فيلم “بيتزا عرق السوس”

الناقد السينمائي السوري اسامة حبيب

يحكي فيلم “بيتزا عرق السوس” إنتاج عام 2021 تأليف وإخراج “بول توماس أندرسون” قصة حب رومانسية رقيقة متضمنة بعض التغيرات الاجتماعية التي طرأت على المجتمع الأميركي بداية السبعينات من القرن الماضي.
غاري فالنتاين “كوبر هوفمان” مراهق أميركي في لوس أنجلوس يعمل مع والدته في مجال الدعاية والإعلان، يغرم من النظرة الأولى بفتاة يهودية طرقت لتوها سن البلوغ تدعى ألانا كاين “الانا حاييم” ويعدها ببراءة الأطفال بالحب والزواج لاحقا.
ألانا تعاني من مشكلات عائلية تجعلها مترددة وغير واثقة من نفسها، فنراها تكذب على والدها وارباب عملها باستمرار، بينما يحاول غاري مبكرا بناء عمله الخاص فيبدأ مشاريع صغيرة مثل بيع أسرة مائية أو إدارة صالة ألعاب بينبول، فور سماح السلطات بإعادة تشغيلها.
بسبب صغر سنهم يبدأ الزوج مغامرات عاطفية كثيرة بحثا عن حبهم المنشود، فتصاحب ألانا تارة زميل غاري ويدعى لانس “سكايلر جيسوندو” وطورا ممثل مشهور جاك هولدن “شون بن” ومرة ثالثة سياسي مثلي مرشح لرئاسة البلدية جويل واكس “بيني سافدي” وصولا إلى أحد المتطوعين في حملته بريان نيت مان “، بينما يخوض غاري مغامرة صغيرة مع إحدى المراهقات التي تجاوره في السن.
جمال الفيلم أنه بعكس الأفلام السابقة التي تهمش الحب البريء وتضعه في خانة التهور والرعونة، إلا أننا نجد كل مرة أن حبهم يفوق كل علاقة أخرى يخوضونها، ونكتشف غرور وصلافة الممثل جاك هولدن وانحطاط ووضاعة المنتج جون بيترز “برادلي كوبر” وكذب وخداع السياسي جويل واكس، ويجمعهما حبهما البريء حتى وصولهم إلى مرحلة النضج والاتزان.


الفيلم جيد من ناحية الأداء تألق فيه البطلان، ويذكر أن كوبر هوفمان هو ابن الممثل الشهير فيليب سايمور هوفمان ،أما اخراجيا فقد جعل المخرج بول توماس اندرسن منه لوحة فنية جميلة من أيام السبعينات ومواضيعها الشائكة انذاك مثل الثورة الجنسية والمثلية الجنسية والفساد السياسي والحرية الدينية ،وهو مرشح بقوة لاوسكار أفضل مخرج.
في النهاية فيلم “بيتزا عرق السوس” إبداع جديد يضاف إلى كلاسيكيات السينما الأميركية.

About أسامة حبيب

أسامة حبيب تاريخ الميلاد :27/7/1982 إجازة في بناء السفن من جامعة اللاذقية لاجئ في تركيا من عام 2013 ناشط ليبرالي
This entry was posted in الأدب والفن. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.