فيلم “ليل خارجي”

يحكي فيلم “ليل خارجي”إنتاج عام 2018 وإخراج احمد عبد الله السيد قصة بسيطة بين ثلاثة أشخاص مختلفين يمثلون ثلاثة نماذج نمطية من المجتمع المصري.. بداية من المخرج مو “كريم قاسم” الواعي المثقف والذي يناضل لأجل حرية التعبير ويقوم بانتاج أفلام مستقلة ذات هدف فني وليس ربحي، مرورا بالاسطى مصطفى “شريف الدسوقي” انسان بسيط وعملي يتوق لملذات الحياة لكنه يعود بعد ثواني ليستغفر ربه، إلى توتو “منى هالة” وهي بنت ليل اجبرها ظروفها على بيع نفسها تعرف ترويض الرجال بكلمة وغمزة عين لكنها تضطر أحيانا للسكوت والخنوع استجابة لواقعها المر.
المخرج مو يتوق للقاء شخصيات مجتمعية حقيقية ليتناولها كمادة دسمة في أفلامه لذلك قرر خوض رحلة قصيرة مع الاسطى مصطفى وبنت الليل توتو ليكسر الحاجز المجتمعي الفاصل بينهم، ونراه يأكل الكوارع في أحد المطاعم الشعبية ويدخن الحشيش ويقبل توتو أحيانا، لكن سرعان مايصطدم مع الفوارق الطبقية والثقافية الموجودة بينهم، إذ يتعارك مع الاسطى في نوبة شهامة ورجولة، ويدخل قسم الشرطة مشاركة مع أصحاب السوابق والجنح، ويهان ويضرب من بلطجية الحارات الشعبية بتهمة إهانة شرف المنطقة.
تتقاطع أحداث الفيلم مع فيلم خيالي يعده المخرج في عقله، تتحدث عن مهاجر ترك زوجته الجميلة وابحر في مركب ليبحث عن حياة جديدة أفضل، لكن المركب يغرق فيه وينجو من الموت باعجوبة، وهذا مشابه حرفيا لرحلته الشعبية المجنونة.


على صعيد الأداء تميز “كريم قاسم” و”شريف الدسوقي” ومجمل أداء الممثلين كان جيدا ومتمكنا.
فيلم “ليل خارجي” فيلم جميل ذا صورة أنيقة ومعاني معبرة والسينما المصرية بأمس الحاجة لهكذا أفلام.

About أسامة حبيب

أسامة حبيب تاريخ الميلاد :27/7/1982 إجازة في بناء السفن من جامعة اللاذقية لاجئ في تركيا من عام 2013 ناشط ليبرالي
This entry was posted in الأدب والفن, فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.