فيلم “قص ولصق”

يناقش فيلم “قص ولصق” إنتاج عام 2006 وتاليف وإخراج هالة خليل ،هموم شابين من الطبقة المتوسطة في مصر بأسلوب كوميدي مرح، عنوان الفيلم يرمز إلى أسلوب الكذب والتزوير والمواراة الذي يستخدمه المواطن ليحل مشاكله ويرتقي بواقعه إلى واقع أفضل حتى لو اضطره ذلك إلى تجاوز مبادئه وقيمه.
جميلة “حنان ترك” فتاة ثلاثينية عملية واثقة تخطط لمستقبل وحياة أفضل، دفعتها علاقتها الباردة مع والدتها “سوسن بدر” بحكم تأمين لقمة العيش ووفاة والدها المبكرة إلى التطلع إلى الهجرة بعيدا إلى نيوزيلندا لكن بحكم تقدم سنها ازدادت متطلبات السفر صعوبة، أما يوسف “شريف منير” فهو شاب ثلاثيني – وعلى العكس من جميلة – بسيط وواقعي يعتمد على أكثر من عمل لكسب معيشته، لكن يفاجا بزواج أخيه وشريكه في المنزل القادم، والذي سيضطره إلى ترك المنزل له والتفكير لاحقا بالهجرة لبدء حياة جديدة.
وعند اللقاء بين الطرفين، يتوصلان إلى نتيجة مفادها ان عقد زواج صوري بينهما سيحل مشاكل الطرفين ويقوي ملفهما المشترك لطلب الهجرة ومن ثم الانفصال لاحقا هناك، لكن يحدث ما لم يكن بالحسبان حيث تنشأ بينهما قصة حب تدفعهما إلى إعادة النظر في طريقة الحياة التي انتهجاها والقرارات السابقة التي اتخذاها.
من ناحية الأداء قدم شريف منير وحنان ترك أداء جيدا، وسيناريو الفيلم يقدم كوميديا راقية مجتمعية وليست تهريجية كما في أفلام هنيدي وحلمي وتبقى مترقبا للنهاية طوال الفيلم.


فيلم “قص ولصق” من الأفلام الجيدة التي تبرز دور الحب في إنتاج ولادة جديدة لروح الإنسان تجعله قادرا على تغيير واقعه نحو الأفضل عبر الجهد والمثابرة بدون الهروب ورمي المسؤولية على الظروف القاهرة، ويعلم ان من يملك عائلة هو الذي يملك الوطن الحقيقي.

About أسامة حبيب

أسامة حبيب تاريخ الميلاد :27/7/1982 إجازة في بناء السفن من جامعة اللاذقية لاجئ في تركيا من عام 2013 ناشط ليبرالي
This entry was posted in الأدب والفن. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.