فيلم “بلفاست”

الناقد السينمائي السوري اسامة حبيب

يعود بنا فيلم “بلفاست” إنتاج عام 2021 تأليف وإخراج “كينيث براناغ” ، إلى أواخر الستينات من القرن الماضي، حيث بدأت الاضطرابات الطائفية بين الكاثوليك والبروتستانت في أيرلندا الشمالية واستمرت إلى نهاية التسعينات في فيلم مشوق ومميز.
طفل التسع سنوات بادي “جود هيل” في عائلة بروتستانتية متوسطة الحال، مؤلفة من الأب “جيمي دورنان” والذي يعمل في لندن، والأم
“Caitríona Balfe”
والأخ الأكبر ويل “لويس مكاسكي” ، تقيم في أحد شوارع بلفاست المختلطة بكل أمان واطمئنان، إلى أن بدأت الحرب الأهلية التي استهلت بتهجير العائلات الكاثوليكية والبروتستانتية من أماكن سكنها حيث تشكل اقليات إلى مناطق اكثريتها وما صاحبه من عنف وأسى ودمار، مما دعا الجيش إلى التدخل وتشكلت لجان شعبية هدفها الظاهري حفظ الأمن أما خلفيتها فهي طائفية مقيتة تحارب حتى المعتدلين من أبناء جلدتها.
يحاول الأب والأم حماية العائلة من السقوط في مستنقع العنف والكراهية الذي أغرق البلاد، ويواجهان صعوبات مهولة خاصة أنهما ينحدران من خلفية كاثوليكية من جهة الجد
“Ciarán Hinds”
والجدة “جودي دينش” ، ويجد الأب الانتقال إلى انكلترا حلا مناسبا لضمان أمن عائلته لكنه لا يلاقي قبولا سواء من زوجته المتمسكة ببيتها ومدينتها أو من بادي المغرم بزميلته كاثرين الكاثوليكية.
برع المخرج في رسم صورة مناسبة لمجريات الأحداث، حيث نجد الفيلم بالأبيض والأسود الرامز لقتامة وسوداوية أحداث ذاك الزمن، أما المشاهد المسرحية فهي بالألوان الطبيعية التي ترمز لأحلام الفرح والسعادة، ونجد العائلة تشاهد أفلاما مثل “وسط الظهر” لجاري كوبر الذي يرمز لاصرار العائلة على مواجهة المخاطر من عنف وكراهية والانتصار عليها بالحب والتضحية.


من ناحية الأداء تميز سياران هيندز وجودي دنش، أما أفضل أداء فقد وجدته من سايترونا بالفه التي استحقت أيضا ترشيحا للأوسكار.
في النهاية فيلم “بلفاست” من أفضل أفلام السنة، لكن فوزه بجائزة أفضل فيلم أمر مستبعد، أما جائزتي الإخراج والسيناريو فهو أمر ممكن.

About أسامة حبيب

أسامة حبيب تاريخ الميلاد :27/7/1982 إجازة في بناء السفن من جامعة اللاذقية لاجئ في تركيا من عام 2013 ناشط ليبرالي
This entry was posted in الأدب والفن. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.