فيلم “قد سيارتي”

الناقد السينمائي السوري اسامة حبيب

يقدم الفيلم الياباني “قد سيارتي” إنتاج عام 2021 تأليف
“Ryusuke Hamaguchi” و”Takamasa Oe”
وإخراج “ريوسوكي هاماجوتشي” ، دراما نفسية إنسانية رائعة تعبر عن حالة الرقي الروحي التي وصل إليها المجتمع الياباني.
يوسوكي كافوكو
“Hidetoshi Nishijima”
مخرج مسرحي أربعيني متزوج من كاتبة النصوص الجميلة أوتو “ريكا كريشيما” ، عانى الطرفان من مأساة مبكرة بوفاة طفلهم الوحيد بعمر أربع سنوات بسبب التهاب رئوي، ومنذ ذلك الوقت بردت حياتهما العاطفية وأصبحت لحظات النشوة الجنسية أبرز ما يجمعهما، تستمد منها أوتو الطاقة اللازمة لتأليف أفضل حكاياتها وتلقنها لزوجها قبل أن تنساها في الصباح.
مع برود وتبلد حبهما تتجه أوتو لاشباع شغفها مع عدد من الرجال ابرزهم الممثل الشاب الجامح كوجي تاكاتسوكي “ماساكي اوكادا” ويكتشف هيدوتشي خيانتها عن طريق الصدفة، يتبع ذلك مباشرة وفاة مفاجئة لاوتو بنزيف دماغي يضع حدا لعلاقة زوجية متأزمة ومتهالكة.
بعد سنتين يتجه يوسوكي إلى هيروشيما لتقديم مسرحية “العم فانيا” لتشيخوف بطريقة مبتكرة ،حيث تجمع ممثلين من ثقافات مختلفة صينية وكورية ويابانية بالإضافة إلى ممثلة بلغة الإشارة من ذوي الاحتياجات الخاصة، وتتم ترجمة كلماتهم مباشرة عبر شاشة ضوئية على المسرح في تناغم بين الفن والتكنولوجيا، ويفاجا بتقدم عشيق زوجته السابق كوجي لأداء دور في المسرحية.
تقوم إدارة المسرح بتقديم سائقة ميساكي وتري “توكو ميورا” ليوسوكي لتسهل له مهمته في المدينة، يتبادل معها همومه وماساته، ويتقاربان روحيا رغم الفجوة الثقافية التي تفصل بينهما ويساعدها ذلك على رؤية ماضيهما بشكل أفضل وإعداد انطلاقة جديدة لحياتهما.


السيناريو رائع وأنيق، نشاهد فيه تداخلا مذهلا بين الفن والواقع، إذ تستلهم أوتو أفكارا من حياتها المضطربة وتدعو زوجها بطريقة غير مباشرة للاعتراف بمسؤوليته عن خيانة زوجته من دون أن تبرئ نفسها تماما، بالإضافة إلى تهرب يوسوكي من أداء شخصية العم فانيا لما تحويه من إسقاطات عن الحب والخيانة.
الأداء مميز خاصة من
“Hidetoshi Nishijima” و”Tōko Miura”
وتلاميح المخرج جميلة وذكية مثل سمكة الحجر وغيرها الكثير من الرموز المعبرة عن مضمون الفيلم.
فيلم “قود سيارتي” يحمل رسالة رائعة لروح كل إنسان تدعوه للنظر إلى الأخطاء التي ارتكبها قبل محاكمة أخيه على أي خطأ، إذ تحمل محاكمة النفس شفاء لروح المجتمع من الكراهية والضغينة، وانطلاقة جديدة نحو حياة أفضل.

About أسامة حبيب

أسامة حبيب تاريخ الميلاد :27/7/1982 إجازة في بناء السفن من جامعة اللاذقية لاجئ في تركيا من عام 2013 ناشط ليبرالي
This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.