عيد الغدير (عيد الغطاس في المسيحية) و أصوله في التراث اليهودي

عيد الغدير (عيد الغطاس في المسيحية) و أصوله في التراث اليهودي

مقال منقول بتصرف من دراسة أكاديمية للباحث الفلسطيني خالد سنداوي :

اقتباس
عيدالغدير :
عيد الغدير الذي يصادف اليوم الثامن لعيد الأضحى من كل عام :
#عيدالغدير ( غدير خم الاسلامي وغدير عفرون الموسوي )..
#اختلاط قصة تراثين وشخصين ..
– #في التوراة نجد أن موسى طلب من ربه أن يختار له خليفة وتحديدا في سفر التثنية الإصحاح 9:34 حيث ورد فيه :
{فكلم موسى الرب قائلا. ليوكل الرب اله أرواح جميع البشر رجلا على الجماعة يخرج أمامهم ويدخل أمامهم ويخرجهم ويدخلهم لكيلا تكون جماعة الرب كالغنم التي لا راعي لها}.
– #في التراث الاسلامي نجد ان الرسول محمد يطلب ذات الطلب بل تشير الرواية الاسلامية ان الرسول محمد حدد بدعائه لربه انه يسأله كأخيه موسى حيث نجد الرواية التالية قال الرسول محمد :
{اللهم اني أسألك بما سألك أخي موسى فاجعل لي وزيراً من أهلي علياً أخي أشدد به أزري} .
– #في التوراة وفي نفس الاصحاح نجد اجابة رب موسى :
{فقال الرب لموسى سنشد عضدك بأخيك و نجعل لكم سلطانا فلا يصلوا إليكما خذ يشوع بن نون رجلا فيه روح وضع يدك عليه وأوقفه قدام كل الجماعة وأوصه أمام أعينهم واجعل من هيبتك عليه لكي يسمع له كل جماعة بني إسرائيل}.
#ويستمر النص التوراتي في التوصيف فنجد في نهاية الفصل من نفس الاصحاح ما يلي :
{ففعل موسى كما أمره الرب وجمع الجموع من أصحابه وسط تلك الصحراء القاحلة #عندغديرعفرون في صحراء مرشوم بعد رجعته من الجبل المقدس حاملا وصايا الرب في تعيين خليفة له، ولكن موسى تلكأ مرارا، فكرر عليه الرب الأمر عدة مرات ولكن موسى كان يخشى من تصلب رقاب اليهود وعنادهم إلى أن هدد الرب موسى ــ #فاخذ يشوع وأوقفه قدام كل الجماعة وصعد على مكان عالٍ ووضع يديه عليه وأوصاه كما تكلم الرب عن يد موسى ويشوع بن نون كان قد امتلأ روح حكمة إذ وضع موسى عليه يديه}.


