فيلم “خارج الخدمة”

أسامة حبيب

يبحث فيلم “خارج الخدمة” إنتاج عام 2015 تأليف عمر سامي وإخراج محمود كامل، في حياة الطبقة المهمشة الفقيرة من المصريين والتي تبحث بالكاد عن قوت يومها وتعيش في عالم منفصل لا تؤثر أو تتأثر بمن حولها إلا نادرا.
سعيد “أحمد الفيشاوي” مدمن حشيش مطرود من مسكنه ومهدد بالضرب والإهانة من صاحب المسكن ممدوح “محمد فاروق شيبا”، يصله عن طريق الصدفة فيديو لجارة خمسينية أرملة تدعى هدى “شيرين رضا” يظهر فيه عملية تصفيتها لطفلة صغيرة “نور الحسن”، فيجد فرصة مناسبة لابتزازها والحصول على بعض المال للخروج من ورطته مع ممدوح، فينغمس معها في علاقة جنسية حميمة يحصل بواسطتها على بعض حنان الأم المفقود وتحصل هي بواسطتها على الشبق الجنسي، ويقومان بتدخين الحشيش والحصول عليه من ديلر الحارة عادل “أحمد ثابت “مبتعدان عن كل هموم وتقاليد مجتمعهما المحافظ.
تجري أحداث الفيلم قبيل ثورة 30 يونيو ضد نظام الإخوان، والعنوان يرمز لتوقف أي نشاط عقلي أو جسدي للإنسان وإطلاق العنان للغرائز، وهو ما يحصل فعلا لأي دولة قبيل أي انتفاضة شعبية في إسقاط زمني ناجح.
يقدم الفيلم أداء راقي لأحمد الفيشاوي وشيرين رضا التي لم تكشف موهبتها السينمائية إلا بعد أن تخطت الخمسين، والحوار بسيط لكن معبر.


فيلم “خارج الخدمة” محطة سينمائية مهمة لكشف عيوب دولة أو نظام يتفتت من الداخل وبحاجة لموجة تجديد أخلاقية ومادية وقانونية تنعش حاله المتعفنة.

About أسامة حبيب

أسامة حبيب تاريخ الميلاد :27/7/1982 إجازة في بناء السفن من جامعة اللاذقية لاجئ في تركيا من عام 2013 ناشط ليبرالي
This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.