قبل الثورة لم يحدث أن التقيت بسوري متزوج من زوجتين ؟

قبل الثورة لم يحدث أن التقيت بسوري متزوج من زوجتين ؟
كنت أظن ان التعدد هو من القرون الوسطى أو في دول متخلفة .. كنت أظن أن المجتمع السوري متحضر يحترم المرأة لدرجة أنه يقبل بها قاضية و محامية و استاذة و طبيبة و معلمة اجيال .. لكن الصدمة كانت كبيرة حين اكتشفت المخفي ..
الموضوع لا مزح فيه كيف تقبل المرأة السورية بهذه الإهانة ؟
ثم يتفلسف احدهم قائلا هذا بالحلال احسن من ان يصاحب ووو .. ان يعمل علاقة رجل او امرأة مع شخص غير زوجته هذا اسمه خيانة في المجتمعات التي تحترم أفرادها فكيف نقبل ان تشرع الخيانة ؟
يتفلسف احدهم قائلا الرجال ماتوا بالحرب و لكي لا تعنس البنات لازم تزويجهم على ضرة !! كيف يعني بدك تقنعني انو مات نص الشعب السوري .. الأرقام المعلنة على كارثيتها لا تؤكد هذا الكلام قط هذا كلام جهلة ..
يوجد رجال و لكن لربما لا يملكون ثمن الزواج .. بسطوا الموضوع حلو أزمة المجتمع لكن وعوا ذكور القبيلة ان الزواج مسؤلية و الإنجاب كذلك
و لكن يبقى الأغرب هو اصرار بعض السوريات على اعتبار تعدد الزوجات طبيعي بل يدافعون عنه معتبرين انه حق شرعي للرجل ..
منذ الف و أربعمئة عام اي عندما ظهر الإسلام كان هذا ممكن لعقول البشرية آنذاك و مع هذا وضع للأمر ضوابط و شروط لا يحترمها اليوم من يعددون و معتبرين التدين لحية و حجاب .. تصوروا كيف كانت البشرية .. اما في القرن الواحد و العشرين حيث الإنسان تطور و لم نعد نرعى الغنم .. فنحن بهذا العقل في تناقض تام مع الحضارة الإنسانية و الميثاق العالمي لحقوق الإنسان ..
لا مزاح بالأمر.. الى المتاجرين بالدين اتخذوا تركيا مثل فهي ألغت التعددية أعزت بناتها و حفظت كرامتهم منذ السنوات العشرين من القرن الماضي اي من مائة عام .. ايعقل ان نكون متخلفين عن تركيا مائة عام ؟
الى من يقبلون هذه الإهانة لاخواتهم البنات لأمهاتهم لأمهات اولادهم .. انتم لا تستحقوا لا الحرية و لا الديمقراطية لانكم عديمي الكرامة من يذل أمه ذليل و من يقبل بذل اخته ذليل و لا يستحق الذليل حرية و لا كرامة طالما يرفضها لغيره..
كما تكونوا يولى عليكم
كما تعاملون الناس تدانوا

About لمى الأتاسي

كاتب سورية ليبرالية معارضة لنظام الاسد الاستبدادي تعيش في المنفى بفرنسا
This entry was posted in فكر حر, يوتيوب. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.