فيلم Men with Guns “

الناقد السينمائي السوري اسامة حبيب

يقدم فيلم
“Men with Guns”
إنتاج عام 1997 تأليف وإخراج “جون سايلز” ،دراما إنسانية مؤثرة عن مأساة الحروب ونتائجها السوداء على الفرد والمجتمع، وارادة الإنسان القادرة دوما على تحقيق المعجزات.
د. فوينتس “فيديريكو لوبي” طبيب مكسيكي عجوز ملتاع بعد ترمله، يذهب في رحلة بحث عن تلامذته الأطباء الريفيين الذين قام بتعليمهم وتلقينهم أصول الطب ،لكن يفاجأ باختفائهم الواحد تلو الآخر بعد أن تحولوا لقرابين حية لعملية الصراع العسكري الدائرة في البلاد، أما الناجين منهم فقد أصبحوا تجار أدوية لا أكثر.
يصادف الطبيب المريض بالقلب في رحلته نماذج مختلفة من ضحايا الحرب الأهلية، من المجند السابق دومينغو “داميان دلغادو” الذي تحول إلى قاطع طريق يسرق المارة لكسب معيشته والحاقد على الجيش الذي أجبره على المشاركة في مجازره ضد المدنيين، إلى الطفل كونجو “دان ريفيرا غونزاليس” الذي فقد أهله ومسكنه في الحرب، إلى الأب المستقيل بورتيلو “داميان ألكازار” الذي فقد إيمانه بعد أن إنقاذ نفسه وخيانة رعيته التي وثقت به وجعلته مخلصها، وأخيرا الفتاة البكماء غرازيلا “تاليا كروز” التي اعتلت نفسيا بعد اغتصابها مرات عديدة من قبل الجيش، بدون أن ننسى الصحفيين الأميركيين هارييت “كاثرين غرودي” و أندرو “ماندي باتينكين “الذين حضرا لتغطية وقائع الصراع.


من نتائج جولة الطبيب أن تنفتح الحقيقة أمام أعينه ليرى كم الأهوال والصعوبات التي يعيشها أبناء بلده وكمية الحقد والضيم التي سكنت قلوبهم وأصبحت بحاجة إلى سنوات واجيال لانتزاعها، إلا إذا حدثت معجزة حولت الحقد والكراهية إلى طيبة ومحبة.
الفيلم من روائع السينما المخفية ويحمل رسائل إنسانية عديدة مع إخراج وأداء متميز.

About أسامة حبيب

أسامة حبيب تاريخ الميلاد :27/7/1982 إجازة في بناء السفن من جامعة اللاذقية لاجئ في تركيا من عام 2013 ناشط ليبرالي
This entry was posted in الأدب والفن. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.