فيلم “كابتن أبو رائد”

الناقد السينمائي السوري اسامة حبيب

يعالج فيلم “كابتن أبو رائد” إنتاج عام 2007 تأليف وإخراج “أمين مطالقة” ،بعض مشكلات المجتمع الأردني في حكاية إنسانية دافئة غنية بالمشاعر والأحاسيس والقيم الروحية التي تسمو فوق الماديات والمظاهر والالقاب.
أبو رائد “نديم صوالحة” عامل نظافة خمسيني في مطار عمان الدولي، إنسان مشبع بالثقافة والحكمة، علمته مدرسة الحياة أكثر مما تعلمه الكليات لطلابها، ولقنته الكتب والروايات عبرا وحكما جعلته يسمو فوق واقعه المتواضع.
يعيش أبو رائد في أحد أحياء عمان القديمة وفيا لذكرى زوجته المتوفية ، ويرتبط بعلاقة حميمة مع أطفالها الفقراء الذين جعلوا منه قائد طائرة أحلامهم المستقبلية التي تحلق بهم كل يوم إلى عالم الأحلام والاساطير عبر قصصه اليومية التي يسردها لهم بكل سرور ومحبة.
يحاول أبو رائد بمروءته وشهامته مساعدة الكابتن نور “رنا سلطان” إحدى قائدات أسطول الطيران الملكي الأردني التي تبحث عن الحب وتقاوم إلحاح أهلها المستمر لها بالزواج قبل وصولها إلى العنوسة، بالإضافة إلى اهتمامه بمشاكل أطفال الحي ومحاولته المستمرة لجعل طارق “عدي القديسي” يذهب إلى المدرسة بدلا من أن يبيع البسكويت، وتخليص مراد “حسين الصوص” ووالدته “دينا رعد يغنم” وأخيه من بطش والده المخمور المتسلط “غاندي صابر” الذي يسعى إلى توريث مراد طغم الحقد والكراهية والغضب التي ورثها بدوره عن أبيه ،وتمثل طاقة التخلف السلبية التي تجر المجتمع إلى الخلف.
تتاجج مشاكل الأطفال لدى محاولة أبو رائد حلها، وباستثناء قضية مراد التي يضحي بنفسه في سبيل خلاصه، فإن مشكلة طارق تبقى بلا حل، ولا نجد الكابتن نور قد وجدت نصفها الثاني، ومساعدتها لعائلة مراد لا يغنيها عن تأسيس مملكتها الخاصة.
في الفيلم حميمية وروحانيات ودفء قلما نجده في الأعمال العربية التي تركز على اضحاك المشاهد أو امتاعه بمشاهد العنف أو الإغراء.


في النهاية فيلم “كابتن أبو رائد” يمكن عده خطوة هامة في طريق تطور ونهوض السينما الأردنية.

About أسامة حبيب

أسامة حبيب تاريخ الميلاد :27/7/1982 إجازة في بناء السفن من جامعة اللاذقية لاجئ في تركيا من عام 2013 ناشط ليبرالي
This entry was posted in الأدب والفن. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.