فيلم “The Nasty Girl”

الناقد السينمائي السوري اسامة حبيب

يقدم فيلم
“The Nasty Girl”
إنتاج عام 1990 تأليف وإخراج “مايكل فيرهوفين”، كوميديا سوداء عن العلاقة القديمة الجديدة بين الدين والسلطة، وهو اقتباس عن نضال الناشطة “أنا روسموس” لكشف ارتباط كنيستها المحلية بالسلطات النازية.
سونيا روزينبرغ “لينا ستولزه” مراهقة متفوقة متمردة تفوز بسبب تفوقها الدراسي برحلة إلى باريس، ترفض تعليق صور القديسين على شجرة الأماني في قريتها وتعلق بدلا منها صورة مدرسها وفتى أحلامها مارتن “روبرت غيغينباخ ” الذي يعود لاحقا ليتزوج من تلميذته المحبوبة.
لا يهدئ زواجها المبكر وانجابها لطفلتين من روح تمردها، وتسعى سونيا لنبش أرشيف القرية وإثبات علاقة وجهائها وكنيستها مع السلطات النازية التي أقامت ثماني معسكرات اعتقال وهجرت يهود القرية بمباركة كبارها.
تقابل جهود سونيا بمقاومة شديدة من أهل قريتها الذين يطلقون عليها لقب “الفتاة المزعجة” و يسعون لدفن الماضي بكل جرائمه وعيوبه.
الفيلم ينتمي للمذهب السوريالي حيث نشاهد عائلة روزينبرغ تتجول على اريكتها في شوارع القرية وكأنهم أصبحوا حديث الساعة والشغل الشاغل للاهالي المحافظين دينيا، ونجد سونيا في قاعة المحكمة معلقة على خشبة تنتظر الاحراق وكأنها تحولت إلى جان دارك جديدة مضطهدة من النبلاء والوجهاء.
الفيلم يسخر من الكنيسة الكاثوليكية وكبرياء ابائها والكبت الجنسي الذي زرعوه في نفوس أبنائهم وموقفها المؤيد للنازية بصفتها سلطة حاكمة واجب اطاعتها.


على صعيد الأداء تميزت “لينا ستولزه” وقدمت أداء جعلنا نحب “سونيا روزينبرغ ” من مراهقة إلى زوجة وأم ومناضلة، ترفض تقديس وتبجيل ذاتها وترى ببساطة أنها إنسانة تخطئ وتصيب كل الأوقات.
رغم نجاح المخرج في اضفاء روح الطرافة على أحداث الفيلم، إلا أن السؤال المهم لماذا قدم بطريقة كوميدية وليس بشكل درامي متقن والمعروف عن الألمان جديتهم والتزامهم بالحياة أكثر من المرح والضحك؟
في النهاية يعد فيلم
” The Nasty Girl”
من الأفلام المهمة التي ترفض دفن الماضي وتجد محاكمته ومعالجته هو السبيل الأفضل إلى مستقبل مشرق.

About أسامة حبيب

أسامة حبيب تاريخ الميلاد :27/7/1982 إجازة في بناء السفن من جامعة اللاذقية لاجئ في تركيا من عام 2013 ناشط ليبرالي
This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.