فيلم هرج ومرج

يتناول فيلم “هرج ومرج” إنتاج عام 2013 وإخراج نادين خان ابنة المخرج الكبير محمد خان، أسبوع من الزمن من حياة إحدى المناطق المهمشة المعدومة ماديا والبعيدة جغرافيا عن المناطق الحضرية المتقدمة والتي تقوم الدولة يوميا بتزويدها بحاجتها المعيشية.
يبدأ أسبوع الفيلم يوم الإثنين مع جنازة لأحد سكان المنطقة ثم يمر صهريج المياه ليزود الاهالي بحاجتهم الأسبوعية وكأنه يضخ الحياة من جديد في شرايين المنطقة، يتبعه عربات الغاز والخضروات يومي الثلاثاء والأربعاء، أما يوم الخميس فتجري فيه مباراة أسبوعية في كرة القدم بين شباب المنطقة في حماسة وإثارة ترمز ليوم الخميس، أما يوم الجمعة فيكون يوم النشوة والفرح ويرقص الأهالي على موسيقا الإذاعة المحلية بعد أن كانوا يتدافعوا طيلة أيام الأسبوع للحصول على حاجاتهم الأساسية، في إشارة لروح الفرح رغم قساوة الحياة وهي سمة مميزة للمجتمع المصري.
يوم السبت نجد الأهالي ينشرون فيه ثيابهم على الأسطح، وسط نشرهم وسماعهم للاشاعات والنميمة في رمزية جميلة.
ينعكس التهميش الاجتماعي والفقر المادي فكريا على أهل المنطقة فنجد كبير الحي يخون أحد جيرانه مع زوجته أمام عينه مقابل ضرب من الافيون، وتنتشر البطالة بين الشباب وينشغلوا بألعاب البلايستيشن، ويشكل الأطفال عصابات هدفها سرقة حاجات وممتلكات الأهالي.


يقوم بدور البطولة “ايتن عامر” بدور منال دلوعة الحتة، والتي يتنافس على قلبها شابان، زكي “محمد فراج” الشاب الرياضي المحبوب من الجميع، ومنير “رمزي لينر” كبير البلطجية، وبدلا من التعارك والتذابح، يقرر الطرفان تسوية التحدي في مباراة لكرة القدم، ظاهريا على 12 كيلو لحمة، أما الجائزة الحقيقية فهي يد منال، وهي فكرة غريبة لكن يمكن تقبلها في السياق العام للفيلم.
على صعيد الأداء لم يتميز احد وقدم الجميع أداء مقبولا، وفي النهاية يمكن القول أن المخرجة نادين خان قدمت فيلما جيدا على طريق أفلام أفضل.

About أسامة حبيب

أسامة حبيب تاريخ الميلاد :27/7/1982 إجازة في بناء السفن من جامعة اللاذقية لاجئ في تركيا من عام 2013 ناشط ليبرالي
This entry was posted in الأدب والفن. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.