فيلم “A Hero”

الناقد السينمائي السوري اسامة حبيب

يقدم فيلم
“A Hero”
إنتاج عام 2021 تأليف وإخراج “أصغر فرهادي”، أسئلة وجودية وتاملية عن معنى البطولة الأخلاقي في المجتمع الإيراني المعاصر ودور وسائل الإعلام في اشعالها واطفائها بكبسة زر من خلال قصة واقعية مشوقة تضرب أعلى مراكز المجتمع من خلال أبسط أعضائه.
رحيم سلطاني “أمير جديدي” رجل مطلق ساذج يزج بالسجن بعد فشله في ايفاء دينه لاخ طليقته بهرام “محسن تانابنده” ،ومغرم بفتاة تدعى فارخونده “سحر غولدوست” التي تجد حقيبة ضائعة ملأى بالذهب، تجد في بيعها فرصة مناسبة لإخراج حبيبها من السجن ليتزوجا ويبدأن حياتهما ،لكنهما يصطدمان برفض بهرام قبول مبلغ المبيع لأنه أقل من المستدان، فيقرر رحيم إعادة الحقيبة إلى أصحابها في لفتة كريمة وأخلاقية منه.
تظهر صاحبة الحقيبة “فاطمة توكلي” و تستعيد ذهبها، وتنتشر قصة رحيم عبر وسائل التواصل الاجتماعي ويصبح في ليلة وضحاها مثالا للأخلاق والشرف بعد أن كان سجينا منبوذا! يجد السجن من لفتة رحيم فرصة لتلميع عمله ومكانته، وتقفز إلى المشهد جمعية خيرية ممثلة بمديرتها “فرشته سادره اورافاي” التي جمع دين رحيم لاطلاق سراحه بالإضافة لتأمين عمل محترم له يعتاش منه لإضافة أسهم جديدة إلى رصيدها المعنوي، ويبقى المتضرر الأكبر الدائن بهرام الذي يعتبر نفسه البطل الحقيقي المغبون والمغدور من قريبه الذي يحاول الإساءة إلى سمعته!


يظهر عجز وتكبر المجتمع عن تقبل السجين البطل من جديد عن طريق طلب صاحب العمل شروط تعجيزية منه لإثبات صحة رواياته، من هنا يرتكب رحيم عدة أخطاء بدءا من الاستعانة بحبيبته لتمثيل دور صاحبة النقود، إلى ضرب وتعنيف بهرام لاتهامه بتسريب محاولته بيع الذهب لايفاء دينه الأمر الذي يدفعه مجددا من القمة إلى الحضيض.
رسالة الفيلم واضحة وتتلخص في جملتين : “هل يكافأ الناس على عدم ارتكاب الجرائم؟” و”هل عمل الفضيلة واجب أم بطولة؟” ويسأل المخرج هل كلنا أبطال؟ اذن لا أحد بطل!
ونجد رحيم في النهاية بطلا حقيقيا في تحمل مسؤولية خطئه ورفضه المتاجرة بمرض ابنه ساواش “صالح كاريمائي”
فيلم
“A Hero”
من كلاسيكيات السينما العالمية وأفضل أعمال “أصغر فرهادي” على الإطلاق.

About أسامة حبيب

أسامة حبيب تاريخ الميلاد :27/7/1982 إجازة في بناء السفن من جامعة اللاذقية لاجئ في تركيا من عام 2013 ناشط ليبرالي
This entry was posted in الأدب والفن, فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.