فيلم “المراهقات”

الناقد السينمائي السوري اسامة حبيب

يناقش فيلم “المراهقات” إنتاج عام 1960 تأليف علي الزرقاني وإخراج أحمد ضياء الدين، موضوع تحرر المرأة اجتماعيا وكسرها لقيود العادات والتقاليد التي تفرض عليها اختيار شريك حياتها من قبل العائلة وإطلاق العنان لقلبها وحبها.
الفيلم خرج في زمن الثورة الجنسية الغربية والتي حررت الإنسان من عبودية الشهوة الجنسية، لكنه بعيد كل البعد عن هذا الموضوع ويكتفي بانصاف قلب المرأة ومطالبته بالمساواة مع الشاب في الاختلاط والتنقل والتعرف وإنشاء علاقات صداقة قد تؤدي إلى الحب والزواج.
ندى “ماجدة” مراهقة مرهفة الإحساس تعاني من ضغط والدتها المتزمتة “دولت أبيض” والتي تحسب عليها أنفاسها، وانانية أخيها طارق “عمر ذوالفقار” وتحلم بقصة حب وردية تفتخر بذكرها أمام صديقاتها في المدرسة وجدها الطيب المريض “حسين رياض”، وتتعرف في إحدى حفلات صديقتها سناء المتحررة “نادية النقراشي” على قريبها الطيار الوسيم عادل “رشدي اباظة” وتغرم به على الفور، يحاول عادل استغلالها جنسيا قبل وقوعه في حبها، وبعد انكشاف قصة حبهما تعاني الأمرين من عادات وتقاليد العائلة المتحجرة.
في الفيلم علاقة غير اعتيادية بين صديقة ندى الطيبة الفقيرة صفية” زيزي مصطفى” وابن زوج والدتها وشريكها في السكن أحمد” جلال عيسى”، يكافح الاثنان في مواجهة ظلم وتسلط رب العائلة شاكر “عدلي كاسب” وظلمه لوالدة صفية “عزيزة حلمي” فتنقلب علاقتهما بشكل مفاجئ من الأخوة إلى الحب، ويدفعان ثمن حبهما غاليا فيما بعد.
حوار الفيلم شيق متحرك لايشعر المشاهد بالملل ويشوقه للنهاية، لكن وقع المخرج في أخطاء بدائية مثل مشهد الطيران، حيث نجد العاشقان يتعانقان ويتبادلان القبل بدون أن تميل الطائرة سنتيمتر واحد وكأنهما في سيارة متوقفة، ولايضع الطيار على رأسه أي من مستلزمات الطيران، ثم يطير فوق مدرسة المحبوبة ويرافقها إلى المنزل وكأنه يقود دراجة نارية!


في الفيلم أداء مبهر من “ماجدة” و”عدلي كاسب”، ومع أن ينتمي إلى المرحلة الناصرية في اوجها لكنه لا يوجه أي دعوة للمرأة إلى التعلم أو الثقافة، بل يوجه اهتمامه إلى احترام مشاعرها وحريتها ومكانتها الاجتماعية.

About أسامة حبيب

أسامة حبيب تاريخ الميلاد :27/7/1982 إجازة في بناء السفن من جامعة اللاذقية لاجئ في تركيا من عام 2013 ناشط ليبرالي
This entry was posted in الأدب والفن. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.