فيلم عشم

يقدم فيلم “عشم” إنتاج عام 2013 وإخراج ماغي مرجان، لوحة جماعية عبر ست قصص قصيرة تعبر عن تطلعات وامنيات مجموعة من الأشخاص، وهذا ما يرمز إليه عنوان الفيلم باللهجة المصرية ويعني الرجاء أو الأمل الممزوج بالثقة.
زوج مخضرم يحلم بتمديد خط حياته بعيدا عن أي مرض أو موت مفاجئ، فتاة قروية بسيطة طيبة تحلم بالعمل في ام الدنيا، شابة مثالية معترضة تحلم بلقاء نظير يفهم رغباتها وتفكيرها، زوج شاب في مرحلة الخطوبة يبحث عن ملاذ آمن لبدء حياتهم التحررية والجريئة، امرأة متزوجة تحلم بالحمل وانجاب أطفال كأي أم طبيعية، ممرضة نشيطة تأمل باستمرار العمل مع طبيب وسيم والفوز بقلبه، وأخيرا شاب شهم يدعى “عشم” متعدد المواهب والأعمال يريد إثبات ذاته بإنسانية وطيبة قلب.
تتقاطع الشخصيات وتقابل بعضها في مواجهات عفوية وغير مباشرة في مواقف تبرز طيبة وجمال المجتمع المصري.
لكن بصراحة لم انبهر بمشاهدة الفيلم، أولا لأن أفلام البطولة الجماعية التي تهدف إلى إبراز فكرة معينة لم تعد حالة جديدة في السينما إذ شاهدناها قبل أربع سنوات في فيلم “هليوبوليس” ، أما من الناحية الشعبية فلا أظن حصد أي جماهيرية لهذا النوع من الأفلام.


على صعيد الأداء لم يتميز سوى نجلاء يونس في دور الفتاة الريفية البسيطة الطيبة، واعتبر الفيلم سلم صعود لمخرجته لإنجاز أفلام اكثر أهمية وقيمة.

About أسامة حبيب

أسامة حبيب تاريخ الميلاد :27/7/1982 إجازة في بناء السفن من جامعة اللاذقية لاجئ في تركيا من عام 2013 ناشط ليبرالي
This entry was posted in الأدب والفن. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.