضلات , يستطيع أحدهم قرقشة أبي الحمز ومرمشته دون أن يتحرك من مكانه حتى .

وهنا ركبت الحكمة عقل أبي الحمز فصرخ قائلاً : وينو أبو فلطة هالعرص , جيبولي أبو فلطة هلئ هلئ لفرجيلكن ياه .

” قصة غير كاملة “
للراحل أيهم نور الدين “
جبلة – حارة التغرة – 2011

ملحوظة : مات أبو الحمز من الرعب لاحقاً بعد أن ضربه أبو الصافي كفين.

——–

About أيهم نور الدين

أيهم نور الدين اديب سوري
This entry was posted in الأدب والفن, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.