فيروز و… قهوة الصباح

” أيهم نور الدين “

..
منذ طفولتي وأنا أحب أن يكون فطوري لحمة مشوية , وعشائي طبيخ دسم دون أن أبالي بالغداء سواء كان حواضر ونواشف من أريبو أم لم يكن أصلاً .

كنت ألملم ليراتي القليلة كل فترة لأشتري وجبة كباب صباحية من عند أحمد كريم .

كان الآخرون يستغربون : لعما شو مجنون , حدا بياكل لحمة عند الصبح ؟! .

أهز رأسي دون أجد مبرراً لحدتهم … ألا يأكل العائبون اللحم كذلك ؟؟ ما الفرق بين أكله في الثامنة صباحاً أو الثانية ظهراً .. مجرد ست ساعات لا تعني كثيراً في عمر الكون .

لقد أحببت طيلة حياتي أن أفعل ما أريد حين أريد لا حين يفرض علي الآخرون توقيته .

كنت ألوم أبي وأمي وإذاعة دمشق ولبنان وصوت الجبل ثم محطات الإف إم والفضائيات على تطويب فيروز وفرضها على الجميع كل صباح , وتكريس أم كلثوم صاحبة الصوت القوي الذي لا يشجيني ملكة لسهرات الجميع .

لماذا هذه نجمة الماتينيه وتلك ملكة السواريه ومن المعيب التبديل بينهما .

لم أكن أكره فيروز .. كان صوتها يعجبني , لكنني بعد أن كبرت بدأت أكرهها .

كان صوتها المرتبط بالصباح يذكرني بطريق الشام الطويل الممل , وشوفير الباص الذي يصر على تشنيف آذاننا بوجبة فيروزية طيلة الطريق في رحلات الشتاء والصيف , حتى أصبحت لا أسمع فيروز إلا وأذكر نهوضي القسري من فراشي بعيد الفجر لأنطلق مهرولاً نحو الكراج , فأصعد الباص والنوم ما زال يحرق عينيّ شبه المغمضتين لتبدأ مسيرة رتابة طويلة ومملة يلازمنا فيها صوت فيروز منذ وصولنا إلى مشارف بانياس ولغاية نزلة التنايا القاسية عند مشارف دمشق .

ثم جاءت الكارثة عندما قررت السيدة فيروز بيع الغاز في جميع أراضي الجمهورية العربية السورية تنفيذاً لقرار ابن مدينتي السيئ الصيت سعيد سمور وزير الداخلية فكرهتها أكثر … لقد تحولت من وجبة ماتينيه إلزامية إلى وجبة جميع الأوقات .

كانت طرطيرات الغاز لا تنقطع طوال اليوم , ولا ينقطع معها صوت فيروز الشجي المنبعث من مكبرات صوت رديئة يمتزج فيها صوت : طرررررررررزززززززز , بزعلي طول أنا وياك .
..
الله يصلحك يا فيروز .. ضروري كان تبيعي غاز آخر عمرك .

جبلة – حارة التغرة / خريف 2011

About أيهم نور الدين

أيهم نور الدين اديب سوري
This entry was posted in الأدب والفن, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.