فيلم “ريتسا”

الناقد السينمائي السوري اسامة حبيب

يقدم فيلم “ريتسا” إنتاج عام 2021 تأليف “معتز فتيحة” وإخراج “أحمد يسري” ،خلطة رومانسية من عدة قصص في حبكة ضعيفة ومواقف مسبقة الصنع بدون تقديم مسبق، غلبت فيه العاطفة على العقل والمنطق.
حداد “محمود حميدة” قبطان سبعيني متقاعد يكتشف بالصدفة أنه تم تخليد قصة حبه القديمة لفتاة إيطالية الأصل تدعى ريتسا” عائشة بن أحمد” في رواية رومانسية للكاتب مالك “أحمد الفيشاوي” استلهمها بدوره من فتاة يعيش معها قصة حب مضطربة هي حفيدة ريتسا وتدعى مانويلا “عائشة بن أحمد”.
لحداد ابن يدعى حسام “أمير المصري ” يمر زواجه بأزمة عاصفة تجعله يقيم علاقة مع نادين “مريم الخشت”، لكنه يصدم عندما يكتشف إصابة زوجته مريم “مي الغيطي” بسرطان الدم ويحاول إصلاح الشرخ القائم بينهما، مع محاولة مريم الجمع بين زوجتها وعشيقته لتخلفها مستقبلا بعد وفاتها.
الفيلم مبني على مفارقات عديدة، إذ لا يقدم سببا وجيها لإنهاء علاقة ريتسا بحداد الشاب” يوسف عثمان” سوى التزامه بعمله كقبطان يغيب لفترات طويلة وربما كانت تريده أن يعمل نادلا في مطعمها، ولا يخبرنا بما جمع بين مالك ومانويلا بل نكتشف فجأة أنها حامل منه ويتهرب من المسؤولية كما فعل “أحمد الفيشاوي” في حقيقة الأمر مع “هند الحناوي” ،ثم يعود ليصلح ذلك بنصف دقيقة عندما يراها في المستشفى الذي جمع مصادفة كل مصابي الفيلم دفعة واحدة!
كذلك نرى ياسمين “كارولين عزمي” المعجبة المهووسة بالكاتب مالك، والتي لا تمانع بالتواجد معه ليلا وحيدة في شقته لكنها تقاوم اغراءاته الرخيصة وتتعارك معه عندما يحاول تقبيلها مع العلم أنها سيدة مطلقة وليست فتاة عذراء!


صراحة وجدت الفيلم ليس من قصة رومانسية للمراهقين مصورة سينمائيا وتجمع عددا من الوجوه الشابة التي يمكن أن يكون لها مستقبلا شأن في العمل السينمائي.

About أسامة حبيب

أسامة حبيب تاريخ الميلاد :27/7/1982 إجازة في بناء السفن من جامعة اللاذقية لاجئ في تركيا من عام 2013 ناشط ليبرالي
This entry was posted in الأدب والفن. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.