فيلم “القتل اللذيذ”

الناقد السينمائي السوري اسامة حبيب

يقدم فيلم “القتل اللذيذ” إنتاج عام 1998 تأليف “حسن شاه” و”أحمد صالح” وإخراج “أشرف فهمي” ،دراما اجتماعية مشوقة تشرح سبب سقوط وانحدار آلاف الشباب خاصة من طبقة الأثرياء التي ضاعت في بحور الوهم والفساد.
السيدة هند “ميرفت أمين” محامية متمرسة على مستوى الجمهورية أستاذة في كلية الحقوق ومستشارة قانونية تقدم خدماتها على جمهورها عبر حلقات متلفزة ،متزوجة من فكري “سمير صبري” الذي يعمل في الخليج على بعد آلاف الكيلومترات من أجل تحسين دخله المادي، ولدى الزوج فتاة مدللة تدعى شيرين” منى زكي” تملك كل ما تتمناه أي مراهقة مصرية من مال ونعم.
تفاجأ هند بطلب توكيل من صاحبة إحدى محلات الأزياء المجاورة لها وتدعى منال “إلهام شاهين” للدفاع عنها في قضية قتل مراهقة زميلة لشيرين وتدعى دعاء “داليا ابراهيم” مرفوعة من والدها رجل الأعمال أحمد زهدي “أحمد خليل “عبر محاميه رمزي “عادل أمين”.
تصعق لاحقا هند عندما تكتشف أن موكلتها منال ما هي إلا تاجرة مخدرات تستدرج أبناء الذوات من زبائنها إلى مناطق بعيدة يمارسون فيها شعائرهم المنحرفة والمريضة، وابنتها المدللة شيرين ما هي إلا ضحية من ضحاياها، لكن بعد أن ارتبطت بها قانونيا وأصبحت مقيدة من السيدة المنحرفة والماكرة.


ثلاثة أسباب حددها الفيلم لضياع وسقوط الشباب، أولها أسري عبر الأهل الأثرياء الذين أغرقوا أبناءهم بالمال والرفاهية من دون وضع هدف لحياتهم التي فروا منها إلى عالم الإدمان، السبب الثاني تربوي بحت بسبب المدارس التي تحولت إلى دكاكين علم هدفها جمع المال والشهرة بدون أي اهتمام بتربية طلابهم ومستواهم الأخلاقي، أما السبب الثالث فيتمثل في الجامعات التي أضحت مراكز لشراء الشهادات والتسيس والتدين والزواج وكل شيء باستثناء طلب العلم والتميز.
الفيلم يشهد تألقا على مستوى الأداء من “إلهام شاهين” التي جعلتنا نكرهها وبنفس الوقت نعطف عليها كونها ضحية من ضحايا الفقر والتشرد والذل ،حيث ساهم بؤسها في توحشها وتسلطها لاحقا، كذلك قدم “خالد النبوي” أداء جيدا في دور الطبيب الجشع “عماد” الذي فضل المال والشهرة على أخلاقيات المهنة.

About أسامة حبيب

أسامة حبيب تاريخ الميلاد :27/7/1982 إجازة في بناء السفن من جامعة اللاذقية لاجئ في تركيا من عام 2013 ناشط ليبرالي
This entry was posted in الأدب والفن. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.