فيلم “The Weeding Banquet”

الناقد السينمائي السوري اسامة حبيب

يقدم فيلم
“The Weeding Banquet”
إنتاج عام 1993 تأليف “انغ لي” نيل بينغ ” و”جيمس شاموس” وإخراج” انغ لي “،كوميديا إنسانية تدور حول قصة صراع الأجيال الاعتيادية بين المفاهيم الموروثة والمعاصرة ،لكن هذه المرة حول موضوع حساس ومثير للجدل حتى الآن في بعض البلدان وهو موضوع المثلية الجنسية.
واي تونغ غاو” وينستون تشاو “شاب تايواني مهاجر في أميركا مثلي الجنس يعيش مع قرينه سايمون “ميتشل ليشتنشتاين” ،يسأل يوميا بالحاح من قبل والده “سيونغ لانغ” الجنرال المتقاعد ووالدته “غوا اه ليه” المقيمين في تايوان من أجل الزواج وإنجاب أحفاد تديم نسل العائلة، وغير قادر على بموضوع ميوله الجنسية لعدم تقبلهما لها، خاصة مع معاناة والده من مرض في القلب.
يقيم واي تونغ في شقة سايمون ويؤجر شقته الخاصة للفنانة التشكيلية وي وي غو “ماي تشين “ابنة بلده المهاجرة والتي تعاني من صعوبات مادية وإدارية تتعلق بإقامتها في أميركا، وبقدوم والديه لزيارته يجد أن زواجه شكليا من وي وي هو الحل الأفضل الذي يرضيهما ويريحه من الحاحهما اليومي حتى تنتهي زيارتهما المؤقتة.


بسبب هذه التمثيلية المعقدة وعادات وتقاليد الزواج التايوانية يقع الجميع في مواقف إنسانية طريفة، تبلغ ذروتها حين تستطيع وي وي المغرمة أساسا بواي تونغ من اغرائه للنوم معها ليلة زفافهما بعد أن غرق في الشرب وينتج عن هذه الليلة جنين مشترك يفرح الأهل ويقض مضجع علاقة واي تونغ وسايمون ويوقع وي وي في حيرة كبيرة.
الأداء التمثيلي جيد خاصة من الأب “سيونغ لانغ” والحوار طريف مع محافظته على لباقته، والنهاية رائعة تنتصر فيها الإنسانية والمحبة على التصلب والأنانية.
فيلم
“The Weeding Banquet”
رسالة لكل المتحجرين والرافضين لقيم ومعتقدات الآخر، تحض على رؤية الإيجابية حتى في أحلك المواقف.

About أسامة حبيب

أسامة حبيب تاريخ الميلاد :27/7/1982 إجازة في بناء السفن من جامعة اللاذقية لاجئ في تركيا من عام 2013 ناشط ليبرالي
This entry was posted in الأدب والفن. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.