فيلم “الصعود إلى الهاوية”

الناقد السينمائي السوري اسامة حبيب

يقدم فيلم “الصعود إلى الهاوية” إنتاج عام 1978 تأليف “صالح مرسي” وإخراج “كمال الشيخ” قصة بوليسية مشوقة من سجلات المخابرات المصرية عن فترة تجاوز هزيمة حرب 1967 والإعداد لحرب 1973.
عبلة كامل “مديحة كامل” فتاة مصرية متمردة على العادات الشرقية المحافظة ومحبطة من هجر خطيبها الثري لها بسبب الفرق الطبقي بينهما، وتتعرض للتنمر من والدتها” نوال فهمي” التي تحط دائما من شأنها ومستواها الاجتماعي ومعجبة جدا بالحرية والحضارة الغربية تذهب للدراسة في جامعة السوربون الفرنسية، أي أنها باختصار النموذج المثالي الذي تبحث عنه المخابرات الإسرائيلية للتجنيد.
وهذا ما يحصل فعلا عن طريق الموساد ادمون “جميل راتب” الذي يقوم باغراء عبلة ماديا وفكريا والأهم جنسيا بعد أن يكتشف أنها مثلية الجنس عن طريق متعاونة معهم تدعى مادلين “إيمان”، بعد تجنيد عبلة كامل تقوم هي الأخرى بتجنيد خطيبها المهندس العسكري صبري عبد المنعم “إبراهيم خان” وتستغل عشقه الكبير لها ليساعدها في تجنيده ويقومان بنقل معلومات عسكرية مهمة إلى الموساد قبل أن يكتشف أمرهما عن طريق ضابط مخابرات مصري نشيط يدعى خالد سليمان” محمود ياسين” ويقوم بالقبض عليها مستغلا حبها الكبير لأبيها المدرس كامل عبد العزيز “عماد حمدي “.
نقطة الضعف الكبيرة في الفيلم تتمثل في إخراجه الضعيف، حيث أن مشاهد باريس أخرجت بطريقة بدائية، حيث نجد ضابطا المخابرات خالد ومدحت “نبيل نور الدين” يتجولان معا بحرية في باريس ويصوران المشتبه بهم ويدخلون بيوتهم ويزرعون أجهزة تنصت ثم ينزعونها بكل أريحية وكأنهم في القاهرة.


فيلم “الصعود إلى الهاوية” فيلم يدعو إلى حب الوطن والإيمان بقدراته وطاقاته بدون التطبيل والتهريج الذي نراه اليوم في أفلام أحمد عز وأحمد السقا وبتمثيل بسيط ومعبر ويوصل المطلوب إلى المشاهد.

About أسامة حبيب

أسامة حبيب تاريخ الميلاد :27/7/1982 إجازة في بناء السفن من جامعة اللاذقية لاجئ في تركيا من عام 2013 ناشط ليبرالي
This entry was posted in الأدب والفن. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.