#قدري_جميل يركب الأخبار لمآرب سياسية #سوريا

Samir Seifan

رغم أنني لا اعلق عادة على آراء الآخرين وتصريحاتهم، ولكن رأيت ضرورة التعليق على المغالطات المقصودة التي قالها قدري جميل في مقابلة له مع قناة الميادين (شاهد الفيديو اسفلا) :
قال: “لأ أنا ما عزبت حالي وسألتهم (أي قسد) لأني بعرف الحقيقة، والحقيقة أنو هذا النفط (يقصد نفط البي واي دي) يجري تقاسمه بين أمريكا والأتراك والسوريين وقسد. الأميركان عب ياخدو تلاثين بالمية ، ودمشق عب تاخذ تلاتين بالمية، وقسد عب تاخد عشرين بالمية، والأتراك عب ياخدو عشرين بالمية. الوحيد اللي معروف كيف عب يصرف المصاري من ورا هالبترول هني قسد لأنو عب يصرفوها على متطلبات المنطقة واللي فيها ضعف سكانها الاعتياديين، بينما الباقي كلو عب يروح على تركيا على فكرة والأميركان عب يلطشوا والأتراك عب يلطشوا والمافيا السورية عب تلطش”.
التعليق:
الحقيقة أن قدري جميل يعرف، ولكنه يحرف الحقيقة خدمة لمآرب. خلاصة تصريحه هو تمجيد لقسد التي تعمل لإقامة كيان مصطنع. فقسد تتحكم وتستأثر بكامل النفط المنتج شرق الفرات، وتبيع للنظام بسعر مخفض ويقوم الأخوين قاطرجي بنقل الكميات بصهاريج بمعرفة الأمريكان رغم انه يخالف قانون قيصر، لأن الأمريكان يريدوا تأمين موارد للبي واي دي كي لا تنهار سلطته، وهذا ما يقولونه صراحة. ويقدر إنتاج البي واي دي من حقول النفط التئ تسيطر عليها في منطقة شرق الفرات أكثر من 70 ألف برميل يوميًأ تحقق لهh إيراد سنوي بقيمة نحو مليار دولار، وسمح الأمريكان لهم بصيانة حقول النفط وخاصة حقول الحسكة التي لم تتعرض للتخريب لأن النظام سلمها للبي واي دي 2012، بينما تعرضت حقول دير الزور والرقة للنهب والتخريب بعد أن خضعت لفصائل المعارضة فترة ثم للنصرة فترة أخرى ثم لداعش وأخيرًأ للبي واي دي.


زعم قدري جميل أن أمريكا تأخذ 30% وهذا غير صحيح والأمريكان لا يأخذوا شيء من موارد النفط ويتركونها للبي واي دي، كما أقحم إسم تركيا رغم أن تركيا هي العدوة الأولى للبي واي دي ولن تشتري منه نفط يؤمن دخل واستمرار لسلطته
ثم يبيض صفحة البي واي دي أن أموال حصتها فقط تصرف لخدمة المنطقة، أما حصص الآخرين فيتم “لطشها”، رغم أننا نعلم أن إيرادات البي واي دي تصرف لتمويل قواتها أولا ثم تمويل البي كي كي تركيا سرًا والإنفاق على إدارتها لتضمن استمرار سلطتها، وهي تفرض الضرائب والتجنيد الإجباري على الأهالي وتستولي على ممتلكات الغائبين وهم كثر وهي تشبه النصرة في ذلك.
ثم زعم قدري جميل أن منطقة شرق الفرات التي يسيطر عليها البي واي دي تحوي ضعف سكانها، وهذا غير صحيح بتاتًا، فقسم كبير من سكان المنطقة قد تم تهجيرهم خلال سنوات الحرب، وتمنع البي واي دي عودتهم، إضافة الى أن نحو ربع مليون كردي موجودون الآن في مخيمات غرب اربيل.
إنه مثال عن الخبرة الروسية في تركيب الأخبار خدمة لمآرب سياسية.

This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

1 Response to #قدري_جميل يركب الأخبار لمآرب سياسية #سوريا

  1. س . السندي says:

    من ألأخر

    من يريد عنوان السيد „قدري جميل„ فعليه سؤال قناة الميادين ، فهو من المقيمين عندهم ، سلام ؟

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.