فيلم “بابيشة”

الناقد السينمائي السوري اسامة حبيب

يبرز فيلم “بابيشة” إنتاج عام 2019 تأليف “فديت دروارد” و”مونيا ميدور” وإخراج “مونيا ميدور”، فترة العنف المسلح في الجزائر أيام التسعينات، والذي انتقل من مجرد احتجاج سياسي إلى حركة اصولية قمعية تدخلت في أصغر خصوصيات الناس اختياراتهم.
نجمة “لينا خودري” طالبة جامعية جميلة ومتحررة تسعى كاغلب بنات جيلها إلى إبراز جمالها وتفريغ طاقتها بالسهر والرقص بالإضافة إلى موهبتها الرائدة في تصميم الأزياء.
تعيش نجمة مع زميلاتها في السكن الجامعي، وسيلة “شيرين بوتيلا” وسميرة “أميرة هيلدا داوودا” وأخريات ،وكل منهن تمثل نمطا من أنماط بنات تلك المرحلة، فنجمة تمثل ثورة الحرية والتغيير ضد الرجعية والتسلط الديني حتى أنها ترفض الخروج مع صديقها مهدي “ياسين هويشة” والزواج هناك من أجل مواجهة الشرور في بلدها ،أما وسيلة فهي المترددة التي تحب التغيير والتحرر لكن بدون أن تفعل شيئا من أجل ذلك، بل تقبل الإهانات أحيانا من صديقها كريم “مروان زغبيب “من أجل استمرار علاقتهما، أما سميرة فهي الضعيفة المستكينة التي تقبل علاقة حميمة بأبسط الوعود والتي تكلفها حملها لطفل بدون أدنى مسؤولية.
تصعق نجمة باغتيال شقيقتها ليندا “مريم ميدجان” أمام اعينها من قبل المتطرفين، وتسعى لتخليد ذكرها عبر إقامة عرض أزياء عصري داخل الحرم الجامعي، رغم تهديدات الطلاب المتطرفين والذين تزداد سطوتهم يوما بعد يوم، وسعيهم لتسيير حياة جميع الأنام وفق اهواءهم وشرائعهم.
أثار تحفظي في الفيلم رد نجمة على المتطرفات بأن الله غفور رحيم، بدل أن تجاهر بحريتها الشخصية وتزجرهن لتدخلهن بها ،بمعنى أن صناع الفيلم يرون أن الخطأ في المسلمين وليس الإسلام، وهذا ما يتبين خطؤه يوما بعد يوم.


نرى في الفيلم أداء مبهرا من البطلة “لينا خودري” وإدارة رائعة للممثلين والمشاهد التعبيرية من المخرجة “مونيا ميدور” و انتقاد واضح للاساءة لمكانة المرأة عبر اختصارها بكلمة “بابيشة” وتعني الفتاة الجميلة المتحررة وهي الرديف الجزائري لكلمة “مزة” المصرية.
فيلم “بابيشة” ينتصر للحياة على حساب الأفكار الدينية البائدة وهو من الإبداعات الجديدة للسينما العربية.

About أسامة حبيب

أسامة حبيب تاريخ الميلاد :27/7/1982 إجازة في بناء السفن من جامعة اللاذقية لاجئ في تركيا من عام 2013 ناشط ليبرالي
This entry was posted in الأدب والفن. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.