فيلم “Jean de Florette”

الناقد السينمائي السوري اسامة حبيب

يقدم فيلم
“Jean de Florette”
إنتاج عام 1986 قصة “مارسيل بانول” سيناريو وحوار “كلود بيغي” و”جيرارد براك” وإخراج “كلود بيغي”، دراما ريفية معبرة عن الطموح والحسد الإنساني في الجزء الأول من ثنائية انتجت في نفس العام.
اوغولين “دانيال أوتيل” شاب عشريني يعود من خدمته العسكرية إلى قريته الجميلة محملا بطموح زراعة حقله بازهار القرنفل بسيطة المجهود وغالية الثمن ليحصد الثراء في أقصر مدة، يثني عمه الماكر سيزار “ايفيه مونتاند” على فكرته ويحاول مساعدته بشراء أرض جاره بيكيه بوفيك التي تحوي ينبوعا من المياه الصافية في منطقة شحيحة المياه وقليلة الأمطار، لكن بيكيه يرفض البيع ويفتعل شجارا من جيرانه يقتل على إثره بالخطأ.
بعد هذه الجريمة غير المقصودة يعود وريث العائلة جان كادوغيه” جيرارد ديبارديو” المعلم المثقف إلى قريته مع زوجته الجميلة ايمي “إليزابيث ديبارديو” وطفلتهما مانون “ارنستين مازونا” ليحاول استثمار أرضه في زراعة الخضار وتربية الأرانب، إثر ذلك يبدأ صراع خفي مع الجيران الأشرار الذين يحاولان اعاقته عن الوصول إلى هدفه بشتى الطرق، بدءا من سد الينبوع بجدار اسمنتي، مرورا بتشويه سمعته لدى أهل القرية، ومنعه من استخدام جحشهما لمساعدته في جلب المياه من نبع بعيد، انتهاء بمساعدته على الإدمان على الكحول.
مع الزمن تسوء أحوال جان باصفرار مزروعاته وموت أرانبه ونضوب مدخراته، وتخطئ زوجته برهن حليها بتراب المال، وتضطرب معنوياته ومع ادمانه على الكحول يقوم بقرارات خاطئة تنهي حياته بطريقة غير متوقعة.


يبدع المخرج “كلود بيغي” في تصوير البيئة الريفية بتفاصيلها الجميلة ويجعل المشاهد جزءا منها، وعلى صعيد الأداء يتالق كالعادة “جيرارد ديبارديو” مع أداء رائع من بقية الكادر التمثيلي.
فيلم
“Jean de Florette”
من الأفلام المميزة الذي يجعلنا بانتظار الجزء الثاني
“Monon of the Spring”
لنشاهد بقية القصة المعبرة.

About أسامة حبيب

أسامة حبيب تاريخ الميلاد :27/7/1982 إجازة في بناء السفن من جامعة اللاذقية لاجئ في تركيا من عام 2013 ناشط ليبرالي
This entry was posted in الأدب والفن. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.