قراءة في الاجتماع الثلاثي القادم بين الولايات المتحدة وروسيا وإسرائيل واثره على مستقبل الشعب السوري

طلال عبدالله الخوري 5\6\2019 © مفكر حر دوت اورج

لكي نفهم ما سيتمخض عنه الاجتماع الثلاثي الذي سيضم الولايات المتحدة وروسيا وإسرائيل نهاية شهر يونيو/حزيران الحالي في إسرائيل لمناقشة الوضع في سوريا والتهديدات الإيرانية في الشرق الأوسط, يجب ان نفهم السياسة الأميركية والتي تهدف في نهاية الأمر اخراج روسيا من سوريا ومن جزيرة القرم الاوكرانية, وحصرها في سياسة داخلية من دون أي منافسه لها على الساحة العالمية… وهذا هو هدفها منذ الحرب الباردة, ولم تتغير ولن تتغير مادامت روسيا تظهر لها أي تنافس وندية على الساحة الدولية,.. 

وقد قلنا سابقا, بان اميركا ومن باب الحنكة السياسة لا تصرح بهدفها النهائي هذا, وانما تدعي بان هدفها اقل من ذلك بكثير, ومجرد القضاء على داعش! والذي يصب في نهاية الامر بإضعاف روسيا في سوريا,.. ثم بعد ذلك تقول اريد اخراج ايران من سوريا! وهو ايضا يصب في اضعاف روسيا في سوريا .. وبالنهاية تبقى روسيا وحدها في المستنقع السوري مما يسهل بإغراقها هناك, ومعها النظام السوري طبعاً, ..

وفي المقابل فان سياسة روسيا هو عدم السماح لأميركا بتحجيمها كدولة داخل حدودها فقط, حتى لو اضطرت بان تدعم نظم استبدادية مهترئة وضعيفة مثل سوريا وايران وفنزويلا ونظام أردوغان في تركيا.
قلنا سابقا ايضاً, بأن روسيا ولكي تجبر أميركا على التفاوض معها في ملفاتها (مثل الحصار الاقتصادي واحتلالها لشبه جزيرة القرم الأوكرانية), قامت بالتدخل في سوريا وتحالفت مع ايران وتركيا والنظام السوري وقاموا وتشاركوا مع بعضهم بخلق داعش الإرهابية التي هزت استقرار الدول الحليفة لأمريكا, من اجل جر اميركا الى المستنقع السوري والحاق الخسائر البشرية بها, مما يجعلها تخضع للشروط الروسية ولشروط حلفائها ايضا …وقلنا ايضا بان اميركا فهمت هذا المخطط ضدها, وقامت بالتحالف مع الأكراد وقامت بالقضاء على داعش كما هو معروف, مما اضعف موقف كل من روسيا وحلفائها الإيرانيون والأتراك والنظام السوري.

الأن وبعد ان قضت اميركا على داعش واضعفت روسيا وحلفائها كثيرا, تنتقل للخطوة التالية بقص جناح اخر من اجنحة روسيا عبر اخراج ايران من سوريا, مما سيضعف روسيا اكثر واكثر ويغرقها بالمستنقع السوري اكثر, وهذا هو الهدف الرئيسي من الاجتماع الثلاثي في إسرائيل, والذي سيكون فخاً دبلوماسيا من إسرائيل وأميركا لروسيا وجعلها توافق على اخراج ايران ..
ولكن نحن نتوقع بان ترفض روسيا الطلب الإسرائيلي والأميركي هذا.., وتناور الى ابعد الحدود, لأنها تعرف بان اخراج ايران من سوريا هو تمهيد لإخراجها هي من سوريا, واسقاط نظام الأسد واستبداله بنظام اقرب للغرب منه لروسيا. .. أي اننا نتوقع ان يخرج القليل جداً عن هذا الاجتماع, ولكن أي شئ سيخرج عنه سيكون ضربة موجعة لروسيا لان مساحة مناورتها تضيق وقد أصبحت في وضع يرثى له, فقد استثمرت تريليونات الدولارات في سوريا, والرأي العام الروسي لم يعد يدعم بقاء روسيا في سوريا، والرئيس فلاديمير بوتين يعاني من انخفاض الدعم الشعبي لمغامراته السورية.
ومما يزيد الطينة بلة بالنسبة لبوتين هو الخطر الذي يحدّق بحليفه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان, وهناك خشية من ازاحته من السلطة بانقلاب عسكري، حسب مصادر روسية اعتبرت رهان بوتين على أردوغان في صفقة “اس 400 ” خطأً استراتيجياً كبيراً.
وما يزيد الطينة بلة اكثر واكثر على سياسات بوتين الخارجية, انه خسر مؤخرا فنزويلا, بعد ان باعها أسلحة بمقدار 12 مليار دولار, الى جانب استثمارات نفطية بأكثر من 6,5 مليار دولار, سيخسرها كلها, لان المؤسسة العسكرية في فنزويلا تتجه نحو دعم “خوان غوايدو” والانقلاب على الرئيس الحالي ” نيكولا مادورو” .. أي ستكون خسارات اقتصادية ضخمة على روسيا الى جانب خسارة موقع قدمٍ مهم لها في أميركا اللاتينية. .. فإذا اضفت لهذا خسارة روسيا الى جناحها الاخر في سوريا وهو حكم أردوغان في تركيا وصفقة ال اس 400 .. فعندها سنترحم على بوتين ونظامه ومعه سيسقط كل من نظام الملالي في ايران ونظام أردوغان في تركيا وسيسبقهم في السقوط نظام الأسد الاجرامي في سوريا … وهذه اخبار سارة للشعب السوري الذي سيتنفس الصعداء أخيرا, ويتخلص من حكم نظام الأسد وسيتم استبداله بنظام دمقراطي خالي من الاستبداد السياسي او الديني لجماعة الاخوان ومسلحيهم.

About طلال عبدالله الخوري

كاتب سوري مهتم بالحقوق المدنية للاقليات جعل من العلمانية, وحقوق الانسان, وتبني الاقتصاد التنافسي الحر هدف له يريد تحقيقه بوطنه سوريا. مهتم أيضابالاقتصاد والسياسة والتاريخ. دكتوراة :الرياضيات والالغوريثمات للتعرف على المعلومات بالصور الطبية ماستر : بالبرمجيات وقواعد المعطيات باكلريوس : هندسة الكترونية
This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.