فيلم “ليل داخلي”

يحاول فيلم “ليل داخلي” إنتاج عام 2017 تأليف شريف عبد الهادي وإخراج حسام الجوهري، تقديم فيلم إثارة وتشويق وحركة على الطريقة الأميركية، لكن ينتج في النهاية فيلم بحبكة ضعيفة وتركيبة غير منطقية تجعل المشاهد يندم على مشاهدته.
راجية فريد “بشرى” منتجة سينمائية كبيرة، كانت في الماضي القريب مديرة إنتاج صغيرة وهي الناجية الوحيدة من مجزرة تقع في أحد استوديوهات التصوير يقوم ضباط شرطة فاسدون بهدف التغطية على سرقتهم للمخدرات المصادرة، وذلك في قبو متصل باستديو التصوير يستخدموه في العادة كمخزن للاحراز المصادرة.
ومذبحة كهذه لو حصلت فعلا، كانت هزت مصر والمنطقة لسنة على الأقل وبقيت مرتبطة بالناجية الوحيدة لبقية حياتها ،لكن المفاجئ أن المجزرة كانت منسية لدى الجميع، حتى أن المنتجة كانت تستعد لإنتاج فيلم عنها دون يعرف أحد أنها بطلة القصة الحقيقية، باستثناء ضابط شرطة حذق وماهر “محمود حافظ” يعود بعد هذه السنين ليكشف المجرم الحقيقي الذي كان فعلا يسرق المخدرات ويتاجر بها، وهو الذي دبر المكيدة لرجال الشرطة وجعلهم يلبسون التهمة بعد أن أجهز عليهم.
ثغرات الفيلم كثيرة جدا، أولها ان الشرطة تنفذ المداهمة للقبض على الجاني في وضع التلبس وليس وسط تصوير مشهد تمثيلي مثل حال وقوع المجزرة في الفيلم، وكثيرا ما سمعنا في الفيلم أن استديو التصوير (ساحة الجريمة) يقع في منطقة مهجورة، وهو بنفس الوقت متصل مع أحد أقسام الشرطة والتي تتوضع عادة في مراكز المدن! وكيف عرف الضابط أن المجرم سيسرق مسدسه في النهاية ليحاول قتله وليس مثلا بحوذته مسدس حتى ملأ سلاحه برصاص خلبي؟ أسئلة تبقى بدون إجابة في فيلم ضعيف البنية.
أفلام الأكشن والعنف الأميركية اوجدتها طبيعة الحياة هناك المتسمة بدرجة كبيرة من الحرية وحقوق الإنسان، أما في مجتمع يتسم بالقمع الاجتماعي والجنسي والديني والسياسي فتقليد مثل هذه الأفلام ليس له معنى إلا الأرباح التجارية وتضييع ساعة ونصف من الوقت.


حسنات الفيلم تتلخص في البطولة المطلقة ل”بشرى” أي لفنانة وهذا أمر قليل في السينما المصرية، إضافة إلى أداء جيد من “محمود حافظ” وهو مشروع ممثل قدير.

About أسامة حبيب

أسامة حبيب تاريخ الميلاد :27/7/1982 إجازة في بناء السفن من جامعة اللاذقية لاجئ في تركيا من عام 2013 ناشط ليبرالي
This entry was posted in الأدب والفن. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.