فيلم “Like Water for Chocolate”

الناقد السينمائي السوري اسامة حبيب

يقدم فيلم
“Like Water for Chocolate”
إنتاج عام 1992 تأليف “لورا اسكويفيل” وإخراج “ألفونسو اراو” ،دراما رومانسية معبرة تصطدم بالعادات البالية السائدة في المكسيك أوائل القرن الماضي وبنفسية الإنسان المضطربة التي جارت عليها قيود الزمن كما يرمز العنوان للتصادم بين الفراغ واللذة.
السيدة إلينا “ريجينا تورنه” منعت من الزواج من حبيبها لتتزوج من شخص آخر تنجب منه ابنتان روزاورا “ياريلي اريزميندي” وخيرتروديس “كلوديت مايلي” لكنها تنجب من حبيبها سفاحا ابنتها الثالثة تيتا “لومي كافازوس” مما يتسبب في وفاة زوجها بنوبة قلبية فتلد تيتا وسط بحر من الدموع والعار، فتحمل ابنتها مسؤولية مأساتها وتحكم عليها بمنعها من الزواج وخدمتها مدى العمر وفق عادة كانت سائدة ذاك الزمن.


تلتقي تيتا بشاب وسيم يدعى بيدرو “ماركو ليوناردي” وسرعان ما يغرمان ببعضهما لكنه يصطدم بموقف والدتها المتحجر فيقوم بالزواج بأختها الكبرى روزاورا ليبقى قريبا منها، تعيش الأخوات الثلاث حالة من الكبت المفرط داخل البيت تصل لحد منعهن من البكاء لتفريغ حزنهن وكربهن، تظهر نتائجه سريعة في هروب الأخت الوسطى خيرتروديس مع أحد الفرسان الجامحين، وتعرض تيتا لانهيار عصبي تام يقوم على اثره الدكتور المغرم بها جون براون “ماريو إيفان مارتينيز” بنقلها لمنزله والإشراف على علاجها.
تستخدم تيتا طهيها للطعام كوسيلة راقية حسية للتعبير عن مشاعرها، فنراها تعيي الضيوف يوم زفاف أختها الكبرى وتشعل نار حب أختها الوسطى وتصيب روزاورا بالسمنة والخمول بعد إنجاب ابنتها الوحيدة اسبرينزا “ساندرا اراو “التي تختار تيتا التضحية بمستقبلها في سبيل البقاء بجانبها وتنشئتها على قيم الحب والحرية التي حرمت منها.
نشاهد أداء مبهرا من “ريجينا تورنه” و”لومي كافازوس” وإخراجا رائعا وحوارا رقيقا معبرا يتماشى مع شخصيات الفيلم ومشاعرها المضطربة والمتوهجة.
فيلم
” Like Water for Chocolate”
من كلاسيكيات السينما العالمية التي تصلح لكل زمان.

About أسامة حبيب

أسامة حبيب تاريخ الميلاد :27/7/1982 إجازة في بناء السفن من جامعة اللاذقية لاجئ في تركيا من عام 2013 ناشط ليبرالي
This entry was posted in الأدب والفن. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.