فيلم “سعاد”

الناقد السينمائي السوري اسامة حبيب

يقدم فيلم “سعاد” إنتاج عام 2021 تأليف “محمود عزت” و”ايتن أمين” وإخراج “آيتن أمين” ،دراما اجتماعية مأساوية عن واقع الشباب المصري الحائرين بين تقاليد آبائهم والتجديدات العصرية التي فرضتها وسائل التواصل الاجتماعي التي كسرت الحدود وقربت البعيد.
سعاد “بسنت أحمد” مراهقة تعيش حياة مزدوجة بين تقاليد مجتمعها التي فرضت عليها كبتا جنسيا وحصارا عائليا تحاول اختراقه عبر علاقاتها مع صديقاتها المتحررات تارة وطورا عبر هاتفها المحمول الذي تتعرف بواسطته على أحد صانعي المحتوى من الإسكندرية ويدعى أحمد “حسين غانم” وهو شاب وسيم يعيش بدوره حالة فصام بين منشأه الاجتماعي المتواضع ومتطلبات عائلة خطيبته الفارهة فيحاول التنفيس عن روحه ببناء علاقات سريعة مع متابعاته من الفتيات.
يحصل انجذاب هاتفي بين سعاد وأحمد تعلق عليه سعاد امالا كبيرة بعيش قصة حب حالمة تنتهي بارتباط أبدي لكنها تستيقظ من اضعاث النت على الواقع الجاف وتنهار أمام الضغوط قبل ظهور نتائج امتحانات الثانوية وترمي نفسها من على شرفة منزلها.
بعد المأساة تحاول أختها الصغرى رباب “بسملة الغايش” اكتشاف سبب انتحار أختها وتذهب إلى الإسكندرية للقاء سفاح النت أحمد وتقضي يوما معه تنجذب فيه إلى شخصيته الصريحة والتلقائية وينجذب بدوره إلى براءتها ونقائها.
وجدت الفيلم عبارة عن نسخة معدلة عصرية من فيلم “دعاء الكروان” 1959، وبالرغم من أهمية الموضوع بالنسبة لشباب المنطقة فإنه لا يجد حلا لحالة الكبت الجنسي والعاطفي التي تسبب الإدمان على مواقع

التواصل الاجتماعي وبناء آمال عريضة على شخصياتها الوهمية.
في أغلب دول العالم حصلت المرأة على حريتها الجنسية وأصبحت عند بلوغها حرة في اختيار شريك حياتها المؤقت أو الدائم، وتبقى المنطقة الإسلامية تقدس فرج المرأة وتجعل اختراقه دون زواج مصيبة الأيام وجريمة العصر وأكبر مشكلات الدنيا.

About أسامة حبيب

أسامة حبيب تاريخ الميلاد :27/7/1982 إجازة في بناء السفن من جامعة اللاذقية لاجئ في تركيا من عام 2013 ناشط ليبرالي
This entry was posted in الأدب والفن, فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.