فيلم “السوق السوداء”

الناقد السينمائي السوري اسامة حبيب

يقدم فيلم “السوق السوداء” إنتاج عام 1945 تأليف وإخراج “كامل التلمساني” ،دراما اجتماعية ناقدة لفساد وجشع التجار أثناء الحروب والازمات، في إطار موسيقي طربي من أغنيات الموسيقار بيرم التونسي.
في أحد أحياء القاهرة الفقيرة أواخر ثلاثينات القرن الماضي ،تغرم جميلة الحتة نجية” عقيلة راتب “بالوافد الوسيم والشاب المكافح حامد “عماد حمدي ” ويتفقان على الزواج ،لكن سيد البقال “عبد الفتاح القصري” يقنع والد نجية أبو محمود “زكي رستم” بشراء كميات كبيرة من البضائع وتخزينها في مكان سري بغية احتكارها وبيعها بأسعار مرتفعة، مما يتسبب بأزمة بين حامد ووالد خطيبته، ويحاول حامد بمساعدة الحلاق هاشم” محمد كمال المصري شرفنطح” توعية الناس لكشف مكان البضائع وتقديم المحتكرين للعدالة ومحاكمتهم.
في الفيلم يتبادل كل من “عبد الفتاح القصري” و”زكي رستم” الشخصيات التي اعتادا على تقديمهما، فيظهر الأول بدور الشرير والثاني بدور البسيط طيب القلب، ولو قدم كل منهما شخصيته الاعتيادية لكان أفضل، بينما يلعب “محمد توفيق” دور حسن عبيط الحتة الذي يصطاده المحتكرون ويتلاعبون به لمصالحهم الخاصة.


يتميز الفيلم بحبكة ضعيفة ومشاهد مكررة ومواقف مفتعلة وإخراج سيئ للمعارك وأداء متوسط، وهو بمقياس الأربعينات من الأفلام الجيدة، أما بمقياس اليوم فهو من الأفلام الرديئة رغم مضمونه الأخلاقي الجيد وأغانيه الجميلة.

About أسامة حبيب

أسامة حبيب تاريخ الميلاد :27/7/1982 إجازة في بناء السفن من جامعة اللاذقية لاجئ في تركيا من عام 2013 ناشط ليبرالي
This entry was posted in الأدب والفن. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.