فيلم “قصة الطرف الغربى”

الناقد السينمائي السوري اسامة حبيب

يقدم فيلم
“West Side Story”
إنتاج عام 2021 تأليف “توني كوشنر” وإخراج “ستيفن سبيلبرغ” ،إعادة إنتاج للفيلم الغنائي الشهير أوائل الستينات من القرن الماضي الذي يعد بدوره اقتباس عصري لمسرحية روميو وجولييت الشهيرة.
في زوايا القسم الغربي الفقير لمدينة نيويورك حيث يعيش المهاجرون من أصول لاتينية وبعض الفقراء من البيض الذين لم تسمح لهم ظروفهم بالانتقال إلى حي أرقى تدور أحداث الفيلم بين مجموعة من المراهقين من الطرفين العرقيين، حيث تحاول كل فئة إثبات علو كعبها عن الأخرى، وتلعب ظروف الفقر والبؤس دورا كبيرا في تنامي النزعة العنصرية ومشاعر الكراهية بينهما.
لكن طوني “أنسل ايلجورت” الأبيض وماريا “راشيل زيجلر” اللاتينية يغرمان ببعضهما على الفور عندما يجتمعان بحفلة راقصة، وتصبح علاقتهما مصدر أمل لاحلال روح التسامح والمحبة بين الطرفين، لكنها بنفس الوقت مصدر توتر لبرناردو “ديفيد الفاريز” أخ ماريا وزعيم عصابة اللاتينيين الذي يريد تحطيم طوني والانتقام لكبريائه ،وتتفق العصابتان على موعد لتصفية الحسابات يشكل نقطة تحول في الفيلم.
على صعيد الصورة قدم سبيلبرغ صورة رائعة معبرة حيث نجد الشباب يتحركون ويقفزون على أطلال الحي الغربي الذي تستعد الدولة لهدمه وإنشاء منطقة ،في رمزية لمشاعر الكراهية كونها هادمة السعادة والرخاء، أما على صعيد الاستعراضات فكانت جميلة أضفت على الفيلم رونقا وحياة.


أما على صعيد الأداء فتميزت حبيبة برناردو انيتا “أريانا ديبوز” تمثيلا ورقصا وتعد أبرز المرشحات للاوسكار مع أداء عادي لبقية الممثلين.
أبرز عقبات الفيلم على طريق فوزه بالاوسكار وفوز المخرج باوسكار ثالث هي فوز النسخة الأصلية للفيلم بكلتي الجائزتين ووجود أفلام جيدة أخرى.
في النهاية فيلم “قصة الجانب الغربى” من الأفلام الرائعة ورسالة محبة وانسانية ونبذ للتعصب والعنصرية.

About أسامة حبيب

أسامة حبيب تاريخ الميلاد :27/7/1982 إجازة في بناء السفن من جامعة اللاذقية لاجئ في تركيا من عام 2013 ناشط ليبرالي
This entry was posted in الأدب والفن. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.