فيلم “Dark Eyes”

الناقد السينمائي السوري اسامة حبيب

يقدم فيلم
“Dark Eyes”
إنتاج عام 1987 قصة “أنطون تشيخوف” تأليف “ألكسندر اداباشيان” و”نيكيتا ميخاليوف” وإخراج “نيكيتا ميخاليوف” ،كوميديا اجتماعية رومانسية حول طبيعة الإنسان وتارجحها المستمر بين الحب والمصلحة وبين الصدق والنفاق في رواية تدور أحداثها في بداية القرن الماضي.
رومانو باتروني “مارتشيلو ماسترياني “مهندس معماري إيطالي من جذور فقيرة يتزوج من إحدى السيدات الثريات إليسا” سيلفانا مانجانو” ليؤمن معيشة رغيدة مقابل تمتع زوجته بشبابه ووسامته،لكن بعد سنوات تصاب حياتهما بهزة قوية نتيجة إفلاس إليسا المفاجئ وضياع ثروتها.
يملك رومانو صديقة مخلصة تينا “مرتا كيلير” أشبه بملاكه الحارس التي تخرجه من سجن علاقته الزوجية وتهديه إلى طريق الحب التي تمثله أنا سيرجيفنا “يلينا سافونوفا” أرملة روسية يلتقيها في أحد المستشفيات الداخلية وتكاد تتطابق أحداث حياتهما الماضية.
يغرم الطرفان ببعضهما من النظرة الأولى، لكن سرعان ما تفر انا من العلاقة خوفا من مضاعفاتها المحتملة التي قد تؤثر على حياتها الهادئة ومرتبتها الاجتماعية.
يتبع رومانو صوت قلبه ويذهب إلى روسيا بحجة التجارة ليبحث عن حبه الهارب، وعندما يجدها يكون محاصرا بين قلبه الذي يدعوه لتمضية ما تبقى من حياته مع حبه الوليد، أو الانصياع لضغوط المجتمع المحافظ الذي يأمره بدفن مشاعره في عش الزوجية المهدد بالانهيار في أي لحظة!
يروي أحداث الفيلم رومانو بعد أن يشيخ لصديقه الروسي بافل اليكسيف “سيفولود لاريونوف” الذي يمثل نقيض رومانو الذي واجه الضغوط وتحدى أقسى الظروف حتى فاز باحترام حبيبته ونجح بتقضية بقية عمره معها، ونجد رومانو ينهي حياته فقيرا مذلولا فقد ثروة زوجته وقلب حبيبته بسبب جبنه وريائه ونفاقه.


الفيلم غني بالمواقف الطريفة ومرة أخرى يقدم ماسترياني احد ابداعاته التمثيلية بمهارة وروعة معتادة من ممثل كبير.
في النهاية فيلم “Dark Eyes” ينتقد العيون الفاقدة لضوء الحب والتي لاترى إلا مصلحتها الشخصية، وإحدى كلاسيكيات السينما الأوروبية الجميلة.

About أسامة حبيب

أسامة حبيب تاريخ الميلاد :27/7/1982 إجازة في بناء السفن من جامعة اللاذقية لاجئ في تركيا من عام 2013 ناشط ليبرالي
This entry was posted in الأدب والفن. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.