فيلم لا مؤاخذة

فيلم “لا مؤاخذة” إنتاج عام 2014 وتاليف وإخراج عمرو سلامة، هو عبارة عن كوميديا اجتماعية عن وضع الاقليات وحالة التعايش بين مختلف أطياف المجتمع المصري ،وعنوان الفيلم يرمز إلى الخوف والتردد والانصياع الذي تبديه أي اقلية في مواجهة الأكثرية.
الطفل هاني “احمد داش” وحيد لعائلة قبطية ثرية مدلل ويتعلم في مدرسة خاصة أجنبية تضم أولاد صفوة المجتمع، يفجع بوفاة والده المبكرة “هاني عادل” وتتزايد الضغوط المادية والمعنوية بشكل مفاجئ على والدته “كندة علوش” فتقوم بنقله إلى مدرسة حكومية في منطقة سوادها الأعظم من الفقراء ومتوسطي الدخل المسلمين، وهنا تبدأ صدمة التعايش مع واقع جديد يرفض الاختلاف ويتهكم على حميدي الأخلاق ومهذبي الطباع.
من يشاهد الفيلم في الوقت الحالي قد يظن أن فيه مبالغة في تصوير وضع الاقلية أو عنف المدرسين أو انحلال الطلاب، لكن من قضى فترة مراهقته في إحدى مدارس سوريا الحكومية فترة التسعينات يشعر بصدق نقل الوقائع والتصرفات وردود الأفعال كما لو جرى تسجيلها على شريط فيديو.
الفيلم يقدم لنا درسين غاية في الأهمية، الأول هو أن الاضطهاد لا يصيب بالضرورة الاقلية الدينية وإنما الاقليات بشكل عام، حيث نجد المدرسة المتحررة والمدرس الشهم رفيع الخلق يتعرضون للتحرش والتنمر وحتى للضرب والإهانة مع انهم ينتمون للاكثرية المسلمة، الدرس الثاني وهو الأهم، هو أن الهروب من المشكلة لا يحلها، ولو هاجر هاني إلى كندا بوضعه الأول لتعرض هناك أيضا للاضطهاد ليس بسبب انه مصري ولكن لأنه ضعيف، حيث نراه يتعلم الدفاع عن النفس ويجاهر بعاداته أمام الجميع ويتحدى كبير البلطجية ويفرض احترامه عليه وهي الطريقة المثلى لمواجهة أي مشكلة.


أداء الممثلين كان جيدا ،خاصة من الأطفال ومميز من أحمد داش الذي ينتظره مستقبل تمثيلي كبير، إضافة إلى ذلك الفيلم غني بالمؤثرات السمعية والبصرية، والرموز مثل السلحفاة المجمدة التي ترمز إلى الخوف وعدم الاعتراف بالواقع والتهرب من مواجهته.
بالنهاية فيلم “لا مؤاخذة” من أفضل الأفلام المصرية التي قدمت في السنوات الأخيرة، وذات مضمون اجتماعي وأخلاقي رفيع المستوى.

About أسامة حبيب

أسامة حبيب تاريخ الميلاد :27/7/1982 إجازة في بناء السفن من جامعة اللاذقية لاجئ في تركيا من عام 2013 ناشط ليبرالي
This entry was posted in الأدب والفن. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.