فيلم “Titane”

الناقد السينمائي السوري اسامة حبيب

يقدم فيلم
Titane
“إنتاج عام 2021 تأليف وإخراج” جوليا دوكورنو “، دراما مشوقة جنسية عنيفة عن العنف والشذوذ الأسري وآثاره المأساوية على العائلة والمجتمع.
اليكسيا” اغاث روسيل “راقصة تعري مثيرة في إحدى الحانات يحلم الشباب بالخروج معها، لكنها في حقيقة الأمر ضحية لوالد شاذ” برتراند بونيلو” اعتاد مضاجعتها بعنف بانتظام حتى اعتادت وادمنت هذه المضاجعة كشر لابد منه.
تعرضت اليكسيا في صغرها لحادث سير نتج عنه تركيب قطعة من معدن التيتانيوم لينظم العمليات الحيوية داخل رأسها، لكنه في واقع الأمر يرمز لقلبها الذي تحجر وأصبح يضمر شرا لأي إنسان يحاول الاقتراب منها.
تقوم اليكسيا بقتل عدد من الأشخاص حاولوا التقرب إليها بكل وحشية، كما انها تحرق والديها أحياء بمنزلها بكل برودة أعصاب وتفر من الشرطة وتحاول التشبه بأحد الفتية الضائعين ويدعى ادريان، وتتمكن من خداع والده فينسنت “فينسنت ليندون” رجل الإطفاء الجسور ومدمن المخدرات والمطلق حاليا، والذي يحاول البحث عن قشة يتعلق بها بهذه الحياة بعد أن ألمه فراق زوجته وضياع ابنه.
هنا تنشأ علاقة من نوع مختلف بين اليكسيا وابيها الجديد، تتعرف عن قرب لنوع جديد من البشر يقبلها كما هي ويحاول تدريبها بكل عطف ومحبة لإنقاذ حياة بقية البشر ،حتى أنها تغرم بوالدها فينسنت في اختلاط بين عاطفتي الحب والبنوة، وتحافظ على جنينها واخيها الذي تحمله من والدها السابق لتهديه إلى أبيها الجديد.


لاحظت في الفيلم سهولة تسليم اليكسيا كادريان إلى والده، بدون وجود أي صحفي أو وسيلة إعلامية بعد أن كانت قضية فقدانه تشغل الرأي العام الفرنسي، وهذه ثغرة كبيرة في الفيلم.
نجد في الفيلم أداء مبهرا من “اغاث روسيل” و”فينست ليندون” وإخراجا رائعا من “جوليا دوكورنو” وضعنا في قلب اليكسيا المضطرب، ومشاهد العنف والجنس على قسوتها إلا أنها جاءت في التوظيف الدرامي الصحيح لتخبرنا مدى خطورة الشذوذ العائلي ونتائجه الدموية.
في النهاية فيلم
“Titane”
يحمل رسالة صادقة وحميمية عن الحب رغم قسوته وعنفه، وإحدى الكلاسيكيات الجديدة للسينما الفرنسية.

About أسامة حبيب

أسامة حبيب تاريخ الميلاد :27/7/1982 إجازة في بناء السفن من جامعة اللاذقية لاجئ في تركيا من عام 2013 ناشط ليبرالي
This entry was posted in الأدب والفن. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.