– #اجاب الرب موسى قائلا له :
{خذ يشوع بن نون وضع يدك عليه وأوقفه قدام كل الجماعة وأوصه أمام أعينهم واجعل من هيبتك عليه ففعل موسى كما أمره الرب أخذ يشوع وأوقفه قدام ليعازر الكاهن وقدام كل الجماعة ووضع يديه عليه وأوصاه كما تكلم الرب عن يد موسى} سفر العدد 27: 20..
#نجد وصف يشوع بن نون : {كان يشوع بن نون رجل باس في الحروب خليفة موسى في النبوءات وكان كاسمه عظيما في خلاص مختاريه شديد الانتقام على الاعداء المقاومين ما اعظم مجده عند رفع يديه وتسديد حربته من قام نظيره من قبله ان الرب نفسه دفع اليه الاعداء الم ترجع الشمس الى الوراء على يده دعا العلي القدير اذ كان يهزم الاعداء من كل جهة} حسبما نقرأ في #سفريشوع بن سيراخ . (نفس صفات الامام علي)!!؟.
-#يستمر النص فيقول بأن امة موسى انقلبت على وصيه يشوع من بعده وابعدوه عن منصبه الذي وضعه فيه الرب متجاوزين على احكام الرب وهالكين بالروح . فنرى ذلك واضحا جليا في نص نحميا حيث يقول في سفر نحميا 9 : 17
{وأبوا الاستماع ولم يذكروا عجائبك التي صنعت معهم وصلّبوا رقابهم وعند تمردهم أقاموا رئيسا ليرجعوا إلى عبوديتهم}.
– #في التراث الاسلامي : نجد الرسول محمد طلب كما موسى من ربه وصيا وخليفه واعطاه ربه علي بن ابي طالب وحين عودة محمد من مكان مقدس من حجة الوداع (كعودة موسى من الميقات المقدس)
جمع اصحابه في الصحراء عند غدير خم (كما موسى عند غدير عفرون) نجد التراث الاسلامي يصور الرسول مترددا في الاعلان عن الوصي فأنذره الله
( ياايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك … ) فيقف الرسول معلنا امامة علي وكونه الوصي ( كما تردد موسى) وقف موسى وقام بتنصيب يشوع امام احد ابرز اصحابه (ليعازر) وقف الرسول محمد امام كبار صحابته وخاصة ابي بكر وعمر واعلن تنصيب علي.
#بعد موسى تنكر قومه لوصيه وانتخبوا رئيسا لهم من بينهم غير يشوع وكذلك مع محمد بعد موته اجتمع اصحابه في سقيفة بني ساعدة واقاموا ابي بكر خليفة وتجاوزوا عن علي وصي محمد ولم يستتب الامر ليشوع بن نون الا بعد ثلاثة حكام وكذلك لعلي بعد ثلاثة خلفاء ..
#ابرز معارك يشوع الداخلية كانت ضد صفوراء ارملة موسى التي ارادت ذهاب السلطة لولدي موسى الذين يكونان اولاد اختها صفيراء بنت شعيب (حيث ان صفوراء لم يكن لها اولاد) كذلك ابرز معارك علي الداخلية كانت مع زوجة الرسول محمد عائشة التي لم يكن لها اولاد ايضا انما ارادت الحكم لابن اختها اسماء اي عبد الله بن الزبير ..
#كذلك هنا نقطة هامة وهي اسم السيدة عائشة فلم يرد اسم عائشة لدى العرب قبل زوجة الرسول محمد وبالمناسبة كلمة عايشة في اللغة العبرية تعني المرأة الزوجة الظعينة..
يشوع ينتصر على صفوراء علي ينتصر على عائشة وكلاهما يعفوان عن المرأة الخصم .
يشوع وعلي يرد اليهما الشمس يشوع ليكمل معركته وعلي ليصلي صلاته.
#بالنتيجة : التشابه الحرفي بين قصة الشخصيتين تدلان على دمج الشخصيات التي تحدثنا عنها بالامس .. او ان معظم قصص التراث الاسلامي هي قصص توراتية مترجمة للعربية وبالترجمة تم تغيير الاسماء فقط.
– #قبل ان نختم المقال : غدير عفرون غدير ماء صغير ينبع من عين في صحراء مرشوم وهو على حافة صحراء سيناء حسبما ورد في سفر الخروج 19: 2 : حيث نزلوا اولا هناك ولم يكن ماء ليشربوه فتمرد اليهود وحاولوا الانقلاب على موسى، فتدخل الرب واشار لموسى إلى صخرة قريبة فضربها بعصاه ففجر لهم موسى منها الماء بأمر الرب في برية سيناء بين رفيديم وحافة جبل الدخان في حوريب الذي اوحى الرب لموسى عنده والذي نزل منه فوجد ان قومه عبدوا العجل وعلى حافة هذا الغدير تمت البيعة ليشوع بن نون .
تم صياغة الروايه الاسلاميه على غرار الروايه النسخه التوراتيه
أبو علي حسن الشيخ .

نرجو متابعتنا على فيسبوك وتويتر بالضغط على الايقونتين
This entry was posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